جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السبعون».. المرآة الأكثر وقوفاً أمام وجه الحياة!
رثائيات "العقود" في قصائد الشعراء..
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2013


ماذا تريدُ من السبعينَ.. يا رجلُ؟!
لا أنتَ أنتَ.. ولا أيامك الأُولُ
جاءتك حاسرةَ الأنيابِ.. كالحَةً
كأنّما هي وجهٌ سَلَّه الأجلُ
أوّاه! سيدتي السبعونَ! معذرةً
إذا التقينا ولم يعصفْ بيَ الجَذَلُ
أوّاه! سيدتي السبعونَ! معذرةً
بأيِّ شيءٍ من الأشياءِ نحتفل؟!
هكذا يخاطب الشاعر الوزير الأديب غازي القصيبي – رحمه الله - عقد (السبعين) عاما من مشوار العمر في قصيدته "سيدتي السبعون" الذي يعقد بين السبعين وبين الذات مقابلة تقوم على خطاب شعري منطلقه الذات وهي المسؤولة فيه – أيضا – عبر سؤال تقرير لا تنكره ذات الشاعر، ولا يستغرب معه ما يظهر من مفارقات تتشضى معانيها في ذات الشاعر على صخرة العقد السابع من العمر.
كما يعبر القصيبي مساءلة هذه المحطة من الحياة بسؤال تقريري يملك إجابته ويزيد تقريره عنه بقوله لا أنت أنت.. واضعا الأيام الأول خير من يعقد هذه المفارقة في محطة السبعين من مشوار الحياة، وخاصة عندما يعمق الشاعر هذه المفارقات بصورة وضع فيها صورا لوجه السبعين الكالح وأنيابها الحاسرة، ليزيد هذه الصورة أكثر تأثيرا عندما يعقد الشبه بوجه أشبه ما يكون بالأجل، ليأتي – بكلمة – سله ليذهب بنا القصيبي عبر هذه الصورة إلى اتجاه (رأسي) لا يقف بالقارئ عند سطوح الانطباعات، وإنما يغوص في أعماق الشاعر إلى خلجات نفسه، التي تأبي أن تبتسم للسبعين أو تظهر احتفاء بها رغم ما تتميز به ذاتية الشاعر من حضور أشبه بحضور أبي الطيب المتنبي في مراثيه لنفسه، إلا أن القصيبي عادة ما يضيف ويكمل الصورة بلونه الذي يريده هو، وبريشته الخاصة.
هكذا يخاطب القصيبي متأوها بما يتجاوز هذه المفردة في دلالتها البسيطة، إلى ما هو أبعد من مجرد إظهار الحسرة، عطفا على ذاتية تأبى أن تحتفل مع السبعين بما هو اعتيادي، لما تمثله الحياة للشاعر من عطاء على مستويات مختلفة تتعدد فيها ومعها ذاتية القصيبي، ذات لا تعرف الخلود إلى راحة، ولا تستميلها استراحة محارب، ليأتي التوكيد بتكرار لفظ "السبعين" سؤال تقرير لما بعد السبعين.
وفي مقابلة هذا اللقاء وعلى ضفة أخرى منه يأتي الشاعر الدبلوماسي الوزير الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في خطاب مغاير لعقد السبعين في قصيدته "سبعون" التي يقول فيها:
إنّي لقيتُك يا سبعونَ مبتسماً
راضٍ بما قد مضى راضٍ بما قُسَما
لم أَشْك من نَصَب قد مرّ بي حِقبا
وما بكيتُ على عُمرٍ قد انصرما
لم يبقَ لي غيرُ عفو الله أطْلبه
ورحمةً منه أرجوها ومعتصَما
وكلّ ما حلّ بي كربٌ على أُفُقي
أدعوه يُذهب عنّي الكربَ والسَّقما
يتخذ الشاعر من مقابلة السبعين لغة أخرى لا تتكرر كثيرا عند الشعراء وربما كان لقاء نادرا عقد لقاء حميمي يصل إلى حد الابتسامة وعدم الدخول في مفارقة ظاهرها الذاتية وفي باطنها الشكوى والانكسار أمام مدّ عقود العمر.. إلا أن د. خوجة، يقدم ما يجعل المتأمل لنصه يقف أمام قناعة برؤية الشاعر ومرد ابتساماته ومرد الرضا المطلق، إذ يتخذ من لغة العقل وصوت اليقين وسنن الحياة مسلكا إلى تقديم عقد السبعين بهذه الصورة المغايرة لما درجت عليه القصائد السبعينية.
لقد جعل الشاعر الوزير من لغة الإيمان بما قدره الله وقضاه نهرا منسابا في هذه الرؤية التي تجعله في حلّ من منازعة السبعين وما بعدها، إذ ينفي حالة الضجر وبكائيات الذات أمام ما جعله منطلقا لهذه الرؤية التي وضعها امتدادا لطلب عفو الله – سبحانه وتعالى – متخذا من العفو والرحمة هي ما يعتصم به في هذه المحطة العمرية، بلغة منبعها اليقين في من لديه فرجات الكروب ومذهبات الأسقام.
