البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قائمة المجهول
حول العالم
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2013

يسهل على شخصي المتواضع التخلص من أي أغراض قديمة (بل وحتى الجديدة في حال ألححت علي بالطلب) بشرط ألا تكون كتباً أو مجلات رافقتني منذ سنين.. ففي حين تزداد قيمة الكتاب بتقادم الزمن، تتحول المجلات إلى راصد زمني وإرشيف يمكن مقارنته بالحاضر..
وقبل كتابتي لهذا المقال كنت أتصفح أحد الأعداد القديمة من مجلة نيوساينتست (وأرجو أن لا تؤثر كلمة قديمة هنا على جودة المقال كون ما سنتحدث عنه يعد بمثابة ألغاز أزلية لا يؤثر فيها الزمن) حين صادفت ما أسمته المجلة أعظم ماعجز العلماء عن فهمه حتى..
* وخذ على سبيل المثال سبب حاجتنا للنوم (ولماذا ننام أصلا؟).. فالنوم يتفاوت بحدة بين المخلوقات لدرجة يقضي الدب الكسلان 20 ساعة من يومه نائما في حين تكتفي النملة بخمس عشرة دقيقة فقط.. أما نحن البشر فنقضي ثلث حياتنا نياماً بلا سبب واضح ف"سبحان من لا تأخذه سنة ولا نوم"!
الأهم من النوم كيفية بدء الحياة على كوكب الأرض؟..
فأقدم مخلوق اكتشف حتى الآن بكتيريا متحجرة يعود عمرها الى ثلاثة مليارات عام.. وأقصى ما توصلنا اليه هو أن الحياة نشأت في الماء واستمرت بفضل وجود الماء "والله خلق كل دابة من ماء"!
وهل نعيش نحن البشر مرحلة تطور ذهني وبيولوجي مستمرين؟.. وهذا السؤال (الذي يعتمد على نظرية داروين في النشوء والارتقاء) قد لا تتم الاجابة أصلا عليه طالما أصر البعض على تفسير وجودنا من خلال هذا المنظور..
ولماذا يتميز الانسان وحده بالذكاء؟... فالذكاء ليس ضروريا للعيش والبقاء على كوكب الأرض (والدليل.. وجود ملايين المخلوقات الغبية). وتميز البشر عن غيرهم بهذه الموهبة يشكل سؤالا محيرا لعلماء الأحياء/ رغم أنه قد لايكون كذلك للمؤمنين بالتكريم الإلهي "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر"..
ثم ماهو الوعي وماهيته؟.. فالعلماء عجزوا عن فهم كيفية وعينا للأشياء؟ وهل هذه الأشياء تبدو دائما على حقيقتها أم أن أحاسيسنا تعمل على تشويهها والتعديل فيها؟.. ثم كيف نعرف ان بقية المخلوقات - بل وحتى الجمادات - لا تعي ذات الأشياء بنفس الطريقة؟
ولماذا تتكاثر الثدييات من خلال عملية جنسية؟... قد يبدو هذا السؤال بسيطا وبديهيا؛ ولكنه لن يصبح كذلك متى ماعلمنا أن بويضة الأنثى يمكنها التكاثر بدون الحاجة للرجل.. نعم.. فهناك حالات نادرة لنساء حملن بلا تلقيح (مريم عليها السلام) وحالات يمكن أن تتم عن طريق استثارة البويضة طبيا بدون الحاجة للحيوانات المنوية.. ولم نذهب بعيدا.. توجد حولنا مخلوقات كثيرة تتكاثر بطريقة (غير جنسية) أو تلجأ عند الضرورة للحمل بدون ذكر!
أما السؤال الأزلي فهو هل توجد مخلوقات غيرنا في هذا الكون؟.. فكوكب الأرض يدور حول شمس صغيرة في طرف مجرة التبانة.. وهذه المجرة تضم بلايين النجوم مثل شمسنا. وفي كامل الكون توجد بلايين المجرات التي تضم بلايين بلايين النجوم والكواكب.. ولكن - رغم هذا العدد الهائل - لا نستطيع الجزم بوجود حياة على أي كوكب (ناهيك عن أي حياة نتحدث)!!
أما السؤال الذي تزداد قيمته بتقدمنا في السن فهو هل ننجح يوما في إيقاف الشيخوخة؟.. فمن الناحية النظرية يجب أن يبقى جسم الانسان شابا مدى الحياة. فالخلايا التي يفقدها يتم تعويضها خلال مرحلة النمو والشباب. غير أن هذه الخلايا تبدو مبرمجة (بطريقة لم يفهمها العلماء حتى اليوم) للانهيار والتوقف عند سن معينة فتظهر بالتالي علامات التراجع والهرم!
هل لديك أي إضافات أخرى!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.