يمر العرب حاليًا بفترة متوترة على مستويات كثيرة، فهناك توترات سياسية في بعض الدول وأخرى اقتصادية وأخرى اجتماعية ثقافية، وكلها قد تجتمع في مكان واحد وتشكل منظومة من الأزمات التي يُعاني منها الناس. وهناك من يرى أن زمن انعدام الاستقرار في بعض الدول يعود إلى عشرات السنين، بل إن هناك من يعيده إلى مئات السنين على افتراض أن بعض مشكلاتنا ما هي إلا نتيجة أخطاء سابقة وقرارات لم نكن وقتها نفهم عواقبها على مرّ الزمن. ومع هذه الظروف فإن الكثير من العرب يعيشون مشاعر مختلطة بين الاحتقان والغضب، والبعض يمارس التجاهل من أجل التعايش على أساس أن ليس بيده مايمكن عمله لأن ما حصل لم تكن هناك أي وسيلة لمنعه. ولكن هناك من ابتكر طرقًا إبداعية في تحويل بعض الأوضاع المبكية إلى حالات يمكن السخرية منها لكي يخرج منها الناس بمشاعر إيجابية رغم أن أساس المادة هو أمر سلبي للغاية. ومن هذه الطرق الإبداعية البرامج والأفكار الكوميدية الذكية. وكلمة الذكية هنا لاتعني أنها صنع عباقرة بقدر ماتعني أنها تحوي معالجة متوازنة وهادفة لاتمس ثوابت المجتمع فيرفضها الناس ولاترقص حول المشكلة فتفقد مصداقيتها. وهذا التوازن ليس سهلاً على الإطلاق بل يحتاج إلى الكثير من الجهد والتخطيط والوقت إلى جانب الكفاءة المميزة التي تحمل عناصر نجاح لإيصال الرسالة بصورة ابتكارية خفيفة مقبولة وتترك أثرًا على الجمهور. ومن أبرز هذه البرامج حاليًا تلك البرامج الكوميدية المعروضة على اليوتوب والتي برز فيها عدد من الشباب السعودي في مختلف مناطق المملكة وفي لهجات متنوعة تقدم أفكارًا جيدة وأساليب عرض جميلة. والحقيقة أن المجتمع القادر على نقد نفسه والتعامل المباشر مع مشكلاته والتعرف على سلبياته دون وجل هو مجتمع قوي ومؤهل للنهوض وتصحيح الأخطاء. فعلى سبيل المثال إن شاهدنا كيف ينقد الغربي بلاده ربما نعتقد لوهلة أنه جاسوس مندس أو عدو حاقد وأن هدفه تدمير مجتمعه لكن الحقيقة أنه في أغلب الأحوال يُظهر هذا النقد القوي بقدر مايُحب مجتمعه وبلده ويؤمل الخير ولهذا فإنه ينتقد ويبذل العناء والجهد. ويمكن أن نحمل الفكرة ذاتها في تقبل نقد شبابنا الهادف الذي يحمل رسالة مجتمعية مهمة ويقدم طاقة فيها فن وابتكار لايمكن إلا أن ينصفها المشاهد الواعي بتقديرها ومتابعتها. فما يعرف باسم "ستاند أب كوميدي" يتطلب سرعة بديهة وجرأة وفهم عميق للمجتمع إلى جانب عناصر شخصية تحمل المرح والتقبل والذكاء الفطري والاجتماعي. فحينما نفكر مثلاً في بعض الشخصيات العالمية التي تقدم الفن الكوميدي الساخر عن طريق البرامج الحوارية أو العروض الحية أو مقاطع الانترنت فإننا نتعلم منهم ونفهم من خلالهم ليس فقط ماهية المشكلة وحلولها المقترحة بل كذلك يأخذ المشاهد دقائق من التلطيف النفسي الذي يراه البعض بمثابة العلاج من ثقل هموم الدنيا ومسؤولياتها وبعض مشكلاتها. إن شخصيات شهيرة أمثال: جون ستيوارت، وستيفن كوبير، وجي لينو، وديفد