في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ميتروفيتش يبتعد عن بنزيما ورونالدو    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لصوص الثواني !    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الأزرق في حضن نيمار    رحلة طموح    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس: احتقان متزايد سببه السلفيون
نشر في الشرق يوم 31 - 01 - 2012

نظمت بالعاصمة التونسية مسيرة شارك فيها قرابة العشرين ألف شخص ينتمون إلى أحزاب وجمعيات مختلفة. هؤلاء جمعهم قاسم مشترك هو مطالبة الحكومة بالتدخل لحماية الحريات الفردية والجماعية. أما من يهدد هذه الحريات، فإن الأزمة مرتبطة بتعدد تحركات التيار السلفي منذ الأسابيع الأولى التي توالت بعد فرار الرئيس بن علي. لقد كان أفراد هذا التيار يخضعون من قبل لملاحقات الأجهزة الأمنية، والكثير منهم كان قابعا في السجون بتهم لها علاقة بقانون مكافحة الإرهاب، الذي وضعه النظام السابق بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر لمزيد التضييق على الحريات. لكن بعد إطلاق سراحهم، وجدوا المناخ مناسبا للتحرك بعلنية وبدون قيود. ولم تمض سوى فترة وجيزة حتى اصطدموا بمن يعتبرونهم «أعداء الإسلام» من علمانيين وليبراليين. وفي هذا السياق تعددت مواجهاتهم مع الفنانين، والإعلاميين والمثقفين. وكان آخر ما تم تسجيله في هذا السياق الاعتداء الذي تعرض له بعض الصحفيين والجامعيين أمام مبنى قصر العدالة، بمناسبة محاكمة مدير قناة نسمة الخاصة بسبب بث شريط كرتوني إيراني، تم في إحدى لقطاته تجسيد الذات الإلهية.
إن تواتر عمليات الاعتداء بالعنف ضد المثقفين يمثل مؤشرا خطيرا يدل على أن بعض السلفيين قد بدأوا يستعدون لتجاوز كل الخطوط الحمراء، ويدفعون بالمناخ السياسي نحو خط اللا رجعة. هكذا بدأ الأمر في مصر والجزائر وفي دول أخرى: تحرش ببعض المثقفين الذين وجهت لهم تهمة العداء للإسلام، ثم تهديدهم، وبعد ذلك الاعتداء عليهم بالضرب، وفي النهاية محاولة القتل ثم التصفية الجسدية. ليس هذا من باب التضخيم وتوتير الأجواء، فليس ذلك أسلوبي في تناول الأحداث، لكن الانزلاقات الخطيرة في التاريخ تنطلق في الغالب من جزئيات تبدو صغيرة.
قلت بعض السلفيين ولم أعمم، لأني أدرك بأن هناك من أبناء هذا التيار من لا يقرون مثل هذه الممارسات المشينة والغوغائية. وفي صفوفهم خلافات حول العديد من المبادرات غير المتفق عليها. لأن السلفيين التونسيين أصوات متعددة وليسوا صوتا واحدا، كما أنهم لا يصدرون عن هيكل مشترك أو قيادة موحدة.
من حق السلفيين أن يؤمنوا بما يروه من آراء تلزمهم لوحدهم، لكن لا يحق لهم بأي شكل من الأشكال فرض أفكارهم على الآخرين، أو ممارسة العنف ضد من يخالفوهم الرأي في مسائل العقيدة والأخلاق والسياسة. المساس بالحريات الفردية خط أحمر في تونس، على الجميع أن يحترموه، ولا يتخطونه. هم ليسوا سلطة ولا يمكن أن يقبل بهم أغلب التونسيين كسلطة داخل الدولة. وإذا ما استمر بعضهم في الدفع نحو هذا الاختيار فإن الحكومة مطالبة أخلاقيا ودستوريا ومؤسساتيا بمواجهتهم بالقانون، من أجل الحفاظ على أمن المواطنين وحرياتهم وحقوقهم ومصالحهم. وإذا لم تفعل ذلك فإنها ستكون مقصرة على الصعيد السياسي، وتعطي بذلك المبررات لمن يتهمهما ب«التواطؤ».
