سيناريوهات غامضة لحرائق كاليفورنيا    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية الإمارات يصل إلى الرياض    إحباط هجوم داعش يؤكد جدية القيادة السورية في مكافحة الإرهاب    هل الهلال بحاجة إلى تعاقدات جديدة؟ جيسوس يرد    ضبط يمنيين في جازان لترويجهما (56) كجم "حشيش"    المملكة توزّع 2.952 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في بلدة جنديرس بحلب السورية    رابطة العالم الإسلامي تطلق من إسلام آباد «مبادرة تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة»    المملكة تدين الهجوم الذي استهدف القصر الرئاسي في عاصمة تشاد    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    10 فائزين بجائزة صيتة للتميز الاجتماعي    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    الإمارات ولبنان يتفقان على إعادة فتح سفارة أبوظبي في بيروت    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    6 فرق تشارك في بطولة بولو الصحراء في العلا    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللحظة بين كتابة الشعر وإحساس الشاعر
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2013


قالت الشاعرة شريفة عبدالله:
لودريت أن الهوى بحره شقا
كان ماخليت لك قلبي حنين
الوقت لو يرجع بعمري مدى
كان ما أعلنته وخليته يبين
أه من ضحى يعيش بلا عطا
تضحيه ماتت وهي في حالتين
حالةٍ تهوى وهي تطلب نسا
ومقتلٍ بعيونك اللي ماتلين
التهيت بغير قلبي وانقضا
عمري اللي من سواياتك حزين
العمر لحظه وأنا عشته عنا
في زمن ما أعطى عيوني إلا أنين
يذكر الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار (1884–1962م) أن الشِّعر هو ميتافيزياء لحظية، إذ يجب أن يعطي في قصيدة قصيرة رؤيةً للعالم وسِرَّ نفسٍ وكائن وأشياء، اي أن الكل دفعةً واحدة، وإذا كان يتبع في بساطة زمن الحياة فهو أقل من الحياة ولا يمكن له أن يكون أكثر من الحياة إلا بتثبيت الحياة.. إلا بأن يحيا في مكانه.. ديالكتيك الأفراح والمكابدات، إنه إذن مبدأ تزامُن ماهوي حيث يفوز الكائنُ الأكثرُ تفكُّكًا والأكثر تشتُّتًا بوحدته، وأنه حين تنحصر جميعُ التجارب الميتافيزيائية الأخرى في مقدِّمات لا تنتهي، يرفض الشعرُ التمهيدات والمبادئ والمناهج والبراهين.. إنه يرفض الشكَّ، إنه على الأكثر في حاجة إلى استهلال صمت في بداية الأمر إذ يدق على كلمات جوفاء، يُصمِتُ النثرَ والدندناتِ التي قد تترك في نفس القارئ استمراريةَ فكرة أو تمتمة، ومن ثمَّ وبعد الرنَّات الفارغة ينتج لحظتَه، وكي يبني الشاعر لحظةً مركَّبة، كي يَعْقِد في هذه اللحظة تزامناتٍ عديدة فإنه يقوِّض استمرارية الزمن المقُيَّد البسيطة.
وبهذا يؤكد باشلار على أننا نستطيع إذن أن نجد في كلِّ قصيدة حقيقية عناصرَ زمنٍ مُوقَفٍ، زمن لا يتبع القياس، زمن سنسمِّيه عمودياً كي نميِّزه عن الزمن العام الذي يتسرَّب أفقياً مع ماء النهر ومع الهواء الذي يهب، وفي ذلك مفارقةٌ يجب إعلانُها في وضوح: ففي حين يكون زمنُ العَروض أفقياً فإن زمن الشعر عمودي، إذ لا تنظم العَروض سوى رنَّات متتابعة وتضبط إيقاعات وتدير حماسات وانفعالات غالبًا في غير محلِّها، وإذا تقبل العَروضُ نتائجَ اللحظة الشعرية تسمح باللحاق بالنثر، بالفكر المشروح وبمشاعر الحبِّ المُختَبَرة.. بالحياة الاجتماعية.. بالحياة الجارية.. بالحياة الزالقة.. الخطِّية المستمرة، لكن ليست جميع القواعد العَروضية سوى وسائل قديمة والهدف هو العمودية: العمق أو الارتفاع؛ إنه اللحظة المُرسَّخة حيث تُبرهِن التزامنات إذ تنتظم على أن للَّحظة الشعرية منظورًا ميتافيزيائياً .
