تحت عنوان «قريتي دار الرمادة» تاريخها، تراثها، جبالها، آبارها، مزارعها، حاضرتها صدر كتاب لمؤلفه رجل الأعمال صالح بن عثمان آل فرحان الغامدي وذلك «بِحلةٍ قَشِيبةٍ»، ويحمل الكتاب معاني إحدى أقدم قرى منطقة الباحة (بلاد غامد). وقد أبرز المؤلف تاريخ القرية وَبَين كيف كانت الحياة فيها قديماً في زمن الآباء والأجداد، مشيراً إلى الترابط الذي كان بين أفراد الجماعة في قريته «دار الرمادة»، والنظام الذي كان يربط بينهم وذلك قبل قيام الدولة السعودية، مؤكداً على أن قيام المملكة العربية السعودية لَمَّ الشتات، ومنح الاستقرار والأمن والأمان، وقطع دابر الظلم والجهل وحارب الفقر ونشر العدل بين الناس، كما تجلى قيام المملكة باللحمة الوطنية والوحدة الوطنية، والتقدم الحضاري، والرقي الثقافي والمعيشي، والرفاهية الاقتصادية. وأوضح المؤلف آل فرحان عدة أسباب دعته للكتابة عن قريته «الرمادة» منها: أنه ولد وترعرع في بيوتها وقطع طرقاتها، وقضى أجمل ذكريات حياته فيها وقال: «وبحكم ارتباطي بمنطقتي وعشقي لها، رأيت أن أكتب عن قريتي «دار الرمادة» لكي أُعرف بهذه القرية الباسقة مكاناً وزماناً وتاريخاً». وأضاف «بل هي صورة معبرة عن ذلك الزمان، والمكان، والتاريخ». وأشار المؤلف إلى أنه قد نبش شيئاً قد يغيب عن البال من تأصيل لمعالم القرية، وتأكيدا لرجالاتها الذين بنوا وتعبوا، وكان لهم دورهم الكبير في الحفاظ على الآداب العامة الحميدة، والعادات والتقاليد الجميلة التي ورثها هو ومن في جيله عنهم. - قبائل غامد – ديارها – نظام الشدة. وقد حوى هذا الباب على مخطط لبلاد غامد ونسب القبيلة وعقب ظبيان بن غامد والمنطقة التي يسكنون بها، مشيراً إلى رجال عظماء من غامد، والعلاقة الطيبة بين غامد وزهران، موضحاً كيف كان التنظيم الإداري بين الجماعة سابقاً، ذاكراً نظام الشدة وشموليته لجميع جوانب الحياة. – وفي باب العرافة في الرمادة – الأعراف والتقاليد- ذكر كيف يتم انتخاب العريفة العمدة. وتحدث عن شخصيات بارزة أمثال محمد أحمد بروم، وآل قذان، مبينا مكانة شيوخ آل صقر في بني ظبيان وفي القبائل الأخرى. – ثم جاء وصف شامل لقرية الرمادة. – وبين مكانة الثقافة والمثقفين في دار الرمادة. – وعرج موضحاً الحياة الاجتماعية والمناسبات في القرية. – والأسرة ونظامها أيام زمان. – وأشار إلى الحرف والأعمال التي كان يزاولها الناس في تلك الأزمان. – وعرج على الحديث عن طلب الرزق و (العلوم) في الأسفار وتحدث عن رجال معاصرين من غامد، وقال: أعتز بهم (خدموا الوطن) منهم ابن عياش وسعيد غدران والمجدوعي والدكتور سعيد أبوعالي. – ثم تحدث عن القرية حديثاً والمشاريع الحيوية التي يقوم بها الجماعة. كما اشتمل الكتاب على ملاحق تتعلق ببيان معاني بعض المفردات الواردة في الكتاب، ورسومات لبعض الأدوات. الكتاب سبق صحفي فريد من من نوعه. وحول اقتصاديات القرية في الوقت الحاضر كتب آل فرحان قائلاً «انتهت تلك الفترة في السبعينات واختفت الزراعة والرعي المورد الأساس لمجتمع القرية، وتحول المزارع إلى أرض بور، واختفت المرأة التي كانت العصب الحقيقي للإنتاج المنزلي، واختفى الرعاة وهجر أبناؤنا تلك الدور الحجرية التي كانت تقاوم التغيرات المناخية من برد وحر، واختفى الصناع الذين كانوا عوناً وركناً مهماً للزراع، فانعدمت وسائل الإنتاج التي كان المزارع يهتم في وجودها بمزرعته».