ثمة من يسوءه الفرح، من يُصرّ على إطفاء أي شمعة ابتسامة، من يطيب له أن يوصد كل الأبواب أمام أي بهجة حتى ولو كانت من اللهو المباح، فقط لأنه يعتقد أن هذه الأمور ستكون مدعاة لمساوئ الدنيا. في حين اننا كلما أطفأنا بسمة بريئة، أشعلنا في المقابل جذوة من العبوس والسأم، وسمحنا بفتح دكان بغيض لبيع سموم البهجة المغتصبة، في الوقت الذي نجند فيه كل طاقاتنا لمحاربتها، لكن بسلاح واحد، وهو سلاح المطاردة، ومحاولة تنفيض الجيوب. أكاد أجزم وفق هذه المؤشرات المرعبة التي تؤكد أنه كلما ازداد حجم الضبطيات للسموم الممنوعة، كلما اتسعت دائرة انتشارها، اننا أمام حرب ضروس لا يمكن مواجهتها بالجيوش وحدها، حتى ولو تحولنا كلنا إلى عساكر مكافحة، بينما في أيدينا أسلحة أخرى لم نستخدمها، من بينها قطع دابر العبوس، وتقليص مؤشر السأم، بزيادة مساحة كل ما هو مباح أمام الشباب تحديداً، وردم هوة عدم الثقة التي تتفاقم اتساعاً كل يوم، وتدفع المجتمع للتعامل معهم كما لو أنهم عبارة عن قنابل موقوتة. في بعض الأحيان يُخيّل إليّ أننا ما عدنا نعرف كيف نفرح، وإن فعلنا فعلينا أن نتلفت ذات اليمين وذات الشمال قبل أن تندّ منّا ضحكة عابرة كما لو كنا نرتكب معصية لا تغتفر، يتمطى في داخل كل منا محمود أبو الوفاء: أريد أضحك للدنيا فيمنعني أن عاقبتني على بعض ابتساماتي! حتى كرة القدم الملاذ الأخير لمتعة الاستمتاع بها كأحد الفنون الرياضية، جرجرها عبوسنا الصارم إلى التعصب المقيت، وزجها في ساحة المنازلات والمكايدات والمنابزات بسخيف القول، صار البعض يُنفق فيها الملايين لا لمتعة المغالبة حول الانتصار، بقدر ما هو للتشفي من الآخرين والنيل منهم، وضرب الخصوم حتى على مستوى النادي الواحد. ما يُنفق على جمعيات الثقافة والفنون لا يصل إلى ما نسبته واحد في الألف مما يُنفق على الأندية التي كانت أدبية، وفي محاضرات وندوات جافة، تستدعي ممن يحضرها أن يتجرع عشرين فنجاناً من القهوة المرة ليمنع عن عينيه الغفوة أو عن فمه التثاؤب. نقيم ما ندّعي أنه مهرجانات سياحية في الصيف، وعطل منتصف العام، ونضعها بين قوسي السوق الشعبي، ومسابقات من وزن (طاق طاقية)، ثم نكابر على أننا استوعبنا الشباب، لكنهم يُصرون على أن يذهبوا إلى المخاطر. المطر حدث مبهج بالنسبة لنا أبناء الصحراء، وقد لا نكتشف أننا قادرون على الابتسام في وجوه بعضنا إلا في الأيام الممطرة، لكن لاحظوا كيف يُعبر الكثير من الشباب عن فرحتهم بالمطر، إنهم يحولونه إلى مغامرات صاخبة ومجنونة أحياناً، في تعبير غائر عن شحنات فائضة من السأم الذي يريدون من المطر أن يطهره ليستعيدوا ذواتهم التي صدئت من دونها الأقفال. أليس من حقنا أن نوظف الفرح في غسل شوائبنا؟