تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السوق المالية تثقف النشء وتنمي قدراتهم الاقتصادية والمالية
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2011

تولي هيئة السوق المالية الثقافة المالية لدى النشء أهمية قصوى باعتبار هذه الفئة مستثمرة متوقعة في سوق المال أو غيره من القطاعات الاقتصادية الأخرى.
وتبرز الأهمية في إصدار مجلة موجهة للأطفال تستهدف تأسيس ثقافة مالية واقتصادية عند الأطفال وتحاكي تجارب دول متقدمة في هذا الجانب بدأت منذ سنوات عديدة بناء برامج متطورة للتوعية المالية عند الأطفال واستناداً إلى أن كثيرا من المخاطر المرتبطة بالاستثمارات خاصة في أسواق المال يمكن خفضها من قبل المستثمر في حال كان لديه الوعي المالي والحقوقي الكافي للتعامل في تلك الأسواق.
وأكد رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري أن الهيئة لم تغفل مسؤوليتها في توعيةِ المستثمرين إذ ابتكرت برامجَ وأنشطةً توعويةً لشرائح المجتمع كافة بمختلفِ فئاتهم العمرية، مشيراً إلى من بين البرامج مجلة "المستثمر الذكي" التي تستهدفُ صناعةَ جيلٍ واعٍ مالياً وتعريفَ الطلابِ بمبادئ إدارةِ الأموالِ والادخار وإكسابهم مهاراتِ البيع والشراءِ والاستهلاك وتبصيرهم بالجهاتِ ذاتِ العلاقة بالتعاملاتِ المالية.
وعبر التويجري عن فخره بأن هذه المجلة تعد هي الأولى من نوعِها التي لقي إصدارُها صدى إيجابياً بين أبنائنا وبناتنا مؤكداً أن توعية المستثمرين تبقى مسؤوليةَ الجميع ونأملُ في مزيدٍ من التعاون من قبل الجهاتِ المشاركة في سوقِنا المالية لنشرِ الوعي الاستثماري.
وتعمل هيئة السوق المالية السعودية ضمن خطين متوازيين لتأدية مهمتها في تحسين أداء كفاءة السوق المالية وضمان العدالة فيها وتكافؤ الفرص وحماية المستثمرين من حالات التلاعب والتدليس.
وتستند المهمة الأولى إلى نظام السوق المالية الصادر بمرسوم ملكي في الثاني من جمادى الآخرة 1424 ه الذي يعد الهيئة بموجبه الجهة المسؤولة عن إصدار اللوائح والقواعد والتعليمات في سوق المال وتنظيم إصدار الأوراق المالية والعمل على تنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية وحماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة والتي تنطوي على الاحتيال او التدليس أو التلاعب.
في حين أن المهمة الثانية للهيئة تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية التي توليها أهمية قصوى خاصة في الجانب المتعلق بالمستثمرين وهي مهمة تتنوع قنواتها بيد أنها ترمي بالدرجة الأولى إلى توعية المستثمرين الحاليين في سوق المال أو المستثمرين المتوقع دخولهم إلى السوق.
وبشأن توعية المستثمرين تنشط هيئة السوق المالية في جانبين الأول يستهدف المستثمرين الحاليين في السوق وفي هذا الجانب أصدرت الهيئة حتى الآن 14 كتيبا توعويا توزعها مجانا في الأجنحة التي تقيمها في المناسبات الوطنية والاقتصادية وكذلك المعارض المتنقلة في الجامعات والمراكز التجارية إضافة إلى ذلك صفحاتها على مواقع الإعلام الاجتماعي التي تبث رسائل توعوية وتثقيفية.
كما يستهدف الجانب الثاني لتوعية النشء الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية و14 عاما ولهذا الغرض أصدرت الهيئة مجلة متخصصة تحمل اسم "المستثمر الذكي" لتأسيس ثقافة مالية لدى تلك الفئة تساندهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية عندما يصبحون مستثمرين في سوق المال أو في قطاعات أخرى صدر منها حتى الآن أربعة أعداد لتؤكد أن التوعية المالية عنصر أساسي في سلامة القرار الاستثماري لدى الأفراد وأن القرار الاستثماري السليم هو الذي يحسب درجة المخاطر ويستحضر في الوقت نفسه الجوانب القانونية المترتبة على ذلك القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.