تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسند: حجم (التمر) يتأثر بإضافة الأسمدة النيتروجينية والبوتاسية والري خاصة عند بداية تلون الثمار
باحث يكشف عن أسباب فشل عقد ثمار النخيل
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2012

قال ل (الرياض) المهندس عبدالرحمن بن صالح المسند رئيس قسم الوقاية والمكافحة الحيوية بمركز أبحاث الزراعة العضوية بمنطقة القصيم: ان فشل عقد ثمار النخيل وتسمى محلياً ظاهرة الشيص تشكل ظاهرة ملفتة، حيث توجد في نخيل التمر المؤنث ثلاثة كرابل وتحتاج إلى عملية تلقيح. والتلقيح هو عبارة عن نقل حبوب اللقاح من الأزهار المذكرة ( فحل النخيل ) إلى أزهار الأشجار المؤنثة.
وأضاف: وفي حالة عدم التلقيح لا يتم تكوين محصول ثمري تجاري في الأشجار ولكن تتكون ثلاث ثمرات على الشمراخ الزهري صغيرة الحجم وعديمة البذور ونسبة السكر بها منخفضة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وليس لها قيمة تجارية وتدعى عامة شيص أو قد تسقط الأزهار ولا تعقد.
وللحصول على أعلى نسبة إخصاب (عقد) يلزم العناية بانتخاب الأفحل الجيدة حيث أوضحت الدراسات والتجارب أن نوع حبوب اللقاح المستخدم في التلقيح له تأثير واضح على حجم الثمار وجودته وميعاد نضجه ويطلق على هذه الظاهرة اسم الميتازينيا.
وتابع المهندس المسند: هذا بالإضافة إلى أن حجم الثمار يتأثر بعوامل أخرى داخل الصنف الواحد وذلك باختلاف مقدار خف الثمار ووسائل الخدمة للنخلة والتي تشمل إضافة الأسمدة النيتروجينية والبوتاسية وتنظيم عملية الري وخاصة عند بداية تلون الثمار.
وننصح المزارع بإجراء عملية التلقيح بعد انشقاق غلاف الطلع ( العرجون المؤنث ) بثلاثة أو أربعة أيام حيث يوضع من 2-5 شماريخ مذكرة باتجاه عكسي في كل عرجون مؤنث حسب احتياج النخلة.
وقد وجد أن نسبة العقد (الأخصاب ) تنخفض طردياً بعد اليوم السادس وتقل نسبة عقد الثمار حتى تصل لغاية ثمانية أو عشرة ايام.
واختتم حديثه: لوحظ أن هناك علاقة بين درجة حرارة الجو وعقد الثمار فالجو البارد والذي يحدث خلال النصف الأول من موسم التلقيح يؤثر في نسبة عقد الثمار ولو كان ذلك ليس بالسبب الوحيد لأن بعض الأصناف أبكر في التلقيح من الأصناف الأخرى وربما كان هذا من الأسباب المؤدية لانخفاض عقد الثمار في بعض السنين وحصول ظاهرة الشيص.
وقد لوحظ كذلك ان الطلع الذي في أعلى قمة النخلة أو القريب من قلب النخلة والذي يبكر في التفلق ويلقح قبل باقي الطلع يكون عادة معرضاً لانخفاض نسبة العقد أكثر من غيره.
كما أن هطول الأمطار أثناء إجراء عملية التلقيح فإنها تغسل حبوب اللقاح من الأزهار المؤنثة مما يقلل فرصة الأخصاب ولكن سقوط الأمطار بعد اتمام عملية التلقيح بعد ساعات لايؤثر على عقد الثمار وليس اضر على الأزهار المؤنثة من الرياح الحارة والجافة والتي تسبب اثناء التلقيح جفافاً لمياسم الأزهار مما يجعلها غير صالحة للأخصاب (العقد) لعدم إنبات حبوب اللقاح وقد تحصل مثل هذه الحالة في بعض المناطق خلال الفترة الأخيرة من موسم التلقيح.
المزارع مطالب بالحفاظ على نخيله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.