فاللحظة الشعرية كما يراها باشلار هي بالضرورة مُركَّبة، إنها تحرِّك الشعور وتبرهنه وتدعوه وتواسيه، كما أنها مذهلة واعتيادية.. اللحظة الشعرية هي جوهرياً علاقة ضدَّين متناسقة، ثمة بعضٌ من العقل دائمًا في لحظة الشاعر المشبوبة عاطفةً، ويبقى دائمًا قليلٌ من الشغف في الرفض المُحاكَم عقلياً، وتروق الطِّباقات المتتابعة للشاعر مسبقًا، ولكن لأجل الافتتان ولأجل النشوة على الطِّباقات أن تندغم في تَناقُض وجداني، حينئذٍ تنبثق اللحظة الشعرية.. اللحظة الشعرية هي على الأقل وعي تَناقُض وجداني، لكنَّها أكثر من ذلك لأنها تَناقُضٌ وجداني مُحرَّض نشيط دينامي، وتُجبِر اللحظةُ الشعرية الكائنَ على أن يغلي أو أن ينقص القيمة، يصعد الكائن أو ينزل في اللحظة الشعرية من غير أن يقبل زمنَ العالم الذي قد يُعيد التناقض الوجداني إلى الطِّباق وإلى المتزامن المُتتابع.
عبداللطيف البناي
فاروق شوشة
ويؤكد باشلار على أننا سنتحقَّق في سهولة من علاقة الطِّباق والتناقض الوجداني هذه إذا أردنا أن نتواصل مع الشاعر الذي يحيا، بداهةً في لحظة واحدة حدَّي طِباقاته، ولا يسمَّى الحدُّ الثاني بالأول، إذ أن الحدَّان وُلِدَا معًا، وسنجد مذ ذاك اللحظاتِ الشعريةَ الحقيقيةَ لقصيدة في جميع النقاط التي يستطيع القلبُ الإنساني أن يعكس الطِّباقات فيها، وبمزيد من الحدس ينكشف التناقُضُ الوجداني المعقود جيدًا من خلال طابعه الزمني بدلاً من الزمن الفحل والمقدام الذي ينقضُّ ويُحطِّم بدلاً من الزمن العذب والمُذعِن الذي يتحسَّر ويبكي.. لكن هل تبقى تعدديةُ الأحداث المتعارضة هذه المحبوسة في لحظة واحدة مِنَ الزمن؟ وهل هو من الزمن هذا المنظور العمودي كلُّه الذي يحيد عن اللحظة الشعرية؟ يؤكد باشلار بنعم وذلك لأن التزامنات المُكدَّسة هي تزامُنات مُنظَّمة، إنها تعطي اللحظة بُعدًا إذ تعطيها نظامًا داخليًّا، والحالة هذه يكون الزمنُ نظامًا ولا شيء آخر، وكلُّ نظام هو زمن، إذ أن نظام التناقضات الوجدانية في اللحظة هو زمن، وأن هذا الزمن العمودي هو الذي يكتشفه الشاعرُ عندما يرفض الزمنَ الأفقي، أي صيرورة الآخرين، صيرورة الحياة، صيرورة العالم، وتلك هي أنظمة التجارب المتتابعة الثلاثة التي يجب أن تفكَّ الكائن المُقيَّد في الزمن الأفقي:
1. الاعتياد على عدم إسناد زمنه الخاص إلى زمن الآخرين – أي تحطيم الأُطُر الاجتماعية للمدَّة .
2. الاعتياد على عدم إسناد زمنه الخاص إلى زمن الأشياء – أي تحطيم أُطُر المدة الظاهراتية.
3. الاعتياد – وهو تمرين قاس – على عدم إسناد زمنه الخاص إلى زمن الحياة – ألا يعود يعرف إذا كان القلبُ يخفق، إذا كان الفرحُ ينمو – أي تحطيم أُطُر المدَّة الحيوية.
نبلغ هنا، والحالة هذه، الإسناد المُتواقِت الذاتي إلى مركز الذات من غير حياة محيطية، وفجأة تندثر الأفقية المُسطَّحة ولا يعود الزمنُ يجري بل ينبثق كما هو معروف لدى الكتّاب عامة.
وللإمساك بهذه اللحظة الشعرية المُرسَّخة أو بالأحرى لاستعادتها، ثمة شعراء مثل مالارميه يُخاشِنون الزمنَ الأفقي مباشرة ويعكسون النَّحْوَ ويوقفون نتائج اللحظة الشعرية أو يحرفونها، وتضع العَروض المعقدَّة حصًى في الجدول كي تُدمِّر الأمواجُ الصورَ الباطلة، وكي تُحطِّم الدواماتُ الانعكاساتِ، ونختبر غالبًا إذ نقرأ مالارميه انطباعَ زمن ارتجاعي يأتي ليُنجِز لحظاتٍ تامة، إننا والحالة هذه نحيا متأخري اللحظاتِ التي كان سيتحتَّم علينا أن نحياها: إحساس غريب جدًّا حتى إنه ليس من نوع أيِّ تحسُّر، أيِّ ندم، أيِّ حنين، إنه مصنوع في بساطة من زمن مشغولٍ يعرف أحيانًا كيف يصنع الصدى قبل الصوت والرفضَ في الإذعان.
