حين يسبغ السارد على لغته وجوده الإنساني؛ فإن سرده يؤول إلى حالة وجود تستثير الاستقبال الإنساني لحركة الوجود الكامنة في النص؛ والقاص طلق المرزوقي من كتاب القصة القصيرة الذين لا يصطفون متلقيهم إلا وقد أثاروا محفزات الاستقبال لديه، وجعلوه في مشهد وجودي تترامى إليه كلمات السرد وحركاته، ومسافاته؛ فيمتزج مع بنائها، حين نقرأ هذا البدء لنص (ضجت حناجرهم بالغناء) من مجموعة (دماء الفيروز): "القمر سكب فضته على الصحراء، فأخذ نوره يطارد فلول الليل، بدت الأرض وكأنها تحولت إلى مرآة مصقولة بعناية شديدة، القافلة التي تمخر البيداء بتثاقل يممت وجهها نحو الغرب، يحدوها شوق كبير لمنابع الماء، كان البدو ذاهبين إلى البعيد حيث سحابة سكبت مهجتها هناك، الجمال تقاطرت بعضها خلف بعض، بدت وكأنها حبات مسبحة نضدت بخيط واحد مشدود إلى الأفق، في منتصف القافلة تقبع تلك الهوادج المحملة بصبايا القبيلة، والتي راحت تتأرجح إلى الأمام تارة وإلى الخلف تارة أخرى،..." استحضر السارد مشهد الاستحضار السردي، في هذا الشوق والعناق بين الأرض والقمر، فأقام فرح الأرض بضياء يجلو سواد الليل، لينتج أفق المتلقي على استقبال لرحلة إلى مورد الماء، عبر هذا الابتهاج، وعبر اتساع مدى الرؤية، ليؤول ذلك إلى اتساع الرؤيا؛ ليحضر من خلال ذلك وجود إنساني مبتهج بالرحلة يتابع برؤياه مشهدًا لم يعد في مجال الرؤية فحسب؛ بل امتزج برؤيا السارد، وأصبحت الكلمات هي معالم تلك الرؤيا، وهنا تكفّ الكلمات عن أن تكون إشارة، ومشيرة إلى مشاهد فقط؛ لتكون باعثا لرؤيا، تنبثق من استثارة الوجود الإنساني للمتلقي. متلق أمام ابتهاج نور قمر طرد الظلام عن الأرض يستثار برحلة عن هذا الأفق فتفاجئه لحظة المغامرة والإشفاق من رحيل يعاني الجفاف يطلب الماء. هنا يمتزج المتلقي مع حركة السرد؛ فيحمل القلق والإشفاق، عبر كلمات يبثها السارد في ثنايا جمله توقظ حركة الاستقبال، من مثل الكلمات: "تمخر"، "يحدوها شوق كبير"، "إلى البعيد".. في نص "مجرد نص" بعد أن هيأ المكان وحالة المشهد يقيم حوارًا بين كاتب النص ومحقق يستثمر فيه غباء التأويل، ليجعل تلك الحال بين مبدع يجبر على قراءة نصه، ومحقق لا يهمه إلا التأكيد على ما فهمه أو أُول له من النص، ليستحضر في المتلقي عبر استثارة وجوده الإنساني، بالضجر من التحقيق، واستحضار نص ذا أثر في الثقافة، وشاعر ذا حضور في الوعي العربي، عبر أنشودة المطر لبدر شاكر السياب، فيكتسب المتلقي ضجر الحالة للسارد الماثل في السرد، حين يقرأ مثلًا...: "جاهدت في قراءة السطور المتداخلة بعضها مع بعض (خبأت رأسي بين ركبتي، تداعى إلى سمعي من أعلى النخلة التي أجلس تحتها هديل حمامة تنوح، كان صوتها مزيجًا من العويل والغناء....).." لا شك أن هذا الإمعان في استثمار الأبعاد الإنسانية لدى المتلقي من خلال السرد، يجعل التلقي في حال يعتريها التوفز، والشوق، والضجر، والقلق، فتكون شخصية المتلقي ذات استقبال لصناعة السرد الذي صنعه السارد في شخصياته، فيصبح السرد ذا حيوية، ويصبح المسرود له، من ضمن مكونات شخصيات السارد يعتريه الضجر، أو السكون، أو القلق، أو الشوق، ويصبح أيضا معطيا لحركة السرد دلالة، يشكل منها حالا يتناغم في أجوائه وعوالمه، وهو يقرأ.