محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري: الهيئة تستهدف تحسين كفاءة السوق وحماية المستثمرين
نشر في اليوم يوم 06 - 12 - 2011

تولي هيئة السوق المالية أهمية خاصة بالتوعية المالية لكافة فئات المجتمع وعلى رأسها النشء باعتبار هذه الفئة مستثمري المستقبل سواء في سوق المال أو في غيرها من القطاعات الاقتصادية الأخرى.
من جانبه أكد رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري أن الهيئة لم تغفل مسؤوليتها في توعية المستثمرين إذ ابتكرت برامجَ وأنشطةً توعويةً لشرائح المجتمع كافة بمختلفِ فئاتهم العمرية، مشيراً إلى من بين البرامج مجلة «المستثمر الذكي» التي تستهدفُ صناعةَ جيلٍ واعٍ مالياً وتعريفَ الطلابِ بمبادئ إدارة الأموالِ والادخار وإكسابهم مهاراتِ البيع والشراءِ والاستهلاك وتبصيرهم بالجهاتِ ذاتِ العلاقة بالتعاملاتِ المالية.
وعبّر التويجري عن فخره بأن هذه المجلة تعدّ هي الأولى من نوعِها التي لقي إصدارُها صدى إيجابياً بين أبنائنا وبناتنا مؤكداً أن توعية المستثمرين تبقى مسؤوليةَ الجميع ونأملُ في مزيدٍ من التعاون من قبل الجهات المشاركة في سوقنا المالية لنشر الوعي الاستثماري.
وقال إن الهيئة تعمل ضمن خطين متوازيين لتأدية مهمتها في تحسين أداء كفاءة السوق المالية وضمان العدالة فيها وتكافؤ الفرص وحماية المستثمرين من حالات التلاعب والتدليس.
وتبرز الأهمية في إصدار مجلة موجّهة للأطفال تستهدف تأسيس ثقافة مالية واقتصادية عند الأطفال وتحاكي تجارب دول متقدمة في هذا الجانب بدأت منذ سنوات عديدة بناء برامج متطورة للتوعية المالية عند الأطفال واستناداً إلى أن كثيراً من المخاطر المرتبطة بالاستثمارات خاصة في أسواق المال يمكن خفضها من قبل المستثمر في حال ما إذا كان لديه الوعي المالي والحقوقي الكافي للتعامل في تلك الأسواق.
وتهدف المجلة التي توزع مجاناً إلى توعية الجيل الجديد في كل ما يخصُّ التعاملات المالية في الحياة اليومية وتعريف النشء بمبادئ التعاملات المالية مثل إدارة الأموال واستثمارها واحترام المال إلى جانب غرس القيم الأخلاقية والدينية المتعلقة بالتعامل مع المال والحقوق المرتبطة به.
ويقوم على إعداد المجلة نخبة من المختصين بالشأن التربوي والمالي والنفسي وشؤون الأسرة تراعي الكتابة بلغة ميسّرة تناسب الفئة المستهدفة وهم طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ويصاحبها مواد تحريرية وتوعوية ورسومات كرتونية وصور تتفق مع هدفها الذي يتركز في إيصال أكبر عدد ممكن من رسائل التوعية المالