بقيت المرأة هي الأضعف في الكفة، فالآباء يرفضونها، والرجال يبغضونها، ولكنهم يرغبون بها فيخطفونها ويستغلونها، وقد يتاجرون بها، كما هو حاصل في الفيتنام، وما يعرف بتنظيم داعش، وبعض الدول الأوروبية. إنها ثقافات محكومة بالمجتمعات، ولن يغير هذه الثقافات إلا القوانين الصارمة. وهنا نتساءل، لماذا الأنثى غير مرغوب بها فتُجهض وهي في بطن أمها؟ هل هو الخوف من العار كما يعتقد الجاهليون، أم أن المرأة تشكل عبئاً اقتصاديا على الأسرة، أم هل هو حب التملك والسيطرة وفرض القوة. ولو أخذنا بقلق الأسرة من جلب البنت لأسرتها العار، فهذا اعتراف مبكر من الأسرة بفشلها في احتواء الفتاة، والإحسان إليها وتربيتها التربية السوية. نعود للعبء الاقتصادي الذي أعتقد أنه الأساس في تفضيل الذكر على الأنثى. فالأب يرى أن الابن يدعمه مادياً سواء في الزراعة أو التجارة أو الحرفة أو حتى في عصرنا الحديث، فالابن هو المسؤول الأول عن والديه عند الكبر في عرف مجتمعنا. وماذا عن البنت؟ أين دورها في دعم أسرتها؟ هل خلا مجتمعنا من قصص فتيات تحملن مسؤولية أسرهن أو والديهن في كبرهم برغم كثرة العوائق أمامهن؟ بالطبع لا. ولكن لا بد أن نصل هنا إلى نقطة مهمة، ألا وهي دعم دور الفتاة داخل أسرتها لتصبح معيلا لا مُعالا. وفي الواقع، إنها خطط تنموية لا بد أن تضعها الدول في حسبانها لدعم المرأة لتتوازن كفتي الميزان في المجتمع، ويتحقق الإنصاف في تحمل العبء الأسري والاجتماعي بين الرجل والمرأة. خطط انتبهت لها الدول المتقدمة كما ذكرنا ونصت القوانين الشديدة عليها لتضمن ذلك التوازن. فالتفرقة الجنسية مرفوضة ويعاقب عليها القانون. بالطبع هناك أصوات كثيرة في مجتمعاتنا لا تدعم هذا التوازن، بحجة أن المرأة قد تخل بواجباتها كأم وربة بيت. فهم لاينظرون إلى أن هذا الدور داخل البيت هو عمل دون أجر. الأمر هنا شائك، فهل الحكومات مطالبة بدفع أجر للأم التي ترعى أولادها، وتقوم بأمور بيتها، كما هو حاصل في بعض دول العالم؟ هناك جوانب إيجابية وسلبية لهذا الأمر بالتأكيد ولا مجال لطرحه الآن. هذا الحصر لدور المرأة في المجتمع مقارنة بأدوار الرجل جعلها بشكل عام محدودة الأفق رغما عنها. واختصر اهتماماتها في أمور سطحية وبعيدة عن الاهتمام العام. فغياب المرأة عن الأدوار العليا في المجتمع أفقدها الحماس وجعلها تسخر طاقاتها ومواهبها في الأمور التي تخص النساء. وبالرغم من خروج المرأة للعمل إلا أنها أدركت أن الوظائف المنوطة بها محددة ومحصورة بسمات معينة. لذلك، تلبست المرأة بشكل عام صورة نمطية stereotype رسمها لها المجتمع، وقد كان للمرأة دور في هذه الصورة، ولكن بقيت هذه الصورة معها حتى عند خروجها للعمل وبناء نفسها وخوضها لتجارب أخرى اجتماعية بعيدة عن تلك المحصورة داخل بيتها. فهذه الصورة النمطية تلاحقها رغما عنها. ويستخدم الآن بعض الكتاب والمثقفين للأسف هذه الصور النمطية للتهكم على المرأة بهدف السخرية متجاهلين الدور البناء الذي تقوم به المرأة العاملة للمساهمة في فائدة المرأة وبالتالي المجتمع. إنني أتعجب من بعض المقالات التي تتناول حال المرأة السعودية في العمل بنبرة ليست بعيدة عن الذم المبالغ. من الصعب استيعاب الدافع لدى الكتاب المتهكمين على المرأة، هل هو تنافسي؟ وهل يجوز الاستعانة بهذا السوط الاجتماعي (الصورة النمطية) لإزاحة المرأة كمنافس في العمل؟.إن استخدام الصور النمطية في المجتمع له سلبيات عديدة وضحتها الدراسات الاجتماعية حيث إن التهكم واستخدام الصور النمطية للسخرية قد تعزز هذه الأنماط بنسبة كبيرة وتجعل أصحابها يؤمنون بها مما يؤثر سلباً على التنمية المجتمعية، بالإضافة إلى الآثار السلبية النفسية لشريحة عريضة من المجتمع بأسباب تلك المقالات. ولعل الأجهزة الرسمية مثل وزارة الإعلام تنظر بعين الفاحص والمراقب للمقالات المتهكمة على المرأة خصوصاً المقالات التي تأخذ صفة التعميم، والظاهر أن معالجة الأمر تحتاج لوجود البطاقات الصفراء والحمراء. في الختام، وفي رأيي، أن الدور الأول والأخير هنا هو للمرأة. والمواقف الآن في مصلحة المرأة السعودية بشكل كبير، فدعم القيادة الرشيدة جلي وواضح لتخرج المرأة بنفسها من التصنيف السلبي ومن الأدوار البسيطة لتتحمل الأدوار الأكبر كفرد ظاهر في المجتمع وتتخلص من تلك الصور النمطية المرسومة حولها. ولا يفوتني هنا أن أحيي المرأة السعودية التي استفادت من دعم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – للمرأة في شتى الميادين فأثبتت أنها من الرموز التي يفتخر بها الوطن في العالم.