كثيرا ما ننظر إلى الأشياء بصفتها المادية ، ونغفل عن محتواها المعنوي ، فنكافح التزوير في المستندات والأختام ، ونغفل عن تزوير الواقع لنعيش في الأوهام . ومن التزوير الذي يمارس بقوة ولا يكافح ، بل يواجه من حاربه وكافحه تزوير الحقائق الشرعية ، والمفاهيم الدينية ، لتبقى سدة القول لفئة ما ، لا تعارض ولا تناقش ، مع أن من أبرز سمات الإسلام الصراحة والشفافية، ولهذا نبذ الكهنوتية التي تخدر عقول الناس ، ونبذت الطرق التي تجعل التابع كالميت بين يدي مغسله ، فرفع الإسلام تعاليمه أمام العالمين، ورحب بنقدها ، بل تحداهم بها ، وشحذ الهمم والعقول لتحاول نقض مبادئه وأسسه، ولم يهب من ذلك، فواثق الخطوة يمشي ملكا كما يقال. ومن ذلك تزوير الواقع ليكون في أعين الناس واقعا دينيا لا غبار عليه ، فيتوهم المرء أنه يعيش الإسلام في أوجه وأحسن حالاته، وأنه لا مخالفات شرعية إلا هنات من هناك أو هناك، بينما ينخر سوس الفساد في المجتمع ، وبالتالي لا يقاومها ، ولا ينكرها ، ونحن نرى كيف ينتشر بيننا فساد الأخلاق حتى في الطبقات التي يفترض أن تكون هي المحمية دينا وورعا والتزاما من أن تنجر إلى مستنقعه ، فأغمضنا العين عن فساد في قضاة وكتاب عدل ، ومسؤولين إسلاميين ، ودعاة بدت سوءاتهم بانتحال الكلام وسرقة الأفكار ، والبحث عن الأتباع لكسب الجاه والمال. إن هلاك أي مجتمع يكون بفساد صفوته وخيرته الذي هم نواة وأس بنائه وأيدي الإصلاح، وحيث بترت تلك اليد التي تبني وترتق وتجمع وتبذل ، فقد آل البنيان إلى السقوط والانهيار، وقديما قيل : يا معشر القراء يا ملح البلد ما يصلح الملح إذا الملح فسد ثم ندعو الناس ليعتبروا من هلاك حسني وابن علي وعلي ومعمر ، وننسى أن أكبر خطئهم هو التزوير ، تزوير في الانتخابات ، تزوير في الواقع ، تزوير في المعلومات ، قاد هذا التزوير إلى أن يعيشوا وهم محبة الجمهور لهم ، وأنهم يفتدونهم بالروح والدم !. ومن التزوير أيضا تغيير حقائق الأشياء ، فيوصم المصلحون بالمفسدين ، والخائنون بالأمناء ، أو العكس ، وهكذا،،، فصرنا في مثل هذا الزمن الذي طغى على سطحه زبد التزوير وطحالبه ، بحاجة إلى ما يكشف الأصل من النسخة المزورة ، وإلى من ينقد الواقع المزيف ليصفو ، ويسلط عليه نور الحق ليستبين سبيل المجرمين . فحمل أناس مشعل التنوير لكشف عوار الواقع وتشخيص المرض ليحسن العلاج ، فإن من أهم مراحل العلاج دقة تشخيص المرض ، وقد لا يدرك المريض أن به علة ، فينظر الطبيب الحاذق في وجهه ويرى العلة فيه ، فيطلب منه المراجعة للفحص والتشخيص . والمريض الذي أصابه مرض خبيث لا تنفعه المكابرة ، أو عدم علمه بمرضه ، إذ سيأتي يوم وتنهد القوى ، ويتأزم الحال ، ويصعب العلاج ويكون الموت هو الحل الوحيد . إننا نريد أن نكون أكثر شجاعة وصراحة في تشخيص واقعنا ونقده قبل نقد الآخرين ، وإصلاحه قبل محاولة إصلاح الآخرين, ولا نغفل عن أمراضنا حتى تصير ورماً خبيثاً ، قد لا ندرك خطره إلا بعد أن نبلغ مرحلة {ولات حين مناص . إن أول العلاج الاعتراف بوجود المرض، والاستعداد الذاتي لعلاجه , وما دمنا نعتقد أننا نعيش في مجتمع ملائكي ، وأن ليس فينا ولا منا ولا معنا من أصيب بفتنة الدنيا ، أو غفلة عن الآخرة ، فإنه لا مجال للإصلاح . ويجب أن يكون الكشف عن العيب والخلل مقبولا من أي جهة كانت ، ولو كان الناقد مبغضا شانئا، بل هنا يتعين أكثر أن نأخذ تشيخصه بعين الاعتبار لنعرضه على واقعنا وأدبياتنا وثقافاتنا، وصدق من قال : وعين الرضا عن كل عيب كليلة كما أن عين السخط تبدي المساويا ولاحظ أنه قال ( تبدي المساويا ) ولم يقل : تختلق أو تفتري المساويا . وبينهما فرق كبير ! نحن بحاجة إلى جهاز محاسبة ذاتي وتشخيص كل منا لحالته، كي لا نقع في تطبيع الفساد، ونسدل عليه لنستره شعارا دينيا، ويصير حالنا كما قال الشاعر : ندم البغاة ولات ساعةَ مندمِ والبغيُ مرتعُ مبتغيهِ وخيمُ