الموضة تلك الكلمة التي سحرت العقول، وهيمنت على القلوب، وأرهقت ميزانيات الأسر والمجتمعات ومن أجل اتباعها نفضت الجيوب، وأنفقت الأموال و الطائلة.. من هنا فإن سؤالاً يطرح نفسه ويلح في الأذهان: هل الموضة موجودة بمجتمعنا فقط، أم أن لها الدرجة والاهتمام نفسهما في المجتمعات الأخرى؟! ثم أين مصدرها؟ ومن يصدرها؟ وهل يعملون بها بصفتهم هم أصحاب الفكرة والتصنيع؟! بالطبع يتضح ذلك في الدول، أي أن الدول الأجنبية المتقدمة لا تعترف بهذه الظاهرة الكذابة والزائفة، بل تجد أن المرأة مثلاً لا تكاد تجدد الملابس، أو تحيلها للتقاعد، أو تكلف في الموديل، بل إن تلك الملابس لا تفارقها، وقد تمت خياطتها على نسق واحد وموديل واحد، بالرغم من أنهم هم مصنعو تلك الموديلات المصدرة إلينا. إذ تجد تلك الموديلات التهافت من مجتمعنا، وتغيير الملبوسات يتم من آن لآخر، وما تم لبسه في مناسبة لا يمكن لبسه مرة أخرى! وأسعار الملابس والكماليات أصبحت في ارتفاع مستمر، والشركات والتجار يتنافسون على جيوبنا، وما أكثر ما نجد شخصاً راتبه لا يتجاوز ثلاثة أو خمسة آلاف ومع ذلك ينساق مع الموضة، ويرهق ميزانيته، وقد تثقل كاهله بالديون في سبيل مجاراة بعض المنساقين نحو الموضة. الذين يحرصون على الملابس الفاخرة ذات العمر القصير "لبسة واحدة"، ومن ثم رميها في خزانة الملابس. لتبدأ أي المرأة في رحلة ملاحقة الجديد في عالم الماركات العالمية وبأسعار خيالية، لدرجة أن الاهتمام والهوس بالماركة مقدم على الذوق والشكل والسعر المرتفع. على النقيض تماماً من ذلك نجد فئة واعية ومدركة تماماً ومثقفة، تهتم بكل ما ينفق، وأين ينفق، لذا لا تجد المرأة حرجاً من تكرار الملابس والتقيد باقتناء القدر المعقول منها، وهذه الفئة هي ما تتكون منها أسس المجتمعات الراقية المتطورة عقلاً وفكراً، والواثقة من نفسها التي تهدف إلى توارث الرقي والبساطة بكل وعي وإدراك، وتسهم في بناء الاقتصاد وتدعيمه، وتوفر الكماليات من دون مبالغة أو إسراف، وإعطاء الأولوية للضروريات، وبالتالي يتحسن مستوى المعيشة من دون إرهاق أو ضغوط مادية لرب الأسرة، أو شعور بالإحباط والغبن نتيجة استخفاف التجار والبائعين بعقولهم. هذا الموضوع، أي "الموضة"، لا يقتصر على النساء، بل على الرجال أيضاً، عندما نجد المباهاة في السيارات وتنوع موديلاتها وأشكالها وتعددها وصل لدى البعض لحد الترف وليست الضرورة.. وذلك عندما نجد أنها تشعل في نفوس الشباب، بل حتى "الشياب"، أشعلت في نفوسهم رغبة السير وراء الجديد وتقليد الآخرين، حتى وإن كان القديم يفي بالحاجة وأكثر، ولكن الغاية في الغالب هي المباهاة ولفت النظر!! والأدهى والأمر إذا كان المقلد - كما يقولون بالعامي - "منتف". لذلك نجد من يشتري سيارات فارهة غالية الأثمان وذلك عن طريق رهن جزء من ماله، أو معاشه الحالية والمستقبلية، وشرائها بالتقسيط من أنه بالإمكان الشراء، بحسب مقدرتهم، ومستواهم المادي الذي يعيشونه بعيداً من الضغوط النفسية وتراكم الديون. مع شديد الأسف، شملت الموضة أيضاً أجهزة الاتصال والتقنية التي تكاد تحدث موديلاتها على مدار الساعة. تلك الصور والأساليب التي أصبحت في ازدياد وآثارها الحالية والمستقبلية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية أيضاً في ازدياد وارتفاع. وقفة: ظاهرة الموضة والمباهاة تتضاعف بشكل لافت في السفر، وتحديداً في أماكن تجمع الأسر الخليجية، مثل "السوليدير" في بيروت، وكذلك في "الشانزليزيه" في بارس، و"نايس بريج والأدجوار رود وكونزواي" في لندن، و"بوكيت بنتانق" في ماليزيا، حتى أصبحت عادة وطابعاً مكانياً يجدون ضالتهم ويقضون أوقاتهم الطويلة فيها، والبعض منهم ينفق على الملبوسات والكماليات، ذات الماركات الشهيرة، مبالغ عالية قد تفوق تكاليف الرحلة ليجدوا متعتهم في الاستعراض بنفس الأماكن الشهيرة وكأنهم في دور عرض الأزياء. أخيراً: اللهاث وراء الموضة والتقليد أصبح ظاهرة يتسم بها سلوك بعض السائحين السعوديين خارج حدود الوطن، وكأن السياحة تعني الذوبان في تقاليد وعادات ومظاهر كاذبة، قد تدفعنا للتنازل عن الكثير بما يعكس صوراً ذهنية سلبية عن مجتمعنا السعودي، ويجعلنا عرضة للابتزاز والاستغلال المادي من الآخرين.