لترمن، ونساء أمثال: إيلين دي جينوروس، وكاثي جريفين، ووبي جولدبيرج، وواندا سايكز، وغيرهن كثير، يقدمون طرحًا كوميديًا ذكيًا لدرجة أنك إن لم تكن منتبها ومتيقظاً سيفوتك الهدف. وهذه الطريقة تجعلك تشعر بذكاء هؤلاء الفنانين والفنانات لدرجة أن البعض منهم بدأ يتلقى دعمًا من الجمهور لرئاسة أمريكا أو الترشح لمنصب سيناتور أو لرئاسة حزب سياسي معين، لأن الناس أصبحت تثق بهم وتراهم من أكثر الناس صدقًا كذلك مع أنفسهم. الحال ذاته حينما نشاهد برامج شبابية على اليوتوب مثل: على الطاير أو لايكثر أو الهاشتاق أو وش تحس بوه أو إيش اللي أو التاسعة إلا ربع وغيرها كثير لايمكن حصره مما يساعد المتلقي أن يستمتع بها في بحث بسيط لكونها تحمل قيمة فنية وثقافية تستحق التقدير. وقد يتبادر إلى الذهن سؤال عن سبب إبداع هؤلاء الشباب في هذه البرامج التي يختص عرضها على اليوتوب في حين أن هناك محطات فضائية تحمل شرائح جمهور أكبر ولانجد فيها هذا الاتجاه واضحًا مع استثناءات بسيطة. والجواب يكمن في المقارنة بين معطيات الإعلام الجديد الذي يمتاز بالحرية والبساطة وبين الإعلام الرسمي المقيد بكم كبير من البروتوكولات والتعقيدات التي لابد للفنان أن يمر بها قبل أن يقدم مايريد على محطة فضائية ما، هذا إلى جانب أهمية تواجد العنصر المادي وغير ذلك من الأمور التي لاتتيسر كثيرًا لدى شاب مبتدىء. ولأن الإعلام الجديد يحمل مرونة أكثر وكلفة أقل وكذلك يحوي مساحة من المرونة والبعد عن ثقل الرقابة الرسمية أو الشعبية. ولهذا كله فإن المواهب والمنجزات بدأت تأخذ طريقها عن طريق اليوتوب، وهناك قصص نجح فيها الكوميدي بالخروج من اليوتوب إلى محطات فضائية مثل قصة الدكتور باسم يوسف وهو طبيب قلب مصري بدأ عرض فقرات كوميدية على طريقة جون ستيوارت، ثم بدأت عروضه تتوالى على الانترنت ويتزايد عدد متابعيه وانتقلت شهرته إلى بعض المحطات الفضائية التي استقطبته لديها فبدأ البرنامج ونجح نجاحًا واسعًا اضطر معه أن يترك مزاولة الطب ليتفرغ لفنه وهوايته التي يحبها. وفي مقالة للكاتب كيرت فان رستل على موقعه بعنوان «كوميديا التلفزيون ماتت» يذكر أن الناس قد تستمتع ببرامج الكوميديا على التلفزيون ولكنها لاتعشقها، كما أن المسؤولين في المحطات غالبًا مايختارون هذه المسلسلات كأول خيار لهم لكي يدفعوه بعيدًا حتى يوفروا مساحة عرض للبرامج "الجاد". ولكن الانترنت يحمل صوت شعب ورسالة أكثر ديمقراطية واستقلالية ويشرح لكل مهتم بإنتاج مثل هذه البرامج على الانترنت أن يختار جمهوره أولا ثم يعرف إمكانيته المادية على اعتبار أن قلة كلفة الانترنت مقارنة بالعرض التلفزيوني لايعني أنه سيكون رخيصًا بالفعل. وهذا مايدفعنا أن نفهم هنا أهمية دعم المجتمع والقطاع الخاص للفنان المستقل، فحينما نشاهد تلك البرامج الهادفة والذكية لشبابنا نشعر بأهمية إيصال هذه الرسالة لجميع فئات المجتمع خصوصًا المهتم بدعم هذه الطاقات المبدعة.