في مقبرة بروك وود الإسلامية في لندن قبر يحمل الرقم 230191 ذاك هو قبر ناجي العلي، الرسام الكاركاتيري السياسي، الذي أخرج الكاركاتير العربي من المتعة إلى الإحساس بالكي المحفز .... ناجي يمثل الجيل الذي شرب الهوان صغيرا، ورأى الذل وهو يغادر قريته وبيته لينضم لقائمة اللاجئين. وتتقاذفهم الأمكنة، يحسب عليهم حركاتهم وسكناتهم.. إذا خرجوا من سجن ولجوا آخر.. فأصبح اسم الفلسطيني سجناً له.. هذا الرسام رأى في كويت الستينات ملاذاً آمناً كانت الكويت تزخر آن ذاك بالأنشطة السياسية.. احتوته مجلة الطليعة لصاحبها سامي المنيس، وسرعان ما أغلقت أبوابها، فتحول لجريدة القبس 1985وكانت في أوج مجدها وعندما مورست عليه ضغوط فلسطينية انتقل للقبس الدولية 1987في لندن، وفي الطريق إليها كان الموت يترصده.. شهدت الكويت ولادة حنظلة، وهو الرسم الذي يضعه العلي في طرف رسمه كعنوان له وتوقيع .. كانت رسمة من العلي تعادل مقالات صارخة، وترسل إشارات،فتوالد أعداد مبغضيه .. عندما غارت الرصاصات عند عينه اليمنى، فأخترقت مخه صمت في غيبوبة لم يسلم منها.. تسقط يده وما مات حنظلة بموت صاحبه. تفرق دمه بين القتلة، ولكن إسرائيل هي التي أطلقت الرصاص أيا كانت اليد.. اليد واحدة التي رمت، ولكن كثر الذين تنفسوا، وملايين مضاعفة ممن حزنوا لفقده، فقد كان منفسا لشعور الغضب .. «ولد حنظلة في العاشرة في عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء). وأما عن سبب تكتيف يديه.. فيقول ناجي العلي: كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبِّعاً.» هذا ما قاله ناجي العلي الرسام الفلسطيني. عن رسم حنظلة الذي ولد عام 1967 مع الهزيمة العربية الكبرى.. وأغتيل في 22 يوليو 1987 م.. عندما سُئل العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته. .. عن فنه يقول (أرسم .. لا أكتب أحجبة، لا أحرق البخور، ولكنني أرسم، وإذا قيل إن ريشتي مبضع جراح، أكون حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه.. كما أنني لست مهرجاً، ولست شاعر قبيلة – أي قبيلة – إنني أطرد عن قلبي مهمة لا تلبث دائماً أن تعود.. ثقيلة.. ولكنها تكفي لتمنحني مبرراً لأن أحيا. الرسم بالنسبة له شغف: تمنيت أن أتحول إلى أحد آلهة الهند القدامى.. بعشرين يداً.. وبكل يد ريشة ترسم!وتحكي ما بالقلب). من أجمل ما بقي في ذاكرتي من رسومه، رسمان، عين الحلوة عبارة عن فتاة فلسطينية كان يكررها في رسوماته تبدو عيناها واسعتين، وتنزل من العين اليمنى دمعة. الآخر:طفل الانتفاضة والجندي الصهيوني يمسكه بينما يده تبحث عن حجر، وأمه تقول : قلبي على ولدي، وقلب ولدي على الحجر). توفي متأثرا بالإصابة في 29 اغسطس 1987 ولم يدر حنظلة وجهه، غادرنا وهو غضب حيث لم تسترد الكرامة، بقي حنظلة حياً في الذاكرة العربية ليس فقط ولكن في بحثه بين آنٍ وآخر من محبيه، العلي يسجل تراثاً عربياً وحضوراً حياً.. قد تكون اليد سكن نبضها لكن ما رسمته الريشة يحيا ..