في هذا السياق نشاطر ما جاء على لسان رئيس الحكومة في خطابه الذي ألقاه مؤخرا أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي عندما اعتبر أن البلاد أمام مفترق طرق، وأنه «لا سلطان يعلو على سلطان القانون». مضيفا أنه «لا ديمقراطية بدون احترام للقانون» على ماذا يدل ذلك؟
هناك قلق متزايد داخل حكومة الترويكا تجاه أعمال العنف المتزايدة والمنفلتة بما في ذلك وزراء حركة النهضة أو على الأقل أغلبهم، لكن الخلاف الدائر يتعلق بكيفية معالجة الظاهرة السلفية. فحركة النهضة بالأساس تحاول تجنب الحلول الأمنية، حتى لا تتهم بأنها قمعية، خاصة وأن وزير الداخلية أحد كوادرها الأساسية الذي قضى أكثر من خمسة عشر عاما في سجون بن علي. وهو موقف يبدو مقنعا إلى حد ما، فالمعالجة الأمنية قد طبقت على أعضاء حركة النهضة وغيرهم ولم تنجح، إضافة إلى الكلفة الإنسانية الباهظة التي خلفتها مثل هذه السياسة. لكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون: هل يمكن تنفيذ القانون وحمايته وفق ما جاء على لسان السيد حمادي الجبالي بدون الاستعانة بالأجهزة الأمنية، وبدون أن تنتهك هذه الأخيرة حقوق الإنسان؟. سؤال لا مفر من طرحه وأن تجيب عليه الحكومة والمترددون من النهضويين.
من جهة أخرى، نحن نعلم بأن حركة النهضة حاولت اعتماد أسلوب الحوار لإقناع بعض السلفيين بضرورة مراجعة منهجهم في التعامل مع المرحلة الراهنة التي يقودها إسلاميون. وإذ وفقت في إقناع عدد منهم بشرعية المشاركة في الانتخابات، وهو ما استفادت منه الحركة بالتأكيد، إلا أنها في المقابل فشلت في تغيير أسلوب عملهم بالنسبة لعديد القضايا والمبادرات التي قاموا بها ولا يزالون. لكن المسألة قد تزداد تعقيدا، إذ هناك رأي منتشر في صفوف أنصار حركة النهضة يتمثل في الاعتقاد بأنه هناك من يتعمد تضخيم ما يقوم به السلفيون في أكثر من موقع، وذلك لاعتبارات سياسية يهدف أصحابها من وراء ذلك إلى الإساءة للإسلاميين. وغالبا ما يتخذ أصحاب هذا الرأي ما يجري في كلية الآداب بمنوبة مثالا لإثبات فرضيتهم، حيث يحملون العميد الذي ينتمي إلى حركة التجديد اليسارية، وأعضاء المجلس العلمي مسؤولية تعقيد الأوضاع بالجامعة، برفضهم السماح للمنقبات باجتياز الامتحانات.
ما لم تنتبه إليه حركة النهضة أنها بترددها في التعامل مع هذه الأحداث والتجاوزات الخطيرة، أو سوء إدارتها لهذا الملف المعقد، إنما توجه رسائل عكسية لبعض أبناء التيار السلفي، الذين قد يتصورون بأنهم فوق القانون، أو يتمتعون بحماية سياسية، أو أنهم يمثلون قوة تخشاها الحكومة وبقية أجهزة الدولة. وجميع هذه الإيحاءات من شأنها أن تزيد من تعقيدات وخطورة المرحلة القادمة، وأن تعود على الجميع بآثار سلبية، وفي المقدمة حركة النهضة.
لابد في هذا السياق من وضع قواعد لعبة متفق عليها.ومن بين هذه القواعد البديهية أن من يثبت عليه بالدليل القاطع بأنه اعتدى على غيره بالعنف مهما كانت دوافعه، عليه أن يتحمل مسؤولية أفعاله، وأن يتولى القضاء الفصل في أمره، بعيدا عن التنكيل أو المس بالحرمة الجسدية للأشخاص. وبذلك تبلغ الحكومة رسالة قوية وصريحة إلى من يهمه الأمر فتعيد للدولة شيئا من هيبتها، وبشكل موازي يجب أن تبذل جهود حقيقة من أجل فهم الأسباب العميقة التي تقف وراء هذه الظاهرة ، وأن تتواصل محاولات الحوار والإقناع مع المستعدين لذلك من أبناء التيار، السلفي. وهؤلاء موجودون ويمكن أن يتحولوا إلى كوادر واعية تتحمل مسؤوليتها في ترشيد الفكر والممارسة. لأن العنف في الأساس هو فكرة قبل أن يتحول إلى ممارسة. وعندما تتغير الفكرة، يسقط معها النزوع نحو تكفير المخالفين، واعتبارهم أعداء يجب التخلص منهم اعتقادا بأن ذلك هو شكل من أشكال التقرب إلى الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.