الصين تعلن «معارضتها القاطعة» للرسوم الأمريكية وتدعو إلى «الحوار»    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    إحباط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    بدء أعمال السجل العقاري ل (15) حيًا بالمدينة المنورة    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    تطبيع البشر    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لكيلا نكون شهود زور
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2005

سادت مجتمعنا خلال العقود الثلاثة الماضية ثقافة تخديرية قامعة روج لها خطاب ماكر زيف الوعي وشوه الحقائق وجعل أكثر أفراد المجتمع شبه مغيبين غير واعين لما يحدث ولما تتعرض له البنية الثقافية للمجتمع من هدم وتخريب باسم الإسلام الذي يتبرأ من كثير مما ألصق به، تلك الثقافة التخديرية القامعة التي ألبست لبوس الإسلام سادت كل مناحي الحياة في المسجد والشارع والمدرسة ووسائل الإعلام وأخذت فئة واحدة ذات توجه أحادي تمسك دفة السفينة وتوجهها الوجهة التي تريدها بمشاركة وافدين جلبوا معهم فكرهم المتطرف الذي أزكم الأنوف فتلقاه شباب الصحوة الذين كانوا في مقاعد الدراسة فعلموهم أبجديات العمل الحزبي وآليات التجمعات السرية وأدواتها وتسييس الدين وأدلجته وغير ذلك مما طرأ على خريطة العمل الإسلامي مما لم تعرفه بلادنا منذ دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التصحيحية، ومرت السنوات وكان الطيبون وحسنو النيات في بلادنا يظنون أن العاملين على الشأن الإسلامي المؤدلج فريق واحد وملة واحدة فإذا هم فرق وأحزاب من إخوان مسلمين وجامية وسرورية وغيرها من أسماء سموها ما أنزل الله بها من سلطان، بعضهم اختار العمل في العلن غير مبال بما يترتب على عمله من ردود فعل رسمية وأدى عمله ذلك إلى ازدهار تجارة الكاسيت والفقه السياسي والتشهير بالخصوم وتفسيقهم وتكفيرهم، وبعضهم الآخر اتخذ العالم السفلي مقرا له ليدير أجندته السرية التي لم تظهر ثمارها الفجة إلا بعد سنين، وكل أولاء حمّلوا الإسلام مالا يحتمل واجترأوا عليه بممارساتهم وأفكارهم التي شوهت وجهه المشرق.
وقد استغرق أفراد المجتمع ذلك الجو المشحون بالأفكار المتزمتة والرؤى الضيقة وما صاحبه من شكّ وريبة وتخوين وتخويف فأسلموا طائعين غير مختارين وأصبحوا دون أن يعوا شهود زور على كل ما لابس ذلك من تهديم وتخريب للبنى الفكرية والثقافية والتعليمية للمجتمع، وعقوق وجحود للوطن، وذهبوا في نوم عميق كنوم أصحاب الكهف لم يفيقوا منه إلا على أصوات السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة والأشلاء المتناثرة والدماء المراقة بأيدي بعض أبناء الوطن وتدبير قوى داخلية وخارجية، ثقافة السنوات الثلاثين العجاف استيقظوا منها على صوت الإرهاب الذي كان يسري في جسد الوطن مسرى النار في الهشيم، فلم يتوجسوا حينها ولم يساورهم الشك في حقيقة ما يحدث ولم يحققوا في مراميه البعيدة ذلك أن المجتمع بما جبل عليه من تدين كان وما زال يحسن الظن بكل من اتخذ الإسلام مطية يمتطيها لتحقيق أهدافه أيا كان نوعها! عند ذاك كان لابد للبعض أن يصحو حين اكتشف أن اللعبة أكبر وأكثر خطورة مما تصور فلقد صار أمننا ووجودنا ووطننا وثرواتنا هي المستهدفة من ذلك كله أما الدين فلقد كان وسيلة لغاية حقيرة والغاية كثيرا ما تبرر الوسيلة، كما كان الدين نفسه ضحية أخرى من ضحايا الإرهاب، عندما دقّ جرس الإنذار جاءت اليقظة (لا الصحوة) وعاد الوعي ورفض كثير منا أن يكون شاهد زور على تزييف الحقائق فيصدق أن القتل حياة والانتحار وعد مع الحور العين وإزهاق الأرواح البريئة جهاد في سبيل الله، والولاء ينبغي أن يكون لأفغانستان والشيشان والبوسنة والهرسك لا للوطن الذي يتقلبون في نعيمه حيث اتسع لديهم مفهوم الوطن حتى زالت فكرة (الحواجز والحدود والسدود والموانع).!
