تناول كل من محمد المزيني وميسون أبو بكر وهند المطيري تجاربهم مع كتابة القصة ، والتي كانت المرأة حاضرة فيها بقوة وبسطوة عالية ، حيث ذكر المزيني بأن الحياة نص غير مكتوب وفيها ملامح لنصوص تمثل شخوصها تفاصيل حياة وبخصوصية طاغية . وقال : في كل مرة أقدم شخوصا جديدة أكرر الأزمنة والأماكن وسأقدم تجربة خاصة هذه الليلة بما أنني بين سيدتين ففي أعمالي كان حضور المرأة أو الأنثى هو المحفز فتكون سيدة الرواية والقصة ، فخلو النص من روح الأنثى يفقد النص قيمته .. وأضاف بأن تجربته بدأت من وجوده بين خمس نساء سادستهن والدته ، واللاتي علمنني كيف أكون بينهن واتحدث بلا استشعار بمعنى التابو وبحرية وشفافية ، فوجدتني مأسورا لصديقات وأخوات أقضي لهن متطلباتهن وأشياء كثيرة. ثم خرجت من الجو العائلي إلى الأنثى المحرمة وهي ابنة الجيران وتعلمت منها كيف اتلوا حكاياتي وألمسها بشيء من الخيال وقد أصبت بحزن شديد لفقدها. وتواصلت بالقراءة للعديد من المؤلفين ومارست دور الحكواتي حتى سميت بحكاواتي الفصل ، فالحكايات خلقت لدي ذائقة وأن تكون موصلة للقلب والروح قبل العقل، فبدأت بعدها أبحث عن القصص التي فيها أنثى .. حتى قررت بملامسة غريبة أن أكتب نصا قصصيا في مرحلة مبكرة .. ثم بعدها بسنوات توجهت لكتابة النصوص الروائية ، وبدأت بمجموعة قصصية مشغولة بالعالم النسائي، بعنوان "وساوس" إلا أن وزارة الاعلام منعت نشرها لانها ملبوسة بالنساء، وهذه المجموعة لم تنشر ، لذلك حرضتني هذه المجموعة على كتابة نص جديد ، ثم "كتبت مفارق العتمة "، ثم "عرق بلدي" . أما عن تجربة ميسون أبوبكر ، فتقول أن لتجيب عنى كثير من الأسئلة ، فبدأت بالنثر ثم هجرته للشعر رغم أن للرواية والقصة دور بحياتي ، فالقصيدة تأتي مع ايقاع القلب وطالما ارتبطت بالمقهى منذ وقت مبكر فكان لي تجربة بالسرد في كل مدينة ، فكتبت "بشائر الخريف" ثم "نساء ومدن " وقالت : المرأة تحلم وتطمح لشمس مشرقة دائما . أما عن تجربة هند المطيري فتحدثت عن مجموعتها القصصية من خلال بعض المفاتيح التي تخص النص الأدبي ومنها مضمون المجموعة وعينتها والمنهج الواقعي ، والتقنية تعتمد على الحوار ، والشخصيات التي غيبت ملامح المرأة ، وكذلك عدد القصص ، واستخدام ملازمة النهاية .