يحدث بأن نكون عصابة ونجتمع على قتل أحدهم دون أن نتفق على ذلك، ودون أن يكون لنا مسبق ترتيب بالأصل، وهذا بالضبط ما حدث بين جميع من يكتب للسوق الزرقاء الداكنة. كل من يكتب أو من يؤلف أو «بتعبير أدق» يدوِّن ويكون تدوينه هذا يعتمد على واقعه الحالي فقط وأصبح يعتقد بأنه كاتب؟ لم تعد هناك طقوس عنيدة للكتابة، ولم تَعُد هناك أوراق مكدسة تحت أقدام الكاتب لكثرة عدم الرضا، فيما كتب، كما شاهدناه مراراً في أفلام الأسود والأبيض، بل كاتبنا الجديد الآن، يكتب وهو في الباص من مقر منزله إلى عمله، ساعتان وأقل ليكون انتهى من كتابة رواية إلا ربع وديوان شعر إلا بيتين، والسبب أن سائق الباص غيَّر مساره أو زاد قليلاً في سرعته. وعلى ذكر هذين اللونين، هل هناك كتابة بيضاء وكتابه سوداء؟! وما هما؟! طبعاً ما نراه الآن بين كل بيت كاتب وكاتب بيت كاتب آخر يشار له بالبنان والإعلام، ونحن لسنا ضد الكتابة وأشكالها وكثرة من يمارسها، ولا ضد صاحب دار النشر الذي يتعامل مع الكتاب وكأنه علبة «كتكات» ولا ضد الإعلامي صديق المؤلف الذي نشر خبر كتابه مع الأحياء في الصفحة التي تسبق إعلان الوفيات مباشرة، ولا ضد غزارة الكتب المنشورة سنوياً ولسنا بصدد العطف على ظهر الرفوف المنحنية من ثقل الكتب المكدسة، ولا ضد الروائي الذي ارتطم حذاؤه برصيف فقام بتأليف روايته الشهيرة (حذائي المسكين)، ولا ضد الشاعر الذي هجرته حبيبته بعد أن أهداها «الآيفون» وتركته ليكتب بعدها قصائده المغناة مطلع أحدها (ليتني نظارتك الشمسية)، وكان توقيع الديوان على منصة مكتظة من المعجبين والمعجبات في معرض الكتاب؟ يبقى لنا أن نستفهم هل كل هؤلاء لديهم الموهبة؟! تعلَّم فن الكتابة؟! وخصائصها وقوانينها؟! وعناصر كل نوع من الروايه؟! هل يدرك موسيقى الشعر؟! هل قرأ بما فيه الكفاية لتتكون لديه قاعدة وصورة واضحة عن ماهية الكتابة ومفاهيمها؟! إذن لو رمينا كل ذلك في نهر «العاصي» وكنا عصاة متذمرين على كل فطاحل الكتابة. سؤال: ما هو هدفك من الكتابة ومن ثم الطبع؟! عند إجابتك ستعلم من أنت (كاتب أم متسلق)؟ يا سادة الثقافة لقد هممنا بقتل الأدب وقدينا قميصه من قبل انتهكنا حرمة الكتابة هو يحتضر الآن.. أين الرقيب؟!! بل أين الطبيب؟!!