إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    أمانة القصيم تعزز أنسنة المدن من خلال التوسع في المساحات الخضراء    وزير الدفاع الأمريكي : خطط أمريكا لإنهاء الحرب "ليست بالطبع خيانة" لأوكرانيا    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    تدشين الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    انطلاق مؤتمر القصيم السابع للسكري والغدد الصماء بمشاركة نخبة من الخبراء    ليالي الدرعية تعود بنسختها الرابعة لتقدّم تجربة استثنائية في أجواء شتوية    أمير الشرقية يستقبل مدير الدفاع المدني بالمنطقة    وزير الثقافة يلتقي وزيرة الفنون والثقافة والاقتصاد الإبداعي النيجيرية    14.9 مليار دولار استثمارات «ليب 2025»    أمير نجران يُكرِّم مدير فرع المجاهدين بالمنطقة سابقًا    جامعة الإمام عبد الرحمن تطلق المرحلة الثانية من استراتيجية البحث العلمي والابتكار    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمانة الشرقية تحصل على شهادة اعتماد البنية المؤسسية الوطنية NORA من هيئة الحكومة الرقمية    النفط يتراجع وسط تلاشي مخاوف تعطل الإمدادات وارتفاع المخزونات    شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لتوفير حلول الطيران الذكي    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    زيادة أسعار المنتجين في اليابان بأسرع وتيرة منذ 19 شهراً    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    كنز نبحث عنه    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله إدريس يعبر عن (واقعنا) مستعيناً بقدراته في تطويع الخامات
في رؤية نقدية لها حول تجربته..الدكتورة ندى الركف:
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2012

اقام التشكيلي عبدالله ادريس معرضه الشخصي (12) الاحد الماضي، بصالة مشكاة للفنون بالرياض، ويستمر المعرض لمدة اسبوع حيث سلط التشكيلي عبدالله ادريس الذي يُعد احد الفنانين البارزين في اثراء الحركة التشكيلية الضوء في معرضه الشخصي (12) على الجمل (سفينة الصحراء)، لما له من أهمية في ماضينا قد أغفلها حاضرنا، حيث يمثل القلب النابض للصحراء، فما أن تشاهده حتى يستثير لديك الشعور بالقوة والثبات والتحدي والإرادة، إنه اسطورة في عالمنا الحاضر، اهملت مع مخلفات الزمن، فكأنه يريد أن يعيد أمجاده وحضارته، ليعبر من خلاله عن حياتنا المعاصرة، إنه ربط بين الماضي والحاضر من خلال رمز استشعره ادريس بكل تفاصيله ليكون ناطقاً باسمه.
ومن جهتها وفي قراءة نقدية لها حول تجربة الفنان عبدالله إدريس خصت بها (الرياض) تقول الدكتورة ندى الركف:
يحمل فكراً متجدداً في تناوله للخامات وكيفية تشكيلها
(عبدالله ادريس من مواليد الطائف، بدأ بالرسم منذ 35 عاماً معتمداً على قدراته الذاتية خصوصاً وأنه لم يدرس الفن. أقام مجموعة من المعارض الشخصية والمشتركة، وله مجموعة من المشاركات الدولية، وحصل على العديد من الجوائز. في بداياته تناول في أعماله مواضيع البيئة من حيث الموروث المحلي، ومن ثم أحدث نقلة نوعية في أعماله من خلال الشكل والمضمون والتقنية، مما اهله ليكون احد رواد الفن التجريبي في الفن السعودي، وعبدالله ادريس من الباحثين عن التجديد سواء من ناحية المضمون أو التشكيل في الخامات والوسائط، يبحث في أعماله عن القيمة التعبيرية سواء في اللون أو الملمس بعناصره الفنية ورموزه الاستعارية، ليصل إلى حلول تشكيلية ذات مضامين تعكس روحه الانسانية المتفاعلة مع بيئته).
