جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تتصالح مع هويتها
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2011

الملاحظ أن اطلالة السياسي التركي محمد رجب طيب أردوغان على شاشات التلفزيون وهو يتحدث عن عظمة الدور الاسلامي والعربي والتركي في الوقت نفسه، .. هذه الاطلالة تعطي الانطباع بأن هذا السياسي التركي أخذ على عاتقه بث روح جديدة في الشرق الأوسط
لعل تركيا بين الدول الاسلامية أكثرهن حيازة لاعجاب الغرب، ومن أسباب ذلك أنها دولة أوروبية كما هي من الدول الأهم بين دول البلقان الأوروبي وهي دولة علمانية بالمعنى النقي للكلمة. وقد كان زعيمها مصطفى كمال زعيماً أوروبياً كموسوليني وهتلر وديغول. وتلك مرتبة يصعب ان ينالها مشرقي مسلم. وقد ظل الشرق ينظر إليه رغم تفرنجه على أنه بطل كبير من أبطال الشرق وقد شبهه أحمد شوقي بخالد بن الوليد حين قال يا خالد الترك جدد خالد العرب.
ورغم أنه علماني فإنه خوطب دائماً على أنه الغازي بالمعنى الاسلامي للكلمة. بل إنه كان وظل يخاطب بلقب الباشا المعطى له كمجاهد من العصر العثماني.
وسواء أكان ذلك يرضيه أو لا يرضيه فإن الشعب كان يناديه إما بلقب الباشا أو لقب الغازي وكلاهما إسلامي بالمطلق وفيه رائحة إسلامية.
والواقع أن تخلي مصطفى كمال عن اسلامية تركيا ظل مرفوضاً من عدد كبير من النخب التركية وبعضهم هاجر من تركيا كالفيلسوف التركي الكبير رضا توفيق الذي فضل الهجرة الى لبنان وعاش فيه سنين طوالاً في جونيه والمنزل الذي سكنه في ما بعد الرئيس اللبناني فؤاد شهاب.
ويروى عنه أنه سئل مرة عن رأيه في مصطفى كمال فكان جوابه أن تركيا كانت قبل مصطفى كمال أول دولة في الشرق، فجعلها مصطفى كمال آخر دولة في الغرب.
لقد تكاثرت الأدلة على أن الشعب التركي رفض دائماً أن يصدق مصطفى كمال في ادعائه بأنه علماني زاهد بأمجاد تركيا العثمانية. ومن هذا المنطلق استمر الأتراك يخاطبونه بالألفاظ العابقة بالرائحة العثمانية. والملاحظ أنه رغم انسياقه الى الغرب ظل يتعامل مع الدول العربية ودول البلقان وأفغانستان على أنها امتداد للماضي العثماني.
وما ان توفي مصطفى كمال وجاء عصمت إينونو حتى تضاءل الى درجة الاختفاء استعمال كلمة غازي وكلمة باشا ذات الجرس الاسلامي. ومع ذلك لا يجوز الجزم حتى الآن أن هاتين اللفظتين قد اختفتا بالمطلق وفي كل من ألسنة الناس وكتابات الكتاب.
ولعل السياسي التركي محمد رجب طيب أردوغان في اطلالاته التلفزيونية يبقى أصرح دليل على أن الأتراك المسلمين عموماً في تركيا وغير أتراك لا يزالون يؤثرون الاطلالة العثمانية والمخاطبة العثمانية على كل ما هو سواها. قد تكون شعوب الشرق كافة من البلقان والأبيض المتوسط الى البلدان العربية وصولاً الى الأفغان لا تزال تفضل الخطاب الاسلامي الجامع على كل ما عداه.
وكلما مرَّ الزمن تراكمت أكثر فأكثر الأدلة على أن تركيا لا يمكن أن تنظر الى نفسها إلا على أنها كيان أساسي من الكيانات التي يشمل منها الوجود الاسلامي في العالم، فهي بعد مكة المكرمة وإلى جانبها مركز اشعاع اسلامي من الدرجة الأولى.
بل ربما كانت تجربة العلمانية التي مرت بها زادتها تمسكاً برمزيتها الاسلامية، ودورها الاسلامي فلا إيران ولا غير إيران مقبول منها المزايدة على تركيا في صدق إسلامها.
وإذا كان السياسي التركي محمد رجب طيب أردوغان قد تحوَّل الى أحد نجوم السياسة التركية في العالم ككل بدءاً بالعالم العربي والعالم الاسلامي لا يعتبر نفسه مكتملاً إلا بوجود مشاركة تركية كاملة.
