كانت الاحتفالات والمناسبات الدينية والاجتماعية متعددة بتعدد أسبابها ومنها ما هو مشترك بين انحاء المملكة ومنها ما تنفرد به منطقة او اكثر بحكم موروثها الشعبي الخاص بها، ونتيجة للانصهار الثقافي بين مناطق المملكة اصبح كثير من العادات بالمناسبات شبه متماثل. عيد الفطر احد هذه المناسبات، عيد جازان لا يختلف كثيرا عن باقي مدن المملكة ففي يوم العيد تجتمع كل اسرة في بيت اكبرها سنا او عميدها قبل شروق الشمس وقد ارتدى كل منهم اجمل الملابس فإذا حان وقت الصلاة خرجت الاسرة بكاملها للصلاة ويكون بعض الناس قد سبقهم الى فرش وتسوية المكان ويخرج الناس مكبرين مهللين ما يجعل الازقة والحارات تضج بالأصوات فإذا انتهت الصلاة عادت الاسر الى منازلها والغالبية تعود الى بيت اكبر الاسرة ويكون قد تم تهيئة طعام الافطار، وبعد تناوله يذهب كل منهم الى حيث يريد وقد كان الاحتفال بالعيد يوزع وفقا للأحياء (الحارات) فيكون لكل مجموعة من الاحياء يوم يستعدون فيه لتلقى التهنئة. اما عن فعاليات العيد فقد كان اليوم الاول يخصص لزيارة الاهل والاقارب وتناول الاطعمة التي تكون معدة وتتكون غالبا من المغش والسمك المحمض والمرسة وبعد تناول الافطار تستمر المعايدة حتى وقت الظهر، اما اليوم الثاني فيكون مخصصا لتبادل التهاني مع اهل الحي او الحارات اذ يتم فتح الابواب واعداد الفرش لاستقبال المهنئين كما انه يتم وضع وسط البيت كاسا او إناء به الحلوي والعصيرات او الماء ويجلس صاحب البيت او اكبر ابنائه لاستقبال المهنئين ويتبادل معهم التهاني ويقوم برشهم بالعطر والبخور. وهناك مظاهر مشتركة مع معظم المناطق وهو ما يعرف بالعيدية حيث يجتمع الاطفال بعد صلاة العيد ويبدأون بالطواف على منازل الاحياء او الحارات ويتلقون العيدية وهي ما تكون غالبا حلوي او بعض النقود وتقوم الاسر بإعطاء ابنائها بعض النقود التي تصرف على التنزه خلال الايام الاربعة من العيد. وكذلك من العادات المرتبطة كسوة العيد فالناس يحرصون على شراء الكسوة والاكثر كان يقوم بالشراء في شهر شعبان ويرسلها للخياط في وقت مبكر بل انهم يحرصون على اقتناء ملبوسات العيد ويعد الثوب والغترة والعقال والسديريه من اهم هذه الملبوسات، وتعد الملاهي من ابرز مظاهر العيد حيث كانت تقام الألعاب الشعبية ومنها المدريهة وهي الارجوحة تنصب غالبا وسط الحي او الساحات العامة. ولعيد الفطر مراسيم منها حيث يكون الاستعداد منذ العشر الأواخر من رمضان اذ يحرص الاباء على شراء الملابس الجديدة لهم ولزوجاتهم وبناتهم وشراء متطلبات الطعام وفي مقدمتها الدقيق والموز والسمن البلدي والسمك المالح ويسميه بعضهم الحوت المالح او الجزائري وجميع هذه المواد مكونات اساسية في اعداد اكلة المرسة (الفتة) التى تمثل الطبق الاساسي في فطور العيد، وفي المقابل تحرص ربات البيوت على تنظيف جميع فراغات البيت وتغطية القعايد والكراسي بالفرش والوسائد الجديدة او المجددة. اما لباس العيد فالشباب والصبيان يلبسون يوم العيد الميزر ويسمي (المصنف) وتلبس عليه السديريه وهي قماش ملون ولماع اما الرجال والشيوخ فلباسهم الميزر الابيض والسديريه البيضاء ويلبس عليها الشميز او الكوت الابيض ثم يلبسون الطاقية على الرأس وعليها الشال او العمامة وبعضهم يضع لحافا على الكتف اما بالنسبة للنساء وبخاصة الشابات منهن فيحرصن على لبس الجديد من الكرت المطرزة بألوان زاهية ويضعن على رؤوسهن الخطور والكادي والطيب والحسن (بودرة حمراء توضع في مفرق الرأس) اما النساء الكبيرات فيلبسن المتواضع من الثياب غير المزخرفة وتلبس الصغيرات الملابس الزاهية والحلى ويضعن على رؤوسهن الفل والكادي. في صباح العيد يتجه الاباء والابناء الى مصلى العيد سيرا على الاقدام وبعد الانتهاء من صلاة العيد يبدأون المعايدة مرددين عبارة (عايد وفايز ورضا الله والعافية وبعضهم يضيف الدعاء بالقبول، وتتبادل النساء التبريكات بالعيد ويزدن على عبارة الرجال قولهن (يعقل الله عليك بأولادك)، وفي معظم قرى المنطقة ومدنها كانت توجد عادة اخراج الطعام في الطرقات على مستوى الاحياء ليتسنى للفقير والمسافر وغيرهما المشاركة في الاكل ففي يوم العيد يخرج اهل البيت ما لديهم من موائد جيدها ومتواضعها تطييبا للخواطر وتقتصر هذه المأدبة على الرجال دون النساء عودة المصلين بعد صلاة العيد