إن شعراء آخرين كما يرى باشلار أكثر توفيقًا يأخذون طبيعيًّا اللحظة المُرسَّخة، وكالصينيين يرى بودلير الساعةَ في أعين القطط، الساعةَ غير المحسوسة، حيث يكون الشغف كاملاً جدًّا حتى إنه يأنف من أن يكتمل، ولدى الشعراء الذين يحقِّقون هكذا اللحظة في يُسْر لا تجري القصيدة، إنها تنعقد وتنسج نفسها من عقد إلى عقد، ولا تتمُّ دراماهم وشرُّهم زهرةٌ هادئةٌ، في حالة توازُن قرابة منتصف الليل، ومن غير انتظار أيِّ شيء من نفس الساعات يتخفَّف الشاعر من كلِّ حياة عديمة الجدوى، ويُحِسُّ التعارض الوجداني المُجرَّد للوجود والعدم، ويرى في الظلمات ضوءه الخاص رؤيةً أفضل، وتحمل له الوحدةُ الفكرَ المتوحِّد فكرًا من غير لهو، فكرًا يرتفع، يهدأ، إذ يتحمَّس في نقاء، ويرتفع الزمن العمودي، ويضمحل أيضًا، أحيانًا، ولا يعود منتصف الليل يدق أفقيًّا أبدًا، فعلى الزمن العمودي – إذ ننزل – تتطبَّق المشاقُّ الأسوأ، المشاقُّ التي من غير سببية زمنية، المشاقُّ الحادة التي تجتاز القلب مجانًا، من غير أن تضعف أبدًا. وعلى الزمن العمودي – إذ نصعد من جديد – تتوطد المواساة من غير أمل، هذه المواساة الغريبة المواطنة الأصليَّة من غير حامٍ، وباختصار إن كلَّ ما يفصلنا عن العلَّة والمعلول وما ينفي التاريخ الخاصَّ والرغبة ذاتَها وكلَّ ما ينقض قيمة الماضي والمستقبل في آنٍ واحد يوجد في اللحظة الشعرية، ولنقرأ "لحظة لقاء" للشاعر الفصيح المصري فاروق شوشة:
كم يبقى طعم الفرحة في شفتينا
عمراً؟!
هل يكفي..
دهراً مسكوباً من عمرينا؟!
فليهدأ ناقوس الزمن الداوي
في صدرينا ..
ولتوقف هذه اللحظة في عمقينا
لن نذكر إلا أنا جسدنا حلماً
وارتاح الوهج الدامي
في عينينا..
أسأل: هل تتسع الأيام لفرحة قلبين؟
تعباً..
حملا الدنيا..
هل يخبو هذا الألق الساجين في العينين؟
ونخاف يطير فنمسكه..
ونضم الدنيا بيدين
ونعود إلى عشٍّ ناءٍ..
نرتاح إليه كطيرين
أسأل: هل تتسع الأيام لنضرة حلمين؟
وكما استشهدنا في بداية المقال بقصيدة شريفة عبدالله، نستشهد بقصيدة أخرى للشاعر الكويتي عبداللطيف البناي:
وداعية يا آخر ليلة تجمعنا
وداعية أعز الناس يودعنا
ليلة ويا عساك تعود..
عسى الله يصبر الموعود
أنا بعدك عمر مفقود ..
دنيا بلا معنى ..
لحظة يا بقايا الليل لحظة ..
لحظة ما بقى بالحيل لحظة ..
بالهدا يا ليل .. ما بقى بي حيل
حسيت إني بانحرم شوفي ..
ما اقدر أوادع قطعة من جوفي
ليلة ويا عساك تعود ..
عسى الله يصبر الموعود
أنا بعدك عمر مفقود ..
دنيا بلا معنى ..
قال: الوداع ، قال
لحظة وداع ، قال ..
وهلّت الدمعة وسال ..
الكحل فوق السواطر
كل دمعة من عيونك ..
أشتريها بألف خاطر ..
إنت غربة وأنا بدروبك محطة..
آه يا حظي ما وصل يمي وخطّى ..
عبداللطيف البناي، فاروق شوشة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.