«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتحف
منطق الغيم
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2012

أعتقد أن فلسفة المتحف قد تجاوزت فكرة أن يكون مبنى أثرياً قديماً يزوره الناس، لمشاهدة مجموعة من المقتنيات الأثرية، والخردوات، ويزوره الطلاب كي يشعروا بالملل.
باعتقادي أن المتحف بات نشاطاً ثقافياً يتداخل مع هوية المدن ومعالمها، بحيث أصبح يختزل أبعاداً لامتناهية من التاريخ، والأدب، والفلسفة، وحوار الحضارات.
في إجازتي الماضية استوقفتني ثلاثة متاحف، جعلتني أتلمس بشكل جلي، التطور الذي طرأ على النشاط المتحفي عالمياً، فمتحف الفنان سلفادور دالي مغامرة سريالية أخاذة، والمتحف الذي يقع في مسقط رأسه بلدة (فيقرس) التي تبعد بدورها عن مدينة برشلونة ساعتين بالقطار، يولجك حلماً سريالياً غامضاً انطلاقاً من حديقته، وردهاته، وممراته، حيث تتخطفك أحلام دالي، وكوابيسه، وساعاته المصهورة، وأفياله ذات السيقان المستدقة، عبر المجسمات، واللوحات، وحتى سيارته العتيقة.
المتحف جعل من تلك المدينة الإسبانية المغمورة، مزارا لجميع محبي الفنون في العالم،بعدما أحيا تلك المدينة، وأنعش اقتصادها، ومحلاتها الصغيرة، ومطاعمها، واهتزت، وربت، وهي تسقى بماء أحلام دالي. المفارقة هنا، أن دالي هو من أسس متحفه بنفسه، وأشرف على تنظيم محتوياته قبل أن يرحل، فالمبني كان مسرحاً يعود لبلدية المدينة، قبل أن يُمنح له، ويجعله ساحة لصهيل خيول أحلامه، كأحد أشهر رواد المدرسة السوريالية العالمية..
المتحف الآخر، هو متحف مدينة الزهراء في مدينة قرطبة، وهو المتحف الذي يقبع أسفل التلة المشغولة بشجر اللوز، والزيتون، والتي تقوم على قمتها مدينة الزهراء الأسطورية، التي بناها الخليفة الأموي عبدالرحمن الناصر عام 940، فالمتحف بطرازه الحديث، يقدم عبر شاشات بلازما كبيرة عروضاً احترافية عبر الجرافيك، عن كيفية بناء المدينة، واختيار موقعها، ونوعية أحجارها، ومهندسيها، ومزخرفيها، ولايكتفون بهذا بل يصورون عبر (الانيميشن) الخليفة الناصر وهو في بلاط الخلافة، يستقبل الوفود من جميع أقطار الأرض، بشكل يعكس طبيعة المرحلة، وتفاصيلها، ويوثقها، بشكل دقيق، كل هذا وسط عدد لامتناه، من المقتنيات الأثرية، التي اكتشفت في مدينة الزهراء، حتى إذا انتهيت من المتحف، وتشبعت بالمعلومة، كان هناك حافلة تقلك إلى أعلى التلة، حيث تقبع مدينة الزهراء وقصر الخلافة (دار الحكم ) ، فتتجول في ممراته، وتحت أقواسه، مستحضراً تاريخ الأسلاف، وهيبة وحضارة الخلافة الأندلسية .
المتحف الأخير المميز الذي لفت نظري هذا العام، هو المتحف الذي استضافته مدينة اسطنبول تحت عنوان Three Masters
أو (العظماء الثلاث ) مايكل أنجلو، ليوناردو ديفنشي، ورفائيل،وهم أبرز الرسامين الايطاليين في عصر النهضة، فقد عاشوا في عصر مشترك. ولكن كل منهم حاز على مجده. وصيته الفني الخاص، عبر العصور نظرا للعبقرية الإبداعية التي تختزلها أعمالهم، والتي قدمها المتحف عبر نماذج من أعمالهم، التي نالت شهرة عالمية كان أبرزها تمثال دايفيد لمايكل آنجلو، ولوحتا الجيوكندا والعشاء الأخير.
الذي ميز العرض المتحفي هنا، هو توظيف كبير للتكنولوجيا في خلق جو تفاعلي، بين زائر المتحف والمادة المقدمة، حيث ينتقل الزائر تدريجياً عبر الايحاءات، والظلال، والموسيقى، لأزقة المدن الايطالية في عصور النهضة .
لم تعد المتاحف ردهات كبرى، منسية للخردوات، بل هي حتما باتت مغامرة ثقافية من نوع خاص تثير الفضول والدهشة، تروي الذائقة،وتحقق لمرتاديها تجربة ثقافية هائلة المتعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.