في معرضه ال(12) غلب عنصر الجمل على معظم لوحاته التصويرية
وتضيف: (في معرضه الشخصي (12) نلحظ تنوعاً في أساليب طرحه للأعمال حيث نشاهد غلبة عنصر الجمل على معظم لوحاته التصويرية، رغم تقديمه لكل لوحة بطريقة مغايرة عن غيرها من اللوحات الأخرى من خلال الشكل وإضافة الخامات من الوسائط والورق التي أضفت للجمل أبعاداً فكرية و تعبيرية، فقد أضاف في بعضها قطعا من ورق الخرائط ليختلف المعنى فيها بناء على نوع الخرائط المستخدمة، وفي إحدى لوحاته استخدم خرائط لداخل المدينة، قصصها ووزعها بشكل عشوائي متفرق مالئاً جسم الجمل ذو الشكل العشوائي وكذلك المساحات المحيطة التي أحدث فراغاً بينها وبين الجمل عن طريق اللون الغامق المتموج للفاتح أحدثتها تلك الوسائط المضافة لسطح اللوحة، إنه انعكاس لعشوائية المدينة والفرقة التي تحدث فيها، وفي صورة أخرى بين دلالة مختلفة لتوظيف الخريطة باستخدام خريطة ذات مسافات بعيدة، فهنا اختلف التوزيع حيث غطى سطح اللوحة كاملاً بقصاصات عشوائية متراكبة، ومن ثم رسم فوقها الجمل، وكأنه يقول إن المسافات البعيدة تحدث تصالحاً وترابطاً ولا يفصلها إلا أشياء خارجية، حيث اختلفت الدلالة الشكلية بناء على اختلاف المضمون، وفي عمل آخر غطى جسم الجمل بالملصقات الخاصة بالشحن، مما أحدث نوعاً من الدهشة لدى المتلقي ودعاه يبحث عن السبب الذي دفع الفنان لذلك، إنه تشبيه بليغ عن دور الجمل في السابق وكيف استبعد في العصر الحالي لتحل محله طرق أخرى تفي بالغرض، فهنا جمع بين الماضي والحاضر بصورة مختزلة).
تواصل وتقول: (في زاوية أخرى من المعرض وضعت ست قطع مستطيلة الشكل تحمل في داخلها عنصر المرأة، حيث المرأة فيها مجردة من تفاصيل الوجه ومؤكداً فيها في بعض أجزاء الجسم أو حذف البعض، إلا أن هنالك رابطاً يجمعها وهو الاحاطة، جميعها محاطة بهالة، فبالرغم من اختلافها في التوظيف إلا أنها تحمل نفس المعنى.
وفي قلب المعرض عمل تجريبي جمع فيه بين خامات صناعية لبناء سطح عمله الفني، هذا السطح المكون من دعائم من المعدن الصدئ على هيئة شبك، مالئاً تلك الفراغات بطبقتين من الكلك تتوسطها قصاصات من خرائط وصور لسيارات متنوعة في ألوانها واتجاهاتها وأحجامها محدثاً ايقاعاً بصرياً ذا أبعاد تعبيرية.
وفي صالة جانبية عرضت ثماني قطع من (طبلية العيش) تم طرحها على هيئتها الأصلية (سابق التجهيز)، أضاف على الآثار الناشئة من العيش على الطبلية طبقة رقيقة من لعبة قديمة اسمها الكيرم (Carrom) وظفها لتتعايش مع روح العمل لتحمل قيمة فنية متمازجة مع بيئة الفنان، وفي معالجة أخرى ألصق اسطوانات سوداء تكون أحياناً مكتملة وأحياناً أخرى جزءًا منها، ما ساعد على اضافة البعد التشكيلي والجمالي وإضفاء مضمون تعبيري لتلك القطع هو (اعادة صياغة التراث بطريقة حديثة معاصرة)، كما عرض في نفس الصالة عملا مجهزا في الفراغ (ذاكرة الرصيف) الذي يحمل بصمات للأرجل بطرق وأساليب تشكيلية مختلفة تعكس فكر الفنان حول الأثر وما يحدثه في النفس البشرية).
8 قطع من (طبلية العيش) بهيئتها الأصلية دون سابق التجهيز
وتختم قائلة: (حينما يتناول عبدالله ادريس خامات ويضعها ضمن اطار عمل معاصر، فإنه يعبر عن الواقع المحيط به، مستعيناً بما لديه من قدرة عالية في تطويع الخامات سواء الصناعية أو المستهلكة والمزاوجة بينها بتآليف وتراكيب تحمل رموزاً تعكس المدينة وأثرها في داخله، فهو يحمل فكراً متجدداً في تناوله للخامات وكيفية تشكيلها تبعاً للمضمون الذي يحمله لها، إنه أحد أهم الفنانين السعوديين في مجال التجريب لما يمتلكه من مقومات وعناصر التشكيل الإبداعي).
6 قطع من عمل «المرأة» مجردة من تفاصيل الوجه إلا أنها تحمل نفس المعنى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.