وكان أن تغير خطابنا السياسي والإعلامي تغيرا جذريا فأخذت الأصوات الأخرى تظهر وتعلن براءتها من فكر التزمت والانغلاق محاولة المشاركة في رسم معالم ثقافة جديدة تبعث الوعي وتصحح مساره وتضخ دماء جديدة في ذهنية المجتمع المتهالكة وتستعيد الثقافة ممن خطفها كما خطف غيرها، كان لابد من ظهور أصوات جديدة لم تكن مألوفة لأنه لم يسمح لها بالظهور حين ذاك وما ظهر منها كان حضوره خافتا لأنه حورب في معاشه واتهم بالكفر والزندقة والعمالة للأجنبي وغير ذلك من أوصاف امتلأ بها القاموس الحزبي.
عندما استشعر الوطن الخطر من هيمنة خطاب واحد أوصل الوطن إلى ما وصل إليه فسح المجال لخطاب آخر باعثه وطني ومحتواه وهدفه تصحيح الرؤية وتعديل المسار، فكانت مشاركة الكتاب والمثقفين والأكاديميين المتنورين في الحوار الوطني والعمل الثقافي والإعلامي واضحة وباعثة على الأمل في القادم وهو كثير، لكن هل برأ المثقف من خطاب التحريض والتشكيك في عقيدته ووطنيته وولائه وانتمائه؟
في بلادنا فئة احترفت الصراخ والعويل عند ظهور أي بادرة تستهدف التغيير حتى لو كان طفيفا يأتي على استحياء، أو التفكير في تصحيح بعض المفاهيم التي راجت بصورة خاطئة طوال السنين الماضية حول المذاهب الأخرى والآخر المختلف.. وقد استمرأت تلك الفئة توجيه أصابع الاتهام إلى فئة المثقفين والكتاب وبعض الأكاديميين والعاملين في الشأن الثقافي، واتهامها في دينها والتشكيك في ثوابتها ومعتقداتها، ويلاحظ أنهم يهبون هبة مضرية تصاحب إقرار أيّ جديد لم تألفه ثقافة السكون والركون إلى نمط واحد من التفكير والعمل وأسلوب العيش، ولا ننسى الضجيج الذي صاحب ضم تعليم الإناث إلى تعليم الذكور حتى ليخال من سمع تلك الضجة وقرأ تلك الخطابات ودعوات التحريض (والمفاكسات) ورأى التجمعات أن الدولة مقبلة على التطبيع مع إسرائيل لاضم جهازين حكوميين ضما ظل إلى اليوم في بعض صوره ضما شكليا. وإن ننسى لا ننسى ما أثير من ضجة مؤخرا حول إعطاء اليوم الوطني حقه من التقدير الذي يليق بالوطن بجعله يوم عطلة وإلزام المدارس بأداء النشيد الوطني في طابور الصباح، وكيف هوجم الكتاب والكاتبات الذين واللاتي تجرأوا فكتبوا في الصحف عن ذلك اليوم مؤيدين ومشجعين، وكيف اعتُبرت مظاهر الفرح التي عمت الشوارع نوعا من الخروج عن حياض الدين والدخول في نمط جديد من أنماط التغريب!! كل ذلك لأنهم أيقنوا أن الكرة لن تبقى إلى الأبد في ملعبهم وأن سنة الكون تقتضي أن تكون الأمور دولا بين الفرقاء لا أن يستحوذ عليها فريق واحد إلى الأبد، وأن بعض المجتمع لن يبقى مغيبا أبد الدهر، وبعضه الآخر يرفض مبدأ الوصاية لأنه قد شبّ عن الطوق منذ سنين. كل هذه المعطيات لم يستطع بعضهم استيعابها والتسليم بها والإيمان بأن اليوم غير الأمس، وأن الوطن كله مقبل على مرحلة جديدة يقتضيها دخول العالم كله في نسق جديد من العمل والتنظيم والتفكير.
