بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“ضيعة ضايعة”.. كوميديا سورية فاشلة رغم نجاحها جماهيرياً
نشر في المدينة يوم 14 - 04 - 2010


شهدت ساحة الدراما الكوميدية في سورية الفترة الأخيرة تراجعاً واضحاً في عدد أعمالها، فقلّت نسبتها مقارنة بأنواع الدراما المختلفة المزدهرة بعد ظهور الفضائيات، وكان سابقاً قد اعتاد الجمهور على فنانين متخصصين بالكوميديا قدموا أعمالاً هامة، مثل أعمال حكمت محسن وفرقته وعبداللطيف فتحي ونهاد قلعي ودريد لحام وياسر العظمة، وفي الفترات اللاحقة كانت تظهر على الساحة بعض الأعمال الكوميدية الجيدة والهادفة، لكنها بدأت تقل، لنجد العام الماضي وضمن مهرجان الدراما الرمضاني أنه لم تظهر أعمالاً كوميدية، حتى التي اعتاد الجمهور عليها كل عام، مثل مسلسل «مرايا» لفنان ياسر العظمة، فمنذ أربع عوام لم يتم إنتاجه. كذلك اختفت بقعة ضوء بينما معظم الأعمال التي عُرضت تركز العمل على إنتاجها أخذت الطابع الاجتماعي والشعبي، إلا أن أحد الأعمال الكوميدية وهو «ضيعة ضايعة» الذي أُنتج منذ أكثر من عام، أُعتبر من المسلسلات الكوميدية الناجحة جداً، ولقد حظي بنسبة كبيرة من المشاهدة، وهذا ما دعا بالشركة المنتجة للمسلسل لتقديم جزء ثاني منه، وقد انتهت أعمال التصوير فيه منذ فترة قريبة. ولكن رغم النجاح الذي حققه هذا المسلسل، اعتبره البعض أنه مسلسل فاشل وخالي من المضمون، فهل هذا حقيقي وأن المسلسل فاشل والكوميديا فيه كوميديا سيئة رغم أنه حظي بأهم نسبة من المشاهدة؟. كيف نجح؟ الفنان «زهير عبدالكريم» كان ممن وقفوا ضد هذا العمل، وقد شُنّ عليه هجوماً كبيراً في أحد الندوات التي تتحدث عن الكوميديا، فقد تحدث عن «ضيعة ضايعة» وأوجز اعتراضه على العمل بقوله: إنه عمل مليء بالشتائم والإشارات والكلام البذيء، وأنا استغرب كيف نجح جماهيرياً، وبرأيي إن الجمهور في هكذا حال ليس مقياساً دقيقاً، لأن الجمهور يتابع مسلسل «باب الحارة» منذ خمس سنوات ليكون المسلسل المشاهَد رقم واحد، وهو عمل ظهرت فيه المرأة مهانة، وليس برائع بمقاييسه ليحقق هذا النجاح غير المفهوم، إلا أن جمهوره يضم جيلاً تائهاً، ليست لديه ثقافة، وهو جيل بحاجة لأن يوجَّه. وأضاف «عبدالكريم»: الكوميديا يجب أن تكون ناقدة ومشيرة إلى الفساد والضعف في المجتمع، وهي موقف من الحياة وقراءة ما بين السطور، وليس المهم فيها الضحك من أجل الضحك، وهنا أشير لأمثلة عديدة لبعض الأعمال الكوميدية التي أراها تصب في ما يسمى كوميديا الموقف ك «يوميات مدير عام» و»مبروك»، وهناك فنانين أثّروا في حياتنا الكوميدية كدريد لحام ونهاد قلعي وعمر حجو ومهّدوا الطريق للكوميديا السورية. الكوميديا والتراجيديا الفنان «نضال سيجري» أحد أبطال مسلسل «ضيعة ضايعة» تحدث عن العمل مدافعاً عنه فقال: فكرة المشروع كانت موجودة منذ خمس سنوات عند باسم ياخور والمخرج الليث حجو والكاتب الدكتور ممدوح حمادة ومعي، وكان الهدف من المشروع تقديم عمل بسيط قريب من المواطن العربي وليس السوري فقط، يحمل في طياته الكثير من الإشكاليات والوجع ولكن ليس بشكل تراجيديا، بل بصياغة قريبة من الشارع السوري، ولكن المشروع بقي متوقفاً، وقد حاول عدد من مدراء محطة أبو ظبي إقناعنا بأن تقوم المحطة بإنتاج العمل بأجور مضاعفة، ولكن رفضت إلى أن غامرت فيه شركة سامة بعد رفض الكثير من الشركات، وقد لاقى العمل حباً من الجمهور دفعنا إلى تقديم الجزء الثاني منه، ولكن أنا أعلن أنه لن يكون هناك جزءاً ثالثاً قادماً، لأن جمهورنا مازال لا يملك ثقافة الأجزاء. وأضاف «سيجري»: أنا لا أقول عن العمل أنه متكامل فلا كمال في أي عمل، وأرى أن النجاح الذي حققه هذا العمل لا يعني خلوّه من بعض الثغرات.. وطبعاً النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول من مسلسل «ضيعة ضايعة» كما ذكرت وإصرار الجمهور هو الذي أجبرنا على أن يكون له جزء ثانٍ، خاصة أن فكرة الجزء الثاني لم تكن مطروحة نهائياً، بل كانت مرفوضة من قبل جميع الأطراف التي ساهمت في إنجاز الجزء الأول. وعن شخصية «أسعد» التي جسّدها في هذا العمل يقول «نضال»: إنها شخصية تشبه أي مواطن عربي مليء بالانتكاسات.. وتقديمي للكوميديا هو لأنها جزء صغير من حياة الممثل الذي يقدم الكوميديا والتراجيديا من منطلق الهوى الذي يجب أن يتجلى أمام الكاميرا، ليبقى الممثل ابن اللحظة العفوية التي يتقصدها، وأنا أؤكد على أهمية الضحك في حياتنا، وأرى أنه من الجميل أن يُتهم أحد ما بإضحاك الآخرين ورسم ابتسامة على وجوههم، خاصةً في عالمنا الثالث. أمتع الأ‘مال أما الإعلامي والمخرج «علي سفر» فقد دافع عن مسلسل «ضيعة ضايعة» قائلاً: كان هذا المسلسل من أمتع الأعمال التي شهدتها في حياتي، وهو برأيي خلاصة ثقافية ذهنية معرفية لأصحابه، من حيث أنها كانت كوميديا بلا تهريج، وهو لم يكن عملاً أُسقِط بالمظلة، بل هو نتيجة استمرار مشاركة الشباب في الكوميديا، هذه المشاركة التي قدمت كوميديا متجددة وطازجة بعد أن نجح هؤلاء الشباب بحكم الدراسة والثقافة المتعددة في ابتكار أساليب جديدة في طرح الكوميديا كفنّ. وعن التلازم بين الكوميديا والتراجيديا، قال «سفر»: الفصل بين الكوميديا والتراجيديا انتهى منذ زمن، والممثل يجب أن يكون جاهزاً لما يجب أن يقدمه، سواء في التراجيديا أو في الكوميديا. سياق طبيعي وعن اتهام المسلسل بتقديمه للكلام السيء، دافع الإعلامي «أحمد الخليل» عنه بقوله: مسلسل «ضيعة ضايعة» الكلام البذيء فيه لم يسيء للعمل، لأنه جاء في سياقه الطبيعي، والكاتب في هذا العمل وضع الخط العام ولم يضع التفاصيل الحياتية اليومية لكل شخصية، فكان إنجازه أقرب إلى مفهوم الورشة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.