من المؤلم والمؤسف جداً أن موت الأدباء والمبدعين والمثقفين في مجتمعاتنا العربية لا يثير الشجن والأسى في مساحات الثقافة، ولدى الجمهور العريض الواسع؛ فالأدباء والمبدعون والمثقفون لدينا نحن أبناء الشعوب العربية يموتون كالأيتام، وجنازاتهم متواضعة جداً لا تليق بمكانتهم الثقافية والأدبية والفنية والطليعة الريادية. ذات بؤس وبأس وقلة حيلة وفي غمرة الإهمال والتجاهل سقط الروائي والفنان التشكيلي السوداني محمد حسين بهنس (43 عاماً) متجمداً على أرصفة القاهرة مفترشاً الأرض ملتحفاً السماء؛ ليصبح أول رجل ثلج يصنعه صقيع القاهرة الموجع. وصل بهنس القاهرة منذ عامين، وأقام بها معرضاً لرسوماته ولوحاته الفنية، وكان يعيش وسط العاصمة المصرية إلا أن سوء أوضاعه الاقتصادية جعلته يترك منزله ويعيش في شوارع القاهرة وميدان التحرير، وقد تسلمت السفارة السودانية جثمان بهنس لدفنه في موطنه أم درمان بعد أن رقد مجهولاً لأيام على منضدة مشرحة «زينهم»، إلى أن انفجرت فجيعته المدوية في جميع الأقطار، وكانت السفارة قد خلت من المودِّعين سوى بضع أفراد من السفارة السودانية وصحفيين سودانيين واثنين من المتعرِّفين عليه حسب جريدة اليوم السابع. كما تناقل موقعا التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر خبر رحيل بهنس بتأشيرة خروج بلا عودة، وأثارت دراما رحيله تلك المواقع.. يقول الكاتب المصري عمار علي حسن على صفحته في فيسبوك إن الراحل «مات جائعاً متجمداً من البرد على الأرصفة بعدما عانى سنتين أزمة نفسية حادة». عُرف بهنس بأنه عازف جيتار ومطرب يلحن أغانيه وفنان تشكيلي وروائي وشاعر، حيث أقام بهنس معرضه التشكيلي الأول في الخرطوم، ثم شارك في معارض تشكيلية أخرى في أديس أبابا ومدن أوروبية، ولا تزال جدران قصر «الإليزيه» في فرنسا تتباهى بلوحاته التشكيلية والضوئية المميزة، كما كان له رصيد كبير من الكتابات الأدبية شعراً ونثراً، وروايته «راحيل» حققت له شهرة كبيرة في داخل السودان وخارجها التي صدرت عام 1999 وأثارت كثيراً من الجدل لدى النقاد. هكذا تعددت مواهب العصامي بهنس ولكنه لم يجنِ من وراء ذلك إلا المبيت على أرصفة شتوية قارسة الزمهرير أودت بحياته الثرى، وأسلم الروح لباريها ذات صقيع، ويبدو أن المقولة القديمة لا تزال سارية المفعول عندما يشار للأديب بالقول «أدركته حرفة الأدب» كناية عن البؤس والفقر والعوز. إن المجتمعات التي تعي مسؤولية الكلمة وتقدر رسالة الأدب والثقافة تجلُّ وتحترم مبدعيها ومثقفيها، وتمنحهم شهادات وأوسمة التقدير، وجوائز الإبداع، وتكرمهم في حياتهم، وتحيي ذكراهم بعد موتهم، وتعيد نشر كتبهم حفاظاً على تراثهم الأدبي والإبداعي، وتطلق أسماءهم على الشوارع العامة والمؤسسات التعليمية والتربوية، وتخصص جوائز أدبية بأسمائهم.. ولكن السؤال الذي يقض المضاجع: إلى متى سيظل المبدع والمثقف في مجتمعاتنا العربية دون اهتمام وتقدير والتفاتة؟! عتبة خروج.. لست أنعي بهنس لكني أغني معه للراحلين أغنية مشهورة كتبها تصور بعض حاله بعنوان «أهديك الفوضى» يقول فيها:/ أهديك الفوضى/ شجار طفلين في ساحة روضة/ أهديك الغربة/ ضجيج الموتى/ وصوت التربة/ أهديك إحباطي/ أهديك مرهم النجمة/ يداوي جراحك.