دوري روشن: ضمك يكسب ضيفه الخلود بهدفين لهدف    الجولة 11 من دوري يلو: ديربي حائل وقمم منتظرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    بعد أداء مميز في قطر والقصيم.. معاذ حريري يتأهب للمشاركة في رالي دبي    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    تعليم الطائف يطلق برنامج ممارس الإدارة المدرسية للمكاتب الخارجية    تجربة استثنائية لزوار "بنان"    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شركة سناب تعزز حضورها في السعودية بافتتاح مكتب جديد وإطلاق «مجلس سناب لصناع المحتوى»    انطلاق معسكر "إخاء الشتوي" تحت شعار "فنجال وعلوم رجال" في منطقة حائل    وكالة الفضاء السعودية تدشن "مركز مستقبل الفضاء"    الأمير سعود بن نايف يفتتح مؤتمر الفن الإسلامي بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النهاية الدرامية للمبدع العربي
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2013

على رصيف مهمَل في أحد الشوارع الخلفية في وسط القاهرة قاهرة المعز استيقظت هذه المدينة المكتظة بالبشر حد التخمة على جثة الأديب السوداني الشاب محمد حسين بهنسي مغطاة ببعض الخرق البالية وصفحات الجرائد القديمة، وذلك بسبب البرد القارس والجوع والإهمال والتشرد، ولكن قبل كل ذلك، من تنكر المؤسسات الثقافية وجفاء الناس. لقد كتبت تلك الجثة الملقاة على قارعة العار وناصية النسيان، النسخة الأحدث للرواية العربية المأساوية التي تصدر بين الحين والآخر عن الرحيل المر والنهاية المفجعة للمبدع العربي. قائمة طويلة جداً حد الألم والحزن من الأدباء والشعراء والروائيين والكتّاب والمثقفين والفنانين والموسيقيين أصحاب النهايات الفاجعة والرحيل المأساوي.
يبدو أن هذه الحكاية الميلودرامية الأخيرة التي كتبت فصولها في شوارع القاهرة، بل في كل الشوارع العربية من المحيط إلى الخليج، تؤكد عمق التراجيديا العربية، والتي تُصور الواقع العربي الحقيقي أكثر مرارة ووجعاً ودهشة من المشاهد السينمائية والحبكة الدرامية.
لقد شكلت هذه "الفضيحة الأخلاقية" وصمة عار في جبين الثقافة العربية، سواء الرسمية أو الشعبية، هذه الثقافة التي تحولت إلى حاضنة حانية لبعض المثقفين المنتفعين والمطبلين والمزمرين الذين لا يملكون مشروعاً ثقافياً حقيقياً، بينما غاب أو غُيّب المثقف التنويري الذي يحمل همّ مجتمعه، ويُمثل الضمير الحي لأمته.
رحيل "بهنسي"، بل كل مثقف ومبدع عربي، بهذا الشكل المعيب والمخجل والموجع، يُمثل صرخة مدوية في وجه الضمير العربي، واحتجاجاَ قوياً ضد سياسة الإهمال والنكران والفرز الثقافي.
وتُعتبر مسيرة هذا الأديب السوداني الشاب حافلة بالكثير من الإبداع والتميز والأحداث، إذ تُزين لوحاته ورسوماته قصر الإليزيه في فرنسا، وعُدت روايته الشهيرة "راحيل" منعطفاً مهماً في بروز الرواية السودانية والعربية، حيث اعتبره بعض النقاد السودانيين والعرب ميلاداً حقيقياً لطيب صالح جديد.
ولد محمد حسين بهنسي في أم درمان عام 1972م، ودرس في جامعة الخرطوم، وبرع في أكثر من مجال في عالم الفن والأدب كالرسم والتصوير والشعر والرواية. عاش في فرنسا عدة سنوات وشارك في معارض فنية عالمية، وتزوج من فرنسية وأنجب منها طفلاً، ولكنه انفصل عنها لخلافات عائلية، وعمد والد الزوجة إلى ترحيله قسراً من فرنسا، ما تسبب في سوء حالته الصحية والنفسية. عاش بعدها في السودان في عزلة تامة، خاصة بعد وفاة والدته. كانت القاهرة "ملاذه"، بل محطته الأخيرة، حيث سكن منطقة العتبة إلى أن تدهورت أوضاعه المالية والنفسية بسبب التشرد والإحباط والفقر، وأخيراً "البرد القارس" الذي أطلق رصاصة الرحمة لتُنهي قصة مبدع عربي، كان من المفترض أن تُعلق صوره على شوارع ونواصي المدن العربية، لا أن تُرسم لوحته/جثته الأخيرة بخرق بالية وصفحات الجرائد القديمة في أحد الشوارع الفقيرة!!
إن النهايات المفجعة والخاتمات الأليمة للكثير من المبدعين والمثقفين والفنانين والرياضيين تُشير إلى واقع مزر في طبيعة المؤسسات الثقافية العربية، بل وفي ذهنية الفكر والمزاج العربي على وجه العموم. فكيف تتنكر الحكومات والمجتمعات والشعوب العربية لمبدعيها ورموزها وأيقوناتها، ليكون مصيرهم المؤلم في غياهب النسيان والنكران، وحتفهم الموجع مشردين ومتسولين وجائعين؟
ألم تكن القبائل العربية القديمة تتفاخر بشعرائها وخطبائها وفرسانها؟ ألم تكن الرموز والشخصيات العربية هي أحد الأسباب الرئيسية لشهرة المدن والدول العربية؟
إن الأمم والمجتمعات والشعوب المتحضرة والذكية، غرباً وشرقاً، أدركت مبكراً أهمية الاهتمام والعناية والاحتفاء بنوابغها ومبدعيها، لأنهم يُمثلون ثروتها الحقيقية وكنزها الكبير ومعينها الذي لا ينضب.
يبدو أن الوقت قد حان لكي تتم الكثير من المراجعات والإصلاحات والتغييرات في هذه الثقافة العربية بامتياز، والتي تعكس الصورة المشوهة التي يحملها صنّاع القرار وبعض المتنفذين، بل والكثير من النخب والشرائح الأخرى لمكانة وقيمة المثقف والمبدع العربي. فالأمم والمجتمعات والشعوب التي تضع مبدعيها الحقيقيين في صدارة مشهدها الوطني والثقافي والاجتماعي، وتقوم باستثمار هذا العنصر البشري الاستثنائي بالشكل المناسب، ستحصد الفخر والإلهام والمكانة، بل والتطور والتنمية والازدهار.
وأخيراً، كم أتمنى أن لا توجد هذه المفارقة العجيبة بين شوارعنا وشوارعهم، فبينما تزدان الشوارع الغربية والشرقية بأسماء وتماثيل ومنحوتات ورسومات رموزها ومبدعيها، تقسو شوارعنا العربية بل طبيعتنا العربية على مثقفينا ومبدعينا، ليكون مصيرهم المحتوم تلك النهايات المؤلمة، إما بالتشرد أو التسول أو الجوع أو البرد القارس أو بأشياء أخرى أخجل من كتابتها.
للأسف، شوارعنا ليست كشوارعهم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.