في المحاضرة الأولى بعنوان (صور المثقف) يعرض إدوارد سعيد لاثنين من أشهر التعريفات للمثقف في القرن العشرين في معرض إجابته على السؤال الذي يطرحه في بداية المحاضرة: هل المثقفون فئة كبيرة من الناس أم أنهم مجموعة نخبوية ضئيلة العدد؟ التعريف الأول يقدمه الفيلسوف السياسي الماركسي أنطونيو غرامشي، الذي قبع في سجون موسوليني بين عامي 1926 و1937، في كتابه دفاتر السجن؛ حيث يقول: «كل الناس مثقفون، ولكن ليس لهم كلهم أن يؤدوا وظيفة المثقف في المجتمع». يقسم غرامشي من يقومون بدور المثقف في المجتمع إلى فئتين: الأولى تتمثل في المثقفين التقليديين الذين يقومون بنفس العمل من جيل إلى جيل مثل المعلمين ورجال الدين. أما الثانية فتتمثل فيما يسميه المثقفين العضويين، الذين يرتبطون بشكل مباشر بطبقات أو بمؤسسات تستخدمهم لتنظيم المصالح واكتساب مزيد من القوة وزيادة السيطرة. أما التعريف الآخر فيقدمه جوليان بيندا الذي يرى أن المثقفين مجموعة صغيرة من الفلاسفة الموهوبين بصورة استثنائية والمزودين بحس أخلاقي عالٍ يؤهلهم ليكونوا ضميرًا للإنسانية. المثقفون الحقيقيون، كما يقول بيندا، هم الذين يجدون متعتهم في ممارسة الفن أو العلم أو التأمل الميتافيزيقي وليس في السعي وراء الغايات المادية العملية. وهذا الأمر لا يعني بالضرورة أن هؤلاء المثقفين منعزلون عن العالم في أبراج عاجية؛ فالمثقف لا يكون مثقفًا حقيقيًا إلا حين يعارض الفساد ويدافع عن المستضعفين ويقف في وجه السلطة القامعة والفاسدة. غير أن معضلة توصيف بيندا للمثقفين هي أنه يضفي عليهم طابعًا شبه تقديسي يمنحهم ما يشبه الحصانة في تحديد ما هو الحق والخير والصواب دون أن يثير تساؤلات حول ما إذا كان إدراكهم للمبادئ الأزلية ليس أكثر من مجرد تخيلات شخصية دونكيشوتية جامحة. وبغض النظر عن هذا التحفظ على تعريف بيندا للمثقف فإن الصورة التي يقدمها للمثقف تبدو مشرقة وجذابة باعتباره فردًا مستقلاً يتحلى بالشجاعة والثقة والقدرة على التعبير عن ذاته بفاعلية في وجه السلطة بكافة تمظهراتها وأشكالها المختلفة. يرى سعيد أن التحليل الاجتماعي الذي يقدمه غرامشي للمثقف كشخص يقوم بأداء مجموعة محددة من المهام في المجتمع هو أقرب إلى الواقع مما يقدمه بيندا في هذا الشأن خصوصًا في زماننا هذا. غير أن توصيف غرامشي للمثقف ربما أوحى بنوع من التهميش لدور المثقف وتحويله إلى مجرد مهني يتقن عمله ويسعى لكسب رضا مسؤوليه والارتقاء بمجال عمله. من هنا يأتي استدراك سعيد وقوله إن الحقيقة الأساسية بالنسبة له هي أن المثقف فرد قد وهِب ملكة عقلية وقدرة على توضيح أو إيصال رسالة أو وجهة نظر أو موقف أو فلسفة أو رأي لجمهور ما، وأيضًا بالنيابة عنه. المثقف هو من يطرح الأسئلة المحرجة المقلقة ويجابه الأرثدوكسيات الراسخة والدوغمات المتصلبة. يلجأ سعيد كعادته إلى الأدب ليبين وجهة نظره وتصوره الخاص للمثقف باعتبار أن الأعمال الأدبية «تتيح لنا أن نرى ونفهم بأكبر قدر ممكن من اليسر كيف يكون المثقف نموذجًا». يستشهد سعيد بثلاث روايات عظيمة هي (الآباء والبنون) و(التربية العاطفية) و(صورة الفنان في شبابه) لتورغنيف وفلوبير وجويس على التوالي. تقدم كل واحدة من هذه الروايات صورة للمثقف باعتباره شخصية قلقة غير قابلة للتدجين، مؤمنة بحرية الفكر وساعية نحو الاستقلال من كل ما يحد من حريتها وإيمانها بذاتها. في نهاية المحاضرة الأولى يؤكد سعيد على البعد السياسي في شخصية المثقف؛ حيث إن السياسة «في كل مكان، ولا منجاة منها بالفرار إلى عالمي الفن الصافي والفكر النقي». المثقف، إذًا، كائن سياسي بالضرورة متضامن كليًا مع الضعفاء ومن لا ممثل لهم، وهو مزود بحس نقدي متيقظ دائمًا بعيدًا عن القبول بالصيغ السهلة المكرورة أو الأفكار المبتذلة الجاهزة أو مجاملة ومداهنة الأقوياء ومن في أيديهم مقاليد السلطة.