السلطات الجديدة في سوريا تطلق عملية بطرطوس لملاحقة «فلول النظام المخلوع»    غوارديولا راضٍ عن أداء مانشستر سيتي رغم استمرار نزيف النقاط    طارق السعيد يكتب..من المسؤول عن تخبطات هيرفي؟    عمومية كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية ل"خليجي 27″    وزارة الثقافة تُطلق المهرجان الختامي لعام الإبل 2024 في الرياض    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    بموافقة الملك.. منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    السعودية رئيسًا للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي" للفترة ( 2025 - 2028 )    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    وطن الأفراح    المملكة ترحب بالعالم    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    مسابقة المهارات    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكتيك مهماس وأبّاس
معيار
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2013

لا يزال بعض من رموز الثقافة السعودية المحدثين وتلامذتهم المتنورين بأفكارهم ينظرون بريبة مصطنعة إلى الآداب الشعبية بصفة عامة.. وكأنهم يعتبرون صفة الشعبية التي لا يتمتعون بها عار وشنار وخراب ديار في حين أنهم يلهثون إليها في غمار النخبوية، ولكنهم لا يدركونها على الرغم من اكتساحهم الإعلام المقروء والمرئي والمسموع ومواقع التواصل الاجتماعي.
ففي حين نجد أن أباطرة المستشرقين وعمالقة الثقافة في العراق وعباقرة الكلمة في مصر والشام وجيل الرواد من مثقفي السعودية كتبوا وألفوا ودرسوا وتعمقوا في الآداب الشعبية ولم يستعيبوا ذلك بل سعوا إلى توثيقها ودراستها وجمع نوادرها والبحث عن شواردها، ولكن خرج بعض المحدثين المترعين برطانة الإفرنج شاجبين ومستنكرين الاهتمام بآداب التخلف - كما يزعمون - التي تضرب لغة القرآن في صميم مقتلها، وغالبهم قد تخصص في اللغة العربية في بلاد الغرب على يد (خواجة) لا ينطق الضاد حتى لو ألصق لسانه أو دبّس تدبيساً في أصل ثنيتيه العلويتين؛ فما بالك بالحاء والعين التي تحتاج إلى تركيب مرشح في أقصى الحلق!.
ومنهم من تشرب هذه الرطانة لدرجة أنه عندما ترجم بعض الكتب من الإنكليزية إلى العربية جعل ال (H) هاء ولم يكتبها حاء في اسم (محماس) فأصبح (مهماس) ومن فرط إعجابه بنفسه أشار في الحاشية:(من الهمس)! وصاحبه الآخر جعل ال (A) همزة ولم يكتبها عيناً في (عباس) ليصبح (أباس) وهنا يشعر القارئ أن عباس فعلاً استخدم تكتيكاً آخر! أما صديقنا (عطية) فتحول بقدرة قادر إلى (أتية)!!
ومن يحضر فعاليات ونشاطات الأندية الأدبية التي هي من معاقل النخب المثقفة يستطيع غالباً أن يحصي عدد حضورها على أصابع اليدين، ما لم يتم استعطاف أحد أصحاب المكانة للتشريف لعله يجلب معه الجماهير الغائبة التي عجزت هذه الأندية عن الوصول إليها، فهل في هذا النهج انتماء إلى ثقافة عميقة، بل يتم أحياناً اختلاق مناسبة من دون مناسبة لأجل هذا (البريستيج) الدعائي العجيب!! وفي نفس الوقت تجد عدد حضور أمسية للشعر الشعبي بالآلاف! وحين تتناقش مع أحد هؤلاء النخبويين الذين يتنفسون تحت الماء ولكنهم لا يغرقون - سبحان الله - يقول: هكذا الغوغاء في كل زمان ومكان!!! فإذا كانت النخب لا تدرك سلوك الجماهير ولا ترغب في التأثير فيها ولا القرب منها فإن تقوقعها في أبراجها العاجية وعدم فهمها للمجتمع يعني أنه لا قيمة حقيقية للثقافة ولا لأي ثقافة تتهرب من واقعها وبيئتها وأهلها إلى تدوير المطابع لتسجيل حضورها من دون أن تمد يدها إلى أولئك ليلتهموا ثمرات المطابع بإقناعهم بمحتواها المفيد حتى لا تكون طعاماً لدودة الأرض في مستودعات الأندية وربما طمرتها تسربات المياه من الأمطار أو غير الأمطار.
من هنا فإن اتجاه الأندية الأدبية إلى الصحراء وثقافتها وتماهيها مع الثقافة التقليدية ودراساتها أمر لا يؤثر في مكانتها ولا يقلل من شأنها بل يساعدها على تشكيل الوعي الجمعي، فهل سيتحول الأديب العظيم إلى أحد الرعاع حينما يوقد ناراً في رمث التسرير ويحلب ناقة ملحاء؟! أم أن ذلك سيجرثم جهازيه التنفسي والهضمي؟! فإذا علمنا أن أول محاضرة للصويان في الأدب الشعبي كانت في أحد الأندية الأدبية - كما نبهني أحد أساتذتي - وكذلك كانت أول أمسية شعرية للأمير خالد الفيصل فيحق لنا أن نتساءل عن سر التحول الأخير؟!
وأخيراً فإن الأدب العربي كل لا يتجزأ وحين نطالب بالاهتمام بالآداب الشعبية ودراسة الثقافة التقليدية نعلم علم اليقين أن الدارس للشعر الجاهلي اليوم لن يستوعبه كما يجب ما لم يلم بطرف من هذه الآداب! ولكن أرجو أن لا يفسر كلامي بأنه دعوة إلى العامية أو محاربة اللغة العربية الفصحى فإن آفة الفهم السقيم تجتاح الأخضر واليابس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.