عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شماغ وعمامة
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 2012

مملكتنا الحبيبة مترامية الأطراف، وتجمع مناطق مختلفة الثقافات، ومتنوعة التضاريس ، والتقاليد والعادات ، وفيها مذاهب دينية وفكرية مختلفة، بل ومتضادة حينا ، كلها اجتمعت تحت هذه الراية الخالدة التي صدع بها حبيبنا صلى الله عليه وسلم ، فجمعت الناس تحت لوائها، واحتوتهم في جميع أحوالهم، حتى إن المنافقين كانوا يعيشون بين أهلها يعرفونهم بسيماهم ، لكنهم يلتحفون عباءة وحدة نسج خيوطها وحاكها أجمل حياكة هذا الدين الحنيف.
فهذه الراية التي ترفرف بكلمة التوحيد ، جللت سماء هذا الوطن المجيد، مع هذا الاختلاف في بيئته ومذاهب أهله .
ولا ريب أن التأسي به صلوات الله وسلامه عليه أصل إسلامي ، بيد أن العلماء قديما وحديثا اختلفوا في ماهية هذا الاتباع والتأسي، وجاء التفريق بين ما يكون مجالا للتأسي وما هو جبلة وعادة بشرية لا يدخلها التأسي.
ومهما ذكرنا من اختلافهم في ذلك فلن نختلف على أن من فعل شيئا يقصد به التأسي بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو مأجور على ذلك ، لكننا سنقف معه في حوار إن أراد أن يلزم الناس بهذا التأسي، إن كان مما اختلف في كونه أسوة أم لا.
وليتضح ذلك أمثل بما ذكر في لقاء فضائي قريب، مع بعض الأحبة ممن ينتسب إلى الصوفية ، لأناقش المسألة، لا لأفرض رأيا، أو لألزم أحدا بمفهومي، ولكن من باب الحوار، والرأي.
فالشيخ ( الصوفي ) الجليل، يلبس العمامة ، وحين سئل عن سر لبسه لها، وكذا من ينتسب إلى ( الصوفية ) في الحجاز، المنطقة الأغلى على قلوبنا من هذه المملكة الغالية ، ذلكم أن اللباس المشتهر في مملكتنا هو الغترة، أو الشماغ، كان جواب الشيخ الفاضل أن العمامة سنة نبوية، فهم على آثارها يقتدون.
والنبي صلى الله عليه وآله وسلم، بلا شك كان يلبس العمامة ، وفي كتب الفقه حديث عنها وعن المسح عليها ، فلا جدال في أن العمامة لباس عربي أصيل، وأن نبينا صلى الله عليه وآله وسلم كان يعتم ، وشرحت كتب السنة والفقه كيفية اعتمامه، بأبي هو وأمي.
بيد أنه يبدو لي أن الجواب نوع من هروب، ويعجبني أن يكون المرء صريحا وواضحا، فلو كان جواب الشيخ المبجل أن هذا لباس توارثناه في (منطقتنا) كما توارث قوم في مناطق أخرى من هذا البلد الكبير العظيم لباسا وفنونا وتراثا، لكان الجواب أقرب إلى الإقناع، ويمكن أن يوصل إلى الاقتناع.
لكن الذي سُكت عنه، أو حِيد عن جوابه، هو التميز الديني، لا مجرد شكل اللباس وماهيته، وبمعنى أوضح: هل لبس العمامة يراد به التميز الديني، بحيث يرمز إلى معتقد أو مذهب، فالجواب الذي لا حيدة عنه حينئذ هو: نعم. وهذا هو الذي جاء بالسؤال أصلا.
فالمذهب له دور في اختيار اللباس، والتميز به، كأنه إشارة إليه، وعنوان له، ولو كان مجرد لباس اختاره المرء لأن أهل بلده يلبسونه، أو لأنه اختيار شخصي له لما كان النقاش أصلا، ولما طرح السؤال ابتداء.
وهذا ينطبق على معتنقي المذهب الشيعي في بلادنا، حيث يلاحظ تمسكهم بلباس معين يشير إلى المذهب، ويعلن عنه ويميزه.
والاحتجاج بسنته صلى الله عليه وسلم فيه نظر، من حيث إن العمامة كانت لباس قومه، ولم تكن لباسا شرعيا مخصوصا، أما ترى النص جاء بالإزار والرداء في الحج والعمرة، فهنا يكون ذلك اللباس شرعيا، فالمعلوم أن اللباس لم يحدد في الشريعة، فقد كانوا يلبسون الثياب، والإزار، والرداء، والقمص، والسراويلات، والبرانس، كما هو معلوم في كتب اللباس والزينة من كتب الفقه، وفي القرآن ذكر لبعضها، مثل السرابيل، وأطلق اللباس (لباسا يواري سوءاتكم وريشا) وأطلق الزينة (خذوا زينتكم عند كل مسجد).
والقصد من هذا ونحن في زمن الحوار الذي تبناه قائد هذه الأمة السعودية، والذي بدوره دعا إلى نبذ التطرف ، وحرب الطائفية ، وشدد على قطع دابر التمييز والتصنيف ، فإني لا أخال هذه الألبسة إلا مصنفة ومفرقة ، ومعينة على الطائفية، توقد نارها ، وتؤجج اشتعالها.
فلو اقتُصر في المحافل والمقابلات الرسمية على اللباس الرسمي - الزي السعودي – ثوب وغترة - أو شماغ - ومشلح، لكان أدعى في عدم تمييز طائفة عن أخرى، وأقرب إلى اجتماع الكلمة تحت سقف الوطن، وفوق ترابه.
نعم للمرء الحق أن يلبس ما شاء مما تعود لباسه في محيط مجتمعه ، ومكان تعليمه ، لكن لا في مقابلة رسمية، وفي غير محفل رسمي ، يكون فيه تباين المنطقة ، وتشم رائحة الطائفية المفرقة، مع بقاء اعتزاز كل واحد بمذهبه، وانتصاره له ، وتمسكه به ، فلست أناقش هذا ، ولا أحجر عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.