«911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    الإبل تجوب فياض رفحاء    السند يستقبل لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى    في الشباك    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    لبنان تخلع العمامة !    التطهير والتهجير    زيلينسكي يناشد الدعم الغربي لإنهاء الحرب    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    إجازة يوم الخميس للطلاب    خدمات تطوعية صحية لأكثر من 250 ألف مستفيد    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    العمر لا يمنع رونالدو من التسجيل    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    تعويض الزوجة في حالات الطلاق غير الموثق    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    كندا والمكسيك تردان على تصعيدات ترمب    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحاضر يرفض الماضي!!

الإنسان بطبعه يميل لما يريد.. قد يكون هذا الميل لإرضاء حب الذات، لا نقيس (حراكنا اليومي) عبر جدول مزمن ومقنن للروتين اليومي، كثيراً ما نرى ونسمع عن (التغيرات الحاصلة) في المجتمع، لا نبدي أي استغراب ولا تساؤلات، قد تكون التغيرات (مكبوتة) في محيط الشخص ولكن أتى اليوم الذي يخرج فيه ما كان حبيساً لسنين عديدة.
نحن نعيش في عصر العولمة، عصر التكنولوجيا، عصر التقارب، الاحتكاك، الاستفادة، والتغييرات تأتي من القناعة التي لا تجد مجاملة من صاحب الشأن.. المجتمع يحمل في طياته أمورا مختلفة.. حتى داخل محيط المنزل من الأسرة نجد اختلافا بوجهات النظر حول مسألة معينة أو نظرة أو مبدأ.. لم تكن تلك التغيرات والاختلافات وليدة اليوم ولكن متواجدة منذ زمن، وكما تطرقنا آنفا كانت حبيسة والآن أتى الدور للإبداء والإقناع.
كان الماضي متقيداً بشروط، بعادات وتقاليد زرعها لنا آباؤنا وأجدادنا، ونحن ورثنا تلك العادات، يعني قد لا نكون مقتنعين بما (تلقينا) من عادات وتقاليد (الأعراف) ولكن كنا مجبرين عليها.
التسعينيات الميلادية منذ بدايتها إلى الألفية الجديدة حدثت تغيرات وانقلابات في حياة الإنسان، خصوصاً لدينا.. لنكن واقعيين لها.. لا نكابر.. لننظر إلى حالنا قبل عشر سنوات مقارنة بالوقت الحاضر.. العالم الآن في منزلك.. لا يوجد أي تكلفة لمقارعة العالم والنظر إلى التقدم الحاصل.. كل هذه التصورات والغزو الممتد إلى منازلنا لا نرى أن يكون عائقاً (للأعراف)، نعم هناك من حارب الغزو الممتد ولكن كانوا ينظرون للمسائل من عين واحدة بوقتها (يعني عرف مستمد) ولا يعلمون أن يوما ما سوف يحتضنون هذا الغزو ولا نريد الخوض في هذه المسألة، فلسنا بصدد فتح المجال وهناك عقول لا تعي ذلك!.
إن الإنسان يحمل الكثير من المفاهيم والتطلعات لأي مادة جديدة ودخيلة عليه، لا نريد سوى كيفية توظيف مفاهيمنا بالشيء المفيد، الحوارات التي وضع لبنتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله- هي بداية توسيع النظرة القاصرة لبعض العقول وما يحملون من مفهوم حياتي..!.
الحوارات جمعت مفكرين وباحثين (وأصحاب التيارات المختلفة) والله جل شأنه جعل الناس مختلفين وهي سنة إلهية من الباري عز وجل، تيار مضاد لتيار، حوار مشترك فيما بينهم، تيار يجد نفسه بعدم الابتعاد عن محيط أعرافه، وتيار آخر يريد ألا يتقيد بمسألة عرف أو إرث ممتد منذ الزمن!.
كيف نتوافق ونكون حياديين فيما بينهم؟
هي مسألة (مخاطبة النفس)، والجلوس مع نفسك بكيفية أن نجمع بينهما ويكون (حراكنا اليومي) (ملقنا) ومرضياً لأنفسنا ومحافظين تحت غطاء الوعي.
الأجهزة المتواجدة معنا من تقدم تكنولوجي، اتساع المقالات الفكرية.. المطالبات باتساع الحرية (تحت غطاء الشريعة) من حقوق وغيرها، عوامل كثيرة تعطي لك الحرية والتمعن بموضوعيتها.. ولكن لا نجعل سياسة المطالبة لأجل شيء.. ولا نجعل كلمة حق يراد بها باطل هي شعارنا.. لنعطي الإنسانية والمبادئ أسس لها.. لنضع القيود مدرجة في حراكنا اليومي (لا ضرر ولا ضرار).. أطفالنا سوف يواجهون تيارات (مندفعة جداً) ونحن السلاح بعد الله لتوظيف عقول أبنائنا بالمفيد.. (الديموقراطية) مطلب للأب تجاه أبنائه.. نحن نعيش الآن بين (جيلين) ماض وحاضر.. رأينا في الماضي (حصر وعدم النظر للرأي الآخر) مقيدين بأمور (بيئية فكرية) ولكن الآن اختلفت المسألة وأصبحنا ملزمين بمواكبة العصر الحديث وما يحمل بطياته ولكن لماذا لا نعطي لهذا التيار القادم جلسة (حوار وجلسة النظر للمصلحة العامة)؟ هل سوف نكون منعزلين عن الآخر؟ هل لزاما علينا أن نعطي للماضي حضوراً في وقتنا الحاضر؟
المسألة أصبحت بين أيدينا الآن.. ولكن يجب أن نتأنى قليلاً ونعمل للحاضر (وقفة) لا تبتعد عن ما عرف عن مبادئنا ولا هجران للحاضر (حل وسطي)، نعلم أن الوضع اختلف كثيراً عن ذي قبل، ونعرف أن الحراك اليومي ليس كما كان بالماضي، ونعلم كثيراً أن التخاطب بين الأفكار (متواجدة) في الإعلام محتضنة لأجناس وأطياف متعددة التيارات، هناك من يتطرف بمسائل عدة ومتزمت بها ولا يعطي للحاضر أي انطباع أو تقبل.. وهناك من يريد أن يمحو تلك الصور التي تشبع (من العيش في محيطها).
لنعطي أنفسنا قليلاً من المصارحة ونسأل: هل بإمكاننا ربط الماضي بالحاضر لإرضاء العقول؟.
هل نكون على خطأ عندما نتمسك بالحاضر وما يوجد به من تطلعات؟.
هل المجتمع سوف تتغير نظراته المستقبلية ويتخلى عن القيود السابقة للعيش بما يريد الحاضر؟.
لندع المستقبل يتحدث ويخاطب العقول.. ونحن في انتظار النتائج.
والله من وراء القصد ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.