منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفن النقي» يحتضن أعمال فهد الحجيلان بالرياض
افتتحت المعرض الأميرة مضاوي بنت مساعد
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2013

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبدالعزيز، يوم الاثنين الماضي المعرض الشخصي للتشكيلي فهد الحجيلان الذي نظمه غاليري الفن النقي بالرياض، ويستمر مدة 10 أيام.
المعرض حمل عنوان" سنوات الصفيح" وهو جزء من مشروع الحجيلان في محاولة إرسال أفكاره من خلال لون وفراغ منطلق من إيمانه بأهمية اللون وقوة إيحائه، والدلالات التي يتركها اللون الواحد في الوقت نفسه، وفيه تقديم علاقات لونية جديدة لخدمة الفكرة في أعماله.
يقول الحجيلان عن هذا المعرض: "مجموعة "سنوات الصفيح" تميل أكثر إلى الذهنية اللونية فقد اختزلت مفرداتي فانسابت في أرجاء اللوحة بشفافية، متسلسلة حسب أهمية حضورها بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى، وبالتالي لا تطغى المعالجة اللونية على الفكرة الأساسية.
ويضيف: "أحاول من خلال معرضي تقديم علاقات لونية جديدة كي تخدم الفكرة في أعمالي إضافة إلى أنني أحرص على إعطاء المتلقي فرصة لإعادة صياغة واكتشاف مكنونات اللوحة وصياغة معانيها وعوالمها والجماليات التشكيلية الموجودة في خطوطها وألوانها".
غموس اللون
الناقد عمر محمد طه صبير يقول عن تجربة فهد الحجيلان:
"يغمس فهد الحجيلان يديه باللون فتتفتح آفاق اللوحة على إبداعية لا تنضب. العمل الفني عند فهد يعني التجاوز والخروج عن النص. وكما قال "حسن موسى" الناقد والفنان السوداني: الموضوع هو ذريعة للدخول في العملية التشكيلية. والتشكيل يعني العمل على السطح واستخراج "لقى" من هذا السطح.
تجاوز فهد الوجه الإنساني أو البورتريه فأصبح مساحة لونية ملغزة، وكبر حجم اللوحة فأصبحت مشروعاً تجاوز المفاهيم والإشكاليات التي يغرق فيها الباقون. وكما يقول فهد نفسه البورتريه والمنظر الطبيعي عنده على درجة سواء. فهو يعيد تفكيك البورتريه ليصبح منظراً طبيعياً أو المنظر الطبيعي ليصبح ملامح مركبة تشبهه وتشبهنا.
ويؤكد طه أن فهد ممن يدعون إلى التواصل مع العالم وعدم القطيعة مع ثقافات الآخرين بدعوى الأصالة. فالأصالة هي أن تكون نفسك. وأن تفتش في داخلك عن مشروعك وهو بهذا التوجه يؤسس لمشروع "بصري" جديد.
فهو يحذف أكثر مما يضيف ويتركك لتتأمل الكتلة اللونية الشفهية التي تتحدى بداخلها عوالم وأكوان لتعيد تركيبها مرة أخرى على ذلك السطح. انه يحفر في السطح لا ليثبت ولكن ليمحو، يترك أثرا ما كما في لوحته البيضاء، التي ترك فيها أثرا ما. أو لوحته السوداء، ولكنها ليست بسوداء، فهي تجمع كل ألوان الطيف.
ويختم طه بأن الدخول إلى عالم فهد، يحتاج إلى إلغاء كل المراجع التي نعرفها والاحتفاء بهذا الإبداع الرصين وتأمله بعقل مفتوح وبحيادية.
من مجموعة «سنوات الصفيح» للحجيلان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.