ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    ليفربول يسحق توتنهام ويضرب موعدا مع نيوكاسل بنهائي كأس الرابطة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    هدف بنزيمة القاتل يعيد الإتحاد للصدارة    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    قاعدة: الأصل براءة الذمة    التأسيس عز وفخر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامي عبدالحميد يفتح مدونة التاريخ المسرحي
«أضواء على الحياة المسرحية العراقية»
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2012

لعل جيل المثقفين والمتعلمين الجدد الذين ولدوا في الستينات وما بعدها، لم يدركوا فترة ازدهار المسرح العراقي، فلم يقيض لهم مشاهدة المسرحيات المتميزة لابراهيم جلال وسامي عبد الحميد ويوسف العاني وقاسم محمد، ولم يشرفوا سوى على ثمالة المسرح الذي وقع في الثمانينات وما بعدها في مأزق الرقابة الصارمة، وما تتطلبه سياسات الحروب والدكتاتورية. ونحن الجيل الذي سبقهم ظلت في ذاكرتنا مسرحيات من تلك الفترة المزهرة " السيد بونتلا وتابعه ماتي" و"تموز يقرع الناقوس" و" النخلة والجيران" و" بغداد الأزل بين الجد والهزل" و" بيت برنارد ألبا" والكثير من الأعمال التي قدمها أساتذة المسرح العراقي في السبعينات، تلك التجارب الرائدة التي حددت هوية المسرح العراقي وقدمته إلى الجمهور العربي في المهرجانات المرموقة.
سامي عبد الحميد من بين أهم المخرجين والممثلين العراقيين، بل من رواد المسرح الذين نقلوا الحداثة إليه منذ الخمسينات. وفي كتابه " أضواء على الحياة المسرحية في العراق" دار المدى، يتابع رحلة توثيقية متثبتا من مفاهيم ونظريات ورؤى رافقت تصورات الرواد والأجيال التي لحقتهم. الكتاب في الأصل مجموعة مقالات سبق ان نشرها المؤلف، وعلى تشتت مواضيعه، وتداخل نصوصه، غير أنه يؤرخ الحركة المسرحية العراقية التي لم تحظ بتاريخ مدون لها على عكس الفنون الأخرى، التشكيل والموسيقى.
مطلع أربعينات القرن العشرين عندما عاد حقي الشبلي من دراسته بباريس، أسس فرع التمثيل في معهد الفنون الجميلة، ثم تتالت عودة الرواد وفي مقدمتهم ابراهيم جلال الذي تولى الإشراف على قسم الدراما في الخمسينات. زمن حقي الشبلي يؤرخ اختراقا للتقاليد السابقة، وفي عودة ابراهيم جلال وجاسم العبودي، والإثنان درسا الدراما في معهد غولدمان بشيكاغو، ونقلا نظرية ستانسلافسكي إلى طلبتهما، غدا اتصال المسرح العراقي بالتيارات العالمية، وبينها مسرح الطليعة الفرنسي والمسرح البريختي، وعروض التجريب الحديثة في مسارح العالم، غدت تلك التجارب بتنوع اتجاهاتها، درسا نظاميا ومادة للتطبيق سواء في صفوف الأكاديمية أو خارجها، هذا ما تمكننا منه مدونة سامي عبد الحميد في استذكارها تلك التفاصيل.
بيد أن أية جردة لتاريخ المسرح العراقي تدلنا على تأثيرات ابراهيم جلال وكل من زامله وبينهم المؤلف ويوسف العاني وقاسم محمد وسواهم في تشكيل صورة هذا المسرح. وهكذا بمقدورنا متابعة تلك المسيرة المتعثرة بين صعود وهبوط، التي يؤرخ لها سامي عبد الحميد.
لعل المسرح العراقي كان شديد الصلة بأحداث العراق المعاصر، وبين الفنون أوضحها تأثراً بالموجات الفكرية والأوضاع السياسية. فهو فن الجماعة، مع ان الخصوصية الفردية تلعب دوراً مؤثرا فيه، ولكنه يبقى فن المكان أيضاً، بكادره وجمهوره وعين السلطات التي كانت في كر وفر معه دائما. لحين ما اكتملت صورة هذا المسرح في الستينات، وتألقت في السبعينات، ثم بدأ العد التنازلي خلال الحروب التي تتالت على العراق إلى يومنا، يحاول سامي عبد الحميد جمع شتات مقالاته وترجماته عن تلك المسيرة، رابطاً بينها وبين المسرح العربي ونماذجه اللافتة، وتأثيرات الحركات والموجات العالمية التي توزعت رواده بين تعريب وتعريق وتقليد.