أما "شاعر الأغصان" عبدالعزيز الرفاعي – رحمه الله – فينتقل بنا إلى مخاطبة السبعين من شرفة أخرى، مستحضرا معها العديد من الدلالات الشعرية في قصيدته "سبعون" التي يقدمها الشاعر من خلال "ذات جمعية" ليتخذ من هذا الجمع ذاتا واحدة، وكأنك تستحضر بيت عروة بن الورد:
أقسم جسمي في جسوم كثيرة
وأحسو قراح الماء والماء بارد
هكذا يتحول بنا شاعر الأغصان إلى "ذات الجمع" ليزيدنا ثقلا بالحديث عن سبعة عقود، ليصبح الخطاب في قصيدة السباعي – أيضا – يعج بالروح الجماعية الحوارية التي تتحول فيها ذات الشاعر إلى صورة تكبر تفاصيلها في وجوه أولئك الأصحاب وتكتمل جزئياتها من وجه إلى آخر، ليقدم الشاعر ذاته المثقلة بالعقد السابع عبر وجوه الأصحاب وذواتهم إذ يقول السباعي:
سبعون يا صحبي وجلَّ مصابُ
ولدى الشدائد تعرف الأصحابُ
سبعون يا للهول أية حقبة
طالت، وران على الرحيق الصَّابُ
تتراكم الأعوام فوق رؤوسنا
حتى تئن من الركام رقابُ
لا تعجبوا إن ندَّ خاطر متعب
بعد السرى وشكا إليه ركابُ
هنا نعود في مفارقة أخرى تسير في قافلة قوامها سبعون عاما مثقلا بالأحمال، وكأن حمل كل عام شدة مستقلة لوحده، إذ يصورها شاعر الأغصان بالأحمال التي تليها الأثقال إذ نطالع الكلمات التالية، جلّ، مصاب، الشدائد، الهول، الصّاب، تتراكم، تئن، الركام، متعب، شكا.. إذ تتعاقب هذه المفردات بما تعنيه من دلالات يتراكم بعضها فوق بعض حملا ثقيلا يجعل الرقاب تئن تحت وطأة سبعة عقود مثقلة على أبواب العقد الثامن.
كذلك الخطاب ذاته بشكل مختلف ورؤية تختصر الذات في ذات أخرى مفردة لترى من خلالها سبعينها الخاص بها، وهذا ما نجده في قصيدة الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري التي تحمل عنوان "هاشم الوتري" التي يصفها الجواهري في أحد لقاءاته التلفزيونية بأنها من قصائده التي قال فيها "ما لا يطاق" والتي يقول في أحد أبياتها:
تبكي حريبا أو تسامر واصبا
سبعون عاما جلت في جنباتها
لنجد الواهري يجعل من ذات الصديق ذاته الخاصة، التي يصور فيها أعباء العقد السبعين، الذي أثقل حياته بما يجعل من التجوال في ردهات أعوامها بمثابة المعاناة التي يجعل منه حربا وبكاء وجنبات للمواجع.
هكذا درج الشعراء في رثائيات ذواتهم على أبواب العقود التي نجدها أقل حضورا من مناجاة السبعين كالثمانين التي يقول عنها صاحب الحوليات زهير بن أبي سلمى
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين حولا لا أبالك يسأم؟
ليكون رثاء العقود الأخرى التي تلي السبعين ألق حضور من السبعين، إلى جانب قلة رثائيات الستين والخمسين مقارنة بالعقد السابع، لنجد شيئاً من صوت الذات يندر – أيضا – لمناجاة العقود الأولى من المعمر وخاصة ما قبل الخمسين، إذ نجد على سبيل المثال في قصيدة للسفير الشاعر محمد الفهد العيسى، من قصيدة له بعنوان ".. وعشرون عاما" التي يقول فيها:
بكت حروفي من خوف يؤرقها
أن يفسح اليوم عن أسراره عمري
عشرون عاما أقضي الليل متكئا
على جراحي أبوح الشوق للقمر
عشرون عاما مضت نحو السرى أبدا
كأسا لكأس من الحرمان للخطر
وبعد ماذا؟ وماذا؟ من لعل عسى
هل التعلات تشفي النفس بالعذر؟
وكأننا بشاعر الدبلوماسية يطلق "صافرة رثائية" للعقد الثاني، برؤية تأملية تتقاطع في ذوات عقود الآخرين من حوله.. ومع عشرين عاما خاصة بعمر معاناة ذاتية جعل لها عمرا يصحب عمره ويربط فيها عقدها الثاني مع عقد آخر في مشوار الحياة التي أشبه ما تكون بالبكاء من التعلات بما سيكون!
غازي القصيبي
محمد الفهد العيسى
عبدالعزيز الرفاعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.