تواطأ النقاد الكبار على الصمت عمّا يدور في ساحة الأدب، ليتفرغ كل واحد منهم لتمرير مشروعه دون أن يتعرض لسهام الآخرين، وتركوا مهمتهم الأصلية كحرس حدود لحمى الأدب وصيانة الذائقة الجمالية والإبداعية. ليتداعى الكثير من المثقفين وأنصافهم إلى هذه الساحة المشاعة التي لم يعد لها جدران ليغرقوها بنصوص هزيلة في القصة والرواية والشعر مما لا تمت لأجناس الأدب بأي صلة. حتى أصبح كل من بيده قلم يستطيع أن يكتب وينشر رواية أو مجموعة قصصية أو ديوان شعر، ولا أحد يمكن أن يقول له: ما هذا الهراء؟ لأن السدنة أرادوا أن يتحولوا إلى فلاسفة بعدما لم تغرهم مهنة النقد وضجيج المعارك اللازمة لفرز الغث من السمين. في الماضي كان على كل من يفكر في اقتحام هذه الساحة أن يختار اسما رمزيا يقدم من خلاله نصوصه توخيا لسهام النقد اللاذعة، وحينما تحظى موهبته بالقبول يعود للبحث عن اسمه الحقيقي، كانت معارك الأدباء الشرسة تمثل سياجات أمنية مشددة لا يمكن اختراقها إلا ممن يمتلك أدوات الاقتحام القادرة على النفاذ إلى الإبداع المدهش والحقيقي، أما الآن وبعد أن توسد النقاد مشاريعهم، واطمأنوا إلى واقعهم السقراطي الجديد، فقد تحولت الساحة الأدبية إلى ساحة للتفحيط الأدبي، ومن قبل أدعياء غير ملثمين. يضعون صورهم وسيرهم الذاتية على ظهر الغلاف الأخير وبلا حياء، بعد أن تم استرخاص الأدب كقيمة وكرسالة ليتحول إلى سلعة سوقية في بازار الكتب الأكثر مبيعا التي تسوق غالبا بقدر ما فيها من التمسيخ والتبشيع لمجتمعاتها. هذا على الصعيد العام.. أما على مستوى المشهد المحلي فقد ساهمت وزارة الثقافة من خلال لوائح الأندية الأدبية بتحويل تلك الأندية إلى أندية ثقافية، حيث قلّ أن تجد من يستحق لقب أديب في مجالس إداراتها، مما ساهم في تعويم هذا اللقب ليكون في متناول كل من يكون بمقدوره أن يرتب أو يسرق أو يخط جملة ولو نصف مفيدة، وقد بدت هذه الخطوة كما لو كانت بمثابة إعلان نعي للأدب الحقيقي والملتزم، وبيان ثوري رقم واحد للانقلاب عليه، وإحلال قلة الأدب على مقعده، خاصة بعدما طوى الأدباء أوراقهم وتجاربهم، وانهمكوا يفتشون عما يسدّ رمقهم، وبعد أن وجدت بعض دور النشر التي كانت تحترم اسمها ضالتها على مستوى الدخل في هذه الأجناس الهجينة التي تفتش عما يريده المتلقي، لا كيف تقود المتلقي وتشكل ذائقته ووعيه. والكم الكبير من الأعمال التي تتقاذفها المطابع تحت عنوان "أعمال أدبية" خاصة في ميدان الرواية المنكوب، ومنها ما لا يستحق قيمة الحبر الذي كتبت فيه لا تعكس حالة نهضة أدبية مثلما ينبغي، بقدر ما تكشف عن خذلان النقد لوظيفته الأولى وانحيازه إلى الصمت دون أي شعور بفداحة ما يُرتكب باسم الأدب، أو الإحساس بالمسؤولية الأدبية والأخلاقية جهة هذه الفنون التي كان يُفترض أن تمثل ضمير الثقافة وهويتها.