وقد تسنى لكاتب هذا المقال أن يلتقي بسفير تركيا في ألمانيا وقد سبق له أن تولى منصباً وزارياً في تركيا فلما سئل كيف تقبل بمنصب سفير بعدما كنت وزيراً في إحدى الحكومات الماضية كان جوابه أن التسابق على هذا المركز من قبل السفراء الأتراك أكثر من التسابق على المركز الوزاري في الحكومة التركية.
فالأتراك يفتخرون الآن بأنهم كانوا حلفاء الألمان في الحرب العالمية الأولى في مقابل حلف الدول الأوروبية الديمقراطية مجتمعة.
والملاحظ أن اطلالة السياسي التركي محمد رجب طيب أردوغان على شاشات التلفزيون وهو يتحدث عن عظمة الدور الاسلامي والعربي والتركي في الوقت نفسه، .. هذه الاطلالة تعطي الانطباع بأن هذا السياسي التركي أخذ على عاتقه بث روح جديدة في الشرق الأوسط تدعو العرب والأتراك وسائر الأمم الاسلامية الى وقفة عز دائمة في وجه الدول الغربية التي تنظر نظرة تعالٍ على أهل الشرق المسلمين وغير المسلمين.
وبالمناسبة يذكر الكثيرون تلك الوقفة الكريمة التي وقفها أردوغان في وجه رئيس اسرائيل شيمون بيريز مذكراً إياه بأن لا ينسى أن الأرض التي يقف عليها هي أرض عربية إسلامية مقدسة وأنه هو الدخيل.
وحدهم الكبار من رجال السياسة يدركون العلاقة بين الوزن السياسي للاعبها والدور التاريخي للدول ذات الماضي الامبراطوري كبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا صاحبة أكبر وجود امبراطوري في تاريخ الاسلام بعد العصر الأموي والعصر العباسي.
واطلالة شخصية كمحمد رجب طيب أردوغان ويقظته الدائمة والمستمرة انحيازاً للحق العربي في فلسطين جعلت منه فارساً من فرسان الاسلام تنشد إليه قلوب المسلمين من أفغانستان حتى الجزائر مروراً بكل قطر إسلامي عربي أو غير عربي.
فهو من مدرسة سياسية مختلفة مئة في المئة عما كان يبشر به مصطفى كمال من أن مقياس التقدم والفلاح هو الابتعاد عن العرب الذين يعيشون دائماً في الماضي رافضين الانتماء للعصر الذي هم فيه. لم يكن عنده مانع من مدّ الجسور بين تركيا وإيران، بل بين تركيا وأي دولة إسلامية أخرى كأفغانستان شرط أن لا تكون عربية.
فإذا كان من شروط التقدم الانفتاح على العالم الواسع يبقى الأسلم في الحسابات التركية عدم التعويل على الصداقة مع العرب.
لقد سبقت مصر البلدان العربية الأخرى الى عقلية وروحية المؤسسات هذه وتبعها أقطار عربية أخرى معتمدة هي أيضاً روحية المؤسساتية التي معها ومعها وحدها يصبح الحديث عن نهضوية حقيقية قادرة ذاتياً على النمو والسير المطرد الى أمام.
وليس إلا بعد أن حصل ذلك أصبحنا نحن العرب قادرين على القول إننا دخلنا ولو متأخرين قليلاً عصر التنافسية الواثقة من النفس التي تسمح لنا أن نقول بأننا ننتمي الى العصر الذي نحن فيه ولو أن الغير سبقنا اليه منذ زمن، وعند الفرنسيين عبارة دارجة تقول: "أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً".
إن تاريخ هذه المنطقة وجغرافيتها يؤهلان بلدان هذه المنطقة، بل يدعوانها الى هذا الدور شرط توافر العنصر الذاتي والإرادة النهضوية، فالتقدم تصنعه إرادة الشعوب ولم يخطئ ذلك المثقف اللبناني العربي الذي قال: "لا بناء وطن ان لم تكونوا أحراراً في أمة فإن حريات الأمم عار عليكم".
إن الاسلام والمسيحية العربية عاملان متوافران لمواجهة أي شعور بالنقص عند أي فرد أو مجموعة تحركها الروح النهضوية الرافضة لمقولة: "كل فرنجي برنجي" أي الآخر غير العربي هو المتقدم والقادر.
فكل المطلوب هو الثقة بذات الأمة وهي المتوافرة عند الكثرة من طلائعها وقادتها الجادين. ومن ينظر الى الشوط الذي قطعته الأمة منذ الحرب العالمية الأولى يكتشف، أي خزان من الامكانات الذاتية والموضوعية تملكه هذه الأمة، بل أي شوط من المسار الصاعد قطعته حتماً الآن. وإذا كانت بعض الدول الاسلامية سبقت غيرها حتى الآن فإن الآخرين قادرون بلا شك على النهوض. ورحم الله العربي القائل: "ولم أرَ في الناس عيباً كنقص القادرين على التمام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.