ويظل عالم السرد يشتعل بالمهمش ، فقد دلف إليه رهق أولئك المتعبين من ضجر الحياة ، وأصبح نزقهم ومعاناتهم الوحدة والغربة مجالا لتكوين النص القصصي ،وأصبح التكوين لشخصياتهم السردية مثار اشتغال بين السارد والمتلقي ، حتى إن ذلك الاشتعال والاشتغال ليمثل داخل النص ، وفي نطاق حركته الذهنية ؛ حيث يظل بها مشتغلا مع السارد ، وباثا بؤرا لجذب حركة السارد ومتلقيه ؛ ففي نص بعنوان " محاولة لإشعال سيرة منطفئة " ، للقاص عبده خال نجد الكتابة هنا ليست حكاية لحالة ، تقص خبرها ، وإنما هي الدخول في نسيج الحالة ، وإشعاله بفعل اللغة ؛ لتحيل المنطفئ إلى وهج متقد بالحيوية حين حضوره في دائرة عقل المستقبل ، لقد صرح العنوان بهدف الكتابة عن هذه الحالة ، وهو محاولة الإشعال ، مما يجعلنا نقف على فعل للغة ذوّبت عالم هذه السيرة ؛ لتعيد تشكيله من جديد ، وكان الإشعال يبتدئ من تلك المقولات التي تتبادلها الألسن عن ذلك المتسول ، من التفسير لما آل إليه حاله ، ولما يظهر عليه من الحال في الهيئة والنطق ؛ ولذلك تتقلب الحال على مقولات متعددة تتخذ من الغوص في أعماق الحال الظاهر أساسا لسردها ؛ فاللغة في البدء توحد بين الشخصية وبين المكان الذي أقام فيه ، وهنا نلحظ انزياح المكان والشخصية في تشكيل حركة السرد ، فحركة السرد أضفت على المكان قابلية لأن يتحد مع الشخصية ؛ حيث إن وجوده لا يملأ المكان ، والمكان لا يجد فيه إلا الوحشة ، ويتحرك النص بالشخصية في عوالم ما يسمع ، وما يتأمل ؛ فحين يسمع حكاية صيادين عجوزين ( كانا يخبئان ملوحة السفر الطويل في جلودهم السمر ، ويتحسران بعمق على عمرهما المهدور في الموانئ .. يقلبان ذكرياتهما ، ويتحدثان في مقدمة المركب عن حورية البحر وأنها لا تظهر إلا للفتيان . ومن رآها لا يغادر البحر شباكه ) .فمن نصب هذين الصيادين وشقائهما جاءت لغة السرد ؛ فنقلت الملوحة من مجال العمل إلى سيرتهما ، لتظهر الملوحة مذاق النصب والامتزاج بالبحر ، وتحولت المقولات إلى دائرة نصب الاهتمام والبشارة ؛ فمن رأى حورية البحر لا يغادر البحر شباكه . وفي نص لجار الله الحميد بعنوان " خماسية الأيام الأربعة " ؛ نجد القصة القصيرة تفتح حيزها وتشكيلها لاستقبال عالم المدونات اليومية ، بعد أن يكون النص صهرها بإعمال الرؤيا ، وترتيب الحدث وفق تشكيل خلاق لاستقبال ، يراوغ فيه النص عن أن يكون مجرد تسجيل يومي ؛ فيكون في أفق التشكيل مذابا من الصبر والمرارة والقلق والأشواق والحنين والضجر والخوف فتوحي بذلك الكلمات ، وتشي به التصورات والالتفاتات ، واختزالات الحوار ، يبدأ النص بمقطع رقم (1) الذي يبتدئ بحوار متوتر على الشكل التالي : إنه ليس مستشفى أبيك ! كنت خائفا ومتوترا بشدة .قالت : لم أقل إنه مستشفى أبي .اجلس . جلست وأنا منفعل وارتعد ..ثم أشعلت سيجارة ( فكرت بالسرطان ) . وعلى هذا النحو يستمر الحوار بين ممرضة مسؤولة عن نظام ، وتهيئة بيئة صحية ومريض ضجر قلق ؛ من هذا الحوار يتكون الأفق الذي يسير فيه عالم النص ، والحركة النصية التي صهرت عوالم الشخصيات والمكان والزمان في اتجاهه ، ففي النص سيطرت ذهنية الضجر على كل استقبال من السارد الذي يسرد حالته ، لما حوله ، فوجود الممرضة ، ومحاولة توجيهه لأن يكون منتظما ومتسقا مع عالم تشرف على الحركة فيه ، أشعره بتسلط ، وبحال من الهيمنة لا يريدها ، فكان حواره معها بنفي التملك ، ليأتي الرد منها بنفيها أيضا والتأكيد على ذلك ، ويستمر الحوار مؤكدا على توق المريض للحرية ، وقراءته للنظام المسيطر بأنه تسلط وكبت واضطهاد .. ويستمر سرد النص وحواره مستجليا آفاق من طلب الحرية ... آخرون من المنومين بالمستشفى يطلبون منه سجائر ، وممرض ينهر ، وخروج إلى الطوارئ لطلب سيجارة ، وهنا تأتي في السرد مرآة العالم الخارجي للعالم الداخلي ؛ ( وقد انبلج ضوء النهار مفرحا ) ، مقابل الليل الخانق ، نبض الحياة الزاخر بالحيوية ، كما يفهم من حديثه عن القسم الداخلي " فهناك نبض الحياة غير مؤجل كما هو في القسم الداخلي الذي تسمع فيه دقات الثواني في الساعات العديدة المثبتة على الجدران " ويشير النص بعد ذلك إلى توقه للحرية مجسدا في الخروج من دائرة المستشفى ، والبحث عن التقرير الطبي الذي يؤهله لذلك ؛ ليمتد ذلك إلى سفر بعيد ؛ ليقول في نهاية التدوين الذي جاء مرقما هكذا ( أ 2) : حين وضعت جسدي المتحرر مني على مقعد الطائرة .. نمت ليظهر للمتأمل من ذلك أن هذا الخروج كان يمثل مرحلة أخرى أوسع مدى ، فهي تنويع آخر على التنويعات التي دونها ل ( أ ) وجاءت في المتتاليات ( ب ) ، (ج ) ، ( د ) . وكان ما سبق يمثل الرقم ( 1) .