بدايات المسرح العراقي الفعلية نمت في اتجاهين، اتجاه أكاديمي تخرجت منه أجيال من الدارسين لهذا الفن وتطبيقاته، وأسهم فيه أساتذة درسوا الدراما في جامعات الغرب والدول الاشتراكية، فرفدوا أكاديمية الفنون الجميلة والمسارح الأهلية والحكومية بأسماء مهمة من الممثلين والمخرجين. والرافد الثاني كان يتمثل بنشاط أهلي توج بظهور فرقة المسرح الفني الحديث 1952 التي بدأت على يدها المسيرة الناضجة لهذا المسرح، وتشكلت بجهد خيرة مخرجي العراق وممثليه وأكاديميه فضلا عن مؤلفي نصوصه. ولكننا لا نعثر في كتاب سامي عبد الحميد هذا، نصا عن تاريخ تلك الفرقة الرائدة التي قدمت أهم المسرحيات وواكبت الموجات العالمية والعربية في عروضها المتنوعة، وضمت أسماء مرموقة في المسرح العراقي، والكثير من الشباب الذين بدأت تجاربهم الأولى على خشبة "مسرح بغداد" التابع إلى الفرقة. غدا مسرح بغداد الآن بناية مهجورة، بعد ان اضطرت الفرقة في الثمانينات إلى التوقف القسري. سامي عبد الحميد يشير إلى أعمال فرقة المسرح الفني الحديث التي أسسها وترأسها ابراهيم جلال،، فكلها تجارب وعلامات في المسرح العراقي، ولكنه لا يتطرق إلى تاريخها، في حين يكتب عن مسيرة الفرقة القومية التي ارتبطت بالدولة، حيث أوكلت إليه مهمة تكوينها في البداية. استقطبت هذه الفرقة أعضاء من الفرقة الأم اضافة الى أسماء أخرى، وقدمت مسرحيات مهمة، لحين ما حولتها سلطة البعث إلى مسرح تجاري أسوة بالمسارح الجديدة التجارية التي نشأت في الثمانينات والتسعينات واستطاعت توجيه ضربة موجعة إلى الفن المسرحي العراقي. ويدلنا سامي عبد الحميد في كتابه هذا على معالم تلك الحقبة المظلمة في حياة المسرح العراقي، وهو يكتب عن المسرح التجاري، حيث كان من أوائل من نشر عنه نهاية الثمانينات في المجلات العراقية.
لعل في كتاب سامي عبد الحميد هذا الكثير من الاسترجاعات التي يتابع فيها المسرح العراقي في منحاه الأكاديمي الذي أفاد أساتذته من دراساتهم في الخارج، وبينهم المؤلف نفسه الذي تخرج من مدرسة الدراما البريطانية العريقة " رادا" وترجم كتبا ونصوصا وملخصات لفن الإخراج والتمثيل. يربط سامي عبدالحميد بين تنامي الخبرة العملية والجهد النظري في المسرح العراقي، وتأثيراته في خلق مؤلفين عراقيين، واتبّاع المخرجين طرائق جديدة في الابتكار، ويرى ان مجلة " السينما" التي صدرت ببغداد العام 1955 أول مطبوع تولى نشر الدراسات والمقالات المترجمة عن المسرح، اضافة إلى ترجمات العراقيين الكتب الغربية التي تختص بهذا الفن. ثم كان لمجلة " السينما والمسرح" المصرية في الستينات تأثيرات مباشرة، اضافة إلى المجلات الأدبية العراقية التي تولت نشر مواضيع عن المسرح. ويرى ان ترجمة النصوص المسرحية العالمية التي صدرت عن مصر والكويت، ساعدت في تثقيف الناس بحركة المسرح. وفي محاولة الفنانين العرب خلق شخصية وطنية للمسرح، يبحث المؤلف عن فكرة التراث والمعاصرة التي شاعت في ثقافة الستينات والسبعينات المسرحية، وانتجت مسرحيات تستقي من التراث العربي مادتها التأليفية وطرق اخراجها. وفي عرضه لما يسميه الملامح العراقية في المسرح، يرى ان هذا الاتجاه ظهر في محاولات تقريب الجمهور من الميثالوجيا العراقية والتاريخ ومرويات العراقيين الشعبية. كان المسرح العراقي ورشة استقطبت الفنانين التشكيليين والأدباء، فاسهموا في صناعة نصوصه وديكوره.
لم يبق من رواد المسرح العراقي سوى قلة قليلة، فكان يوسف العاني وسامي عبد الحميد من بقايا الشهود الذين كتبوا عن تاريخ هذا المسرح، حيث يجهد شبابه في استعادة صورته الجميلة حتى وإن غاب عنهم تاريخه في خضم النوائب التي تتالت على العراق وثقافته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.