محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسئلة الكبرى (2-2)
حول العالم
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2008

في آخر مقال تحدثت عن وجود أسئلة كونية عظيمة وفلسفية كبيرة لايمكن للعقل البشري تجاهلها أو إيقاف التفكير فيها.. أسئلة يشترك فيها كل البشر لاتتقادم بفعل الزمن ولاتتغير بتوالي القرون (مثل: من أين أتينا، وإلى أين نذهب، وكيف بدأت الحياة، ومصيرنا بعد الموت، وكيف ظهر الكون، وكيف سينتهي، ومن سيأتي بعدنا)؟
كما تعرضت أيضاً للاستطلاع الذي اجرته مجلة بوبلر ساينس لمعرفة أهم الأسئلة الحائرة في اذهان الناس وتشكل اتجاهات البحث العلمي في السنوات القادمة.. وبعد جمع النتائج اختارت المجلة ست اسئلة كبرى (تعرضت بالتفصيل لأول اثنين منها في الجزء السابق) ترتبت على النحو التالي:
1- هل سينقرض الجنس البشري خلال الألفية الثالثة؟
2- وهل هناك مخلوقات غيرنا في الكون؟
3- وهل يمكن ايقاف الشيخوخة؟
4- وهل سينجح استنساخ الانسان؟
5- وهل يمكن التحكم بالطقس؟
6- وكيف بدأ الكون ومتى سينتهي؟
فبالنسبة للسؤال الثالث (امكانية ايقاف الشيخوخة؟) نلاحظ ان عمر الإنسان اصبح أطول في العقود الأخيرة بسبب الرعاية الصحية والتغذية الجيدة. وينتظر ان يستمر هذا المعدل في الارتفاع وان يعيش نسبة اكبر ممن ولدوا هذا العام لأكثر من مائة عام (ولا يستبعد مستقبلاً وصول متوسط الأعمار إلى 150عاما بدون اكتشاف طبي خارق)!!
أما بالنسبة للسؤال الرابع (هل سينجح استنساخ الانسان؟) فالاحتمال الاكبر هو نعم.. بل يمكن القول إنه تحقق جزنيا هذه الأيام.. وأذكر شخصيا أن العلماء في كوريا الجنوبية اعلنوا عام 1998عن نجاحهم في استنساخ خلايا بشرية - قبل تدميرها لاحقا. ويعتقد أن المشاكل التي ستظهر مستتقبلا لن تكون تقنية بقدر ماتكون اخلاقية ودينية وتعتمد على ترمومتر الرأي العام!
- على أي حال يرى (63%) ممن استفتتهم المجلة ان العلماء سيستنسخون اول كائن بشري كامل في الخمسة والعشرين عاماً القادمة. ويرى 71% ان الاستنساخ عملية غير اخلاقية في حين أبدى 41% منهم تسامحاً في حال الازواج العقيمين!
اما بالنسبة للسؤال الخامس (امكانية التحكم بالطقس؟) فرغم ان الانسان نجح في تكييف البيئات الصغيرة والمحصورة؛ إلا أن "الطقس" يظل أعظم واعقد من ان نستطيع فهمه والاحاطة بتداخلاته - فضلاً عن إمكانية تغييره أو التحكم به في المستقبل القريب!
- على أي حال يرى 64% ممن استفتتهم المجلة اننا لن نستطيع ابداً التحكم بعناصر الطقس والمناخ!
أما بالنسبة للسؤال الأخير (كيف بدأ الكون وكيف سينتهي؟) فالمعروف حالياً ان الكون بدأ بانفجار عظيم من كتلة مركزية كان فيها الزمن متوقفاً. وبسبب هذا الانفجار مايزال الكون يتوسع ولايعرف إن كان سيتمدد إلى الأبد أم سينكمش باتجاه معاكس.. وما يمكن اكتشافه وفهمه مستقبلاً سينحصر فيما حصل بعد انفجار بؤرته المركزية- وليس قبلها.. فمن المعتقد مثلاً ان الكون اصبح أتونا من الجحيم والاشعة القاتلة بعد دقيقتين فقط من انفجاره من بؤرة مركزية صغيرة.. ثم اقتضى الأمر 500مليون عام حتى بدأت أول المجرات بالتشكل. اما الأرض فلم تتبلور الا قبل أربعة ملايين عام - أي بعد الانفجار الكبير ب 12بليون سنة تقريباً!!
- على أي حال 46% من المشاركين أبدوا اهتماماً بكيفية انتهاء الكون (رغم توقعهم عدم حدوث ذلك قبل كذا بليون عام من وفاتهم)!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.