وطلق المرزوقي في مجموعته " دماء الفيروز " الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، عام 2006م ؛ تستكين لحظة الكتابة لديه إلى دواعي استثارة الملاحظة والتأمل؛ فيضفي على لحظة التأمل حكايات ، وذاكرة ... تظل تعتلج إلى أن تخرج من أبعادها القصية ، وبؤرها المهمشة؛ فتظهر على تشكيل النص. يرمي بك النص لديه إلى موقع، أوطلل، أولحظة تأمل في انكسار، أو فرح فإذا بك أمام تشكل حكاية تحت سطح النص تظل به حتى تذوب فيه، فيتشكل من حركتها ووهجها . واعتمد المرزوقي على الإشارة إلى ما تستكنه الجمل من إشارات تحتها ، وهو يعبر بها حركة النص من مثل قوله: " الطريق استكان لعجلات سيارتي المتهالكة، الرياض بعض تعب ألقيتها خلف ظهري ، وسنام وجع مازال يسكن القلب، السيارة تستحث الأفق أن يقترب محتضنا سنام " فالحظ: الرياض بعض تعب، وسنام وجع، محتضنا سنام... لتدرك التقاء الذات الإنسانية والمكان، والتقاء اللحظة وما تكتنزه الذات من أشواق وأوجاع. وإذا جاوزنا تشكيلات النص من الجمل إلى سريان حكاياته، وتفاعلها وجدنا احتضان حركة السرد لحكايات ذاكرة تستنطقها، وتظل ذهنية النص متحركة بهذه الذاكرة في نظرتها لعوالم النص، وعلاقاتها، وحنين الذات وضجرها وتمزقها ،انظر إلى هذا القول: " سنام تشبه غانية مترعة بالأنوثة ترقص بزيها البدوي في ذاكرتي. انتبهت لجملته الأخيرة حين قال: ثمة أشياء يملؤنا الحزن عندما نفقدها. أومأت برأسي موافقا " ليظهر لك قدر تذويب الذات الساردة لعوالم السرد في تلافيف ذاكرة تظل في حال اشتغال، وليست مجرد استذكار واسترجاع؛ لينهض من هذا الاسترجاع، تذويب الحاضر والماضي والأشواق في حركة ذات ينهض النص بحكاية وجعها، لعلك تلحظ قوله: " السيارة مازالت تلتهم الطريق بعجلاتها، والقرية الحلم على مرمى نظر، وقلبي أسلم نبضه للركض الموجع حين لاحت في الأفق البعيد " لتلحظ هذه الحركة التي ارتدت إلى الذات ( الركض الموجع ) ، تلك الحركة التي تستدعي داخل حكاية السرد التي نعايشها حكاية للسارد يبتدئها بهذا القول: " كنت طفلاً بدوياً ضرجه الفرح، رحت أرقب الأتاريك، التي علقت بعناية على أعمدة من الخشب القديم ، والتي نصبت على عجل في زوايا الحوش " ثم يسرد ذاكرة مبهجة وحيوية عن المكان والإنسان، يختتمها بهذا القول. " ... صفقت حتى احمرت يدي، ثم أخذت أدور فيدور المكان في عيني، أرقص والأرض تئن تحت قدمي، تطلب الرحمة، وأنا ما زلت أواصل ركلها بعنف."، ومن هذه الذاكرة كانت الإفاقة على عالم اللحظة حين قال: "لكزني عبود بيده في ظهري، التفت إليه، كان المكان شاحبا، والموت يعربد في أرجاء المزرعة المتهالكة ، أحسست أن الأيام عبثت بطفولتي، أحسست بألم فاجع يجثم على صدري .." ،كأن الموات الذي يشاهده يستعيده لينشئ طفولة يشهد شحوبها ووجعها؛ لتكون حركة السرد ذات حيوية تشعل ذاكرة تشعل السرد، وعوالم اللحظة. وإذا دلفنا إلى استظهار ما رامه القاصون الجدد من تسخير لحركة اللغة لتكون في أفق الرؤيا التي أصبحت تتأبى على التأطير المسبق لحركة النص، وأضحت سؤالا يتقافز ويتنامى عبر مكوناته وتشكيلاته ..ولتكون أيضا في أفق التشكيل الذي يذوب ما بين العوالم ، وما بين اللحظات؛ ليسكب فيما بينها مادة صهر تلحم جزئيات التشكيل مع حركة عوالمه .. ألفينا اللغة ذات حضور وفاعلية في هذا الشأن؛ غادرت معه اللغة أفق النقل، والمعرض، والإشارة؛ لتكون فاعلا في الإذابة ، وناهضا بالتشكيل ، وحاملا لأشواق الذات وذاكرتها التي تكسب العالم سمتا من تكوين الذات الساردة .. ومن الممكن ويقصد بذلك ما يظهر في السرد القصصي من امتزاج بين لحظات متباينة ؛ فتجد السارد يحدثك في سرده عن لحظة وزمن يتسق مع عالم هذه اللحظة المروية فتكتشف فجأة أنه انتقل بك إلى عالم آخر ، يستثيره التأمل ليس بالضرورة أن يكون مونولوجا داخليا ؛وأحيانا تستثير اللحظة المثارة في النص لحظة أخرى، تقارن لتدخل في الغرابة ، وتنبت حكاية تأملية في ضوء الحكاية المسرودة ... ؛ ففي القصة السابقة لطلق المرزوقي رأينا كيف دخلت ذاكرة الطفولة وحكايتها في المشهد عند طلل سنام ،المستثارة من نص لصديقه الشاعر ( عبدالله السميح )، دون أن يقطع السرد حديثه ليذكر استذكارا أو استرجاعا.