انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله القصيمي والوجودية البائسة
نشر في الشرق يوم 22 - 02 - 2012

كُتب عبدالله القصيمي الأولى التي كتبها عندما كان شيخاً سلفياً واضحة الخط. كتابه «هذه هي الأغلال» يمكن تصنيفه في خانة كتب التنوير الإسلامي التي تنتقد التزمت ولا تخرج عن دائرة الدين.
أما كتبه الكثيرة التي انهمرت بعد ذلك فيكفي منها فصل واحد لكي يغني عنها كلها. فالفصل الأول من أي كتاب منها يشبه الفصل الأخير، وليس هناك أي بناء ولا تراكم ولا محصلة نهائية.
لغة أدبية لا تحمل مذهباً ولا رؤية، فقط هو الأنين من الألم الذي يشعر به الأديب عندما يتعرض للقضايا الكبرى ويشعر بخطر تحديد موقفه منها.
هل كان عبدالله القصيمي ملحداً على الطريقة المادية التي تؤمن بالمذهب الطبيعي؟ الجواب هو لا.
فالمذهب الطبيعي موجود قبل ستمائة سنة من ميلاد المسيح وكان يتبناه بعض الفلاسفة الإغريق مثل ديمقريطس وأبيقور. الحقيقة، أن اليونان في تلك الحقبة طرحوا كل الرؤى الفلسفية الممكنة للإنسان، فوُجد بينهم الفيلسوف المثالي المؤمن ووجد بينهم الماديون الذين لا يرون في الكون شيئاً أبعد من المادة، ووجد بينهم الشكاك من أمثال بروتاجوراس وجورجيوس الذين يقتربون أكثر من الماديين، إلا أنهم أحياناً قد يشكون في المذهب المادي نفسه.
أزعم أن كل الفلاسفة منذ أيام الإغريق وانتهاء بجاك ديريدا المتوفى في 2004 تدور في فلك المذاهب الثلاثة هذه، فإلى أي تلك المذاهب ينتمي عبدالله القصيمي؟
بكل تأكيد إنه لا ينتمي للمدرسة المادية التي تتبنى المذهب الطبيعي، فالمادي قد حسم أموره وانتهى. ولذلك هو لا يتحدث عن الله – جل جلاله – لا بخير ولا بشر، لا بمدح ولا بذم.
فهو لا يؤمن بوجوده ولا ينسب إليه من الأفعال أي شيء، فلا يعتبره مسؤولاً عن بؤسه كما نرى في بكائيات عبدالله القصيمي التي لا تحصر. هو بطبيعة الحال لم يبق أفلاطونياً بعد ما كتب، فالأفلاطونية نسق ونظام وليست ثورة، وعبدالله القصيمي ثورة على النسق والنظام، فلم يبق إلا أن يكون من الشكاك كما واضح من «انشغاله السلبي بالله».
وهو بدرجة أخص ينتمي لموجة التفلسف التي سادت القرن العشرين وهبت رياحها على العالم العربي من ألمانيا وفرنسا بدرجة أكبر، أعني التفلسف الوجودي.
ولا أقول الفلسفة الوجودية لأنها لم تصل لمستوى الفلسفات النسقية المتمذهبة وإنما حالة تفلسف وصفها الفيلسوف البريطاني برتراند راسل بأنها «احتجاج انفعالي قائم على أسس نفسية منها الشعور بالاضطهاد». الوجودية حقاً ليست بمذهب فلسفي، وإنما تمرد يناسب شخصيات الأدباء والشعراء كالقصيمي. لكن، إذا كان القصيمي وجودياً، فما هي الوجودية؟
يرى الوجوديون أن الوجود يسبق الماهية، هذه الفكرة الأساسية وصلب موضوعها.
فمنذ زمن أفلاطون إلى القرن الثامن عشر، كانت المقولة إن هناك طبيعة بشرية أساسية تتمثل في كل إنسان، وتحدد ما يمكن أن يحققه من فضائل كما تحدد أدنى ما يمكن أن ينحدر إليه من رذائل، وأن هذه هي ماهية الإنسان التي لا يمكن أن تتغير إلا قليلاً.
مهما كانت بيئته أو اختياراته الشخصية، فهو أسير ماهيته أبداً. وماهيته شيء غريزي يولد معه ويتجلى كاملا خلال حياته.أما الوجوديون، فقرروا أن الإنسان ليس له ماهية إطلاقاً بهذا المعنى الذي يسبق وجوده الفعلي الفردي، بل الإنسان يصنع ماهيته الخاصة بصفة فردية، وبدون أن يشترك معه طرف آخر في ذلك، وهذه الصناعة تمتد طوال حياة الإنسان. بمعنى أن العمر كله يسبق اكتساب الماهية. الماهية تكتمل بالموت. ثم بعد ذلك ماهيتي ليست جزءاً من ماهية الجنس البشري، بل هي ماهيتي أنا فقط. والذات الوجودية مهمومة بذاتها، باستمرار لا ينقطع إلا بالموت، والقلق هو الحالة الوجودية في أسمى مقاماتها، فهو قوة خارجية تسيطر على الإنسان فلا يستطيع الفرار منها. والمقلق في القلق هو إمكانية التحقق في الوجود، فما عليه القلق هو الوجود الحقيقي بمعناه الأسمى الصادر عن الوجود الماهوي، ولذلك يقول هايدغر: «إن القلق يكشف عن العدم». إذ هو يشعرنا بفرار الوجود منا وانزلاقه ونحن معه، فالعدم ليس موضوعا قائما بجانب الموجود، وليس فكرة من بنات أفكارنا ولا شيء يجذبنا إليه، ولا شيء يوصلنا إلى نهاية القلق إلا عندما نلتقي بالطمأنينة، يحدث هذا اللقاء فقط عند «لحظة الموت».
هنا يتجلي لنا بوضوح «بؤس الفكر الوجودي» الذي تنضح به كتب عبدالله القصيمي، وتستغرب من أولئك الذين يريدون أن يجعلوا منه رمزاً للاستنارة يقدم للشباب، بينما هو ليس سوى بوابة للشقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.