وأُقرت أمور بين دمج التعليم وتفعيل اليوم الوطني لعل على رأسها منح المرأة بطاقة شخصية فتداعى القوم لذلك الأمر (الجلل) وتباكوا على هدم صروح العفة وشجبوا وحرّضوا وكفروا، وكان آخر ذلك طرح مصطلح (الآخر) في ملتقى الحوار الوطني، حيث لم ينل ذلك المصطلح قبولا لدى حزب الرفض والشجب ،لأن (الآخر) لا يعني في نظرهم سوى الكافر الذي ينبغي أن نعدّ له ما استطعنا من قوة ومن رباط الخيل نرهبه به، أما دعوة الدكتور محمد آل زلفة لإعادة النظر في مصادرة حقّ المرأة في قيادة السيارة، فهي الأخرى تفاعلت تفاعلا جعل الآخرين خارج بلادنا يتساءلون هل ما نادى به عضو مجلس الشورى السعودي هو مجرد إعادة النظر في موضوع قيادة المرأة للسيارة؟ أم أنه طلب أمرا آخر يهدم الثوابت الدينية والأخلاق والسلوكيات السائدة في المجتمع السعودي؟! وكالعادة صحب تلك الدعوة كثير من اللغط والسباب والشتم والدعاء على ابن زلفة ومن شايعه من الكتاب والمفكرين والمثقفين. وكدأب الجيل الثاني والثالث من الإسلامويين الحركيين تمت الاستفادة من منجزات الغرب (الكافر) الذي يصبون عليه جام سخطهم صباح مساء، ألا وهو الإنترنت، حيث نشطت المواقع الإسلاموية الحركية في الشجب والتداعي للاستنكار ووضعت أرقام هواتف من يأنسون فيهم القدرة على مساعدتهم ونصرتهم وشدّ أزرهم.
وفي حومة هذه الهجمة ليس أمام الكاتب والمثقف والإعلامي إلا طريق من اثنين، إما أن يخاف ويكف ويرعوي، وإما أن يستمرّ فيما هو فيه مغلقا أذنيه غير عابئ بما يقال رافضا أن يكون شاهد زور؛ ذلك أن ما يحدث بين ظهرانينا أمر طبيعي يصاحب دوما التغيرات التي تمرّ بها المجتمعات، وأن كل ما يقال وما يثار ضد أي كاتب لا يعدو التخويف، ثم لأن الكاتب يسعى إلى غاية أكثر أهمية وسموا مما يهدف إليه دعاة الشجب والاستنكار.
وقد أوردت صحيفة «الرياض» في عدد الخميس الثالث من رمضان تقريرا أعده ممدوح المهيني عن الكتاب والمبدعين الذين (يتعرضون للهجوم من مواقع الإنترنت والمنابر ويطالبون بقوانين صارمة لوقفه)، وإني أتساءل هل من دور لوزارة الثقافة والإعلام في عهد الوزير إياد مدني الذي بدأت على يديه إرهاصات العمل الثقافي والإعلامي الجديد تظهر للعيان، وهو القادم من العمل الإعلامي والحقل الثقافي وخبر شيئا مما يعانيه العاملون في الساحة الثقافية والفكرية من ثقافة الشتم و(الردح) لحماية الكتاب والمبدعين والمثقفين مما يتعرضون له من حملات منظمة، ينبغي أن يكون للكاتب والمثقف الحق في الادعاء لدى الوزارة على من يحرض عليه ويشكك في دينه وخلقه، فنحن ندخل عهدا جديدا ينبغي أن ينعكس على أصحاب الرأي حتى يستطيعوا ممارسة أدوارهم التي تمليها المرحلة والمصلحة الوطنية دون خوف ووجل ودون أن تعود الكرّة بنا إلى فكر الثمانينيات حيث كانت كل فكرة مهما صغر شأنها عرضة للتكفير والتخوين.
والموجع أن جماعة الرفض والشجب دأبت على تحميل الكتاب والعاملين في الشأن الثقافي وزر كلّ ممارسة سلوكية خاطئة يقوم بها بعض من فاسدي الخلق من الشباب المتهور كحادثة طريق النهضة حيث تسارعوا إلى التأكيد على أن ما حدث أثر من آثار الدعوة إلى نيل المرأة حقوقها ! وكأن حقوق المرأة التي ننادي بها تعني الخروج على قيم الإسلام وتعاليمه، بل وكأن الدين نفسه لم يقرّ حقوقا للمرأة نادى بها ودعا إلى تمكين المرأة منها!! وزيد على ذلك ما هو أكثر فحشا وهو أن الذي حدث سببه تهميش دور هيئة الأمر بالمعروف، وكأن الناس عندما يضجون بالشكوى من ممارسة بعض المحسوبين على الهيئة ويستنكرون فظاظة بعضهم مع الآخرين أنهم يطالبون بإلغاء دورها.
إن المرحلة التي نعيشها تستدعي من الجميع كتابا ومثقفين توحيد الجهود وعدم الصمت إزاء ما يعرّض وحدة الوطن واستقراره وأمن مواطنيه إلى الخطر، كما ينبغي الوقوف مع المرأة لنيل حقوقها التي لا تتعارض مع الثوابت الدينية، وشجب كل تقليد وسلوك اجتماعي يتعارض مع القرآن والسنة الصحيحة، هذا إذا أردنا أن نكون دعاة حقّ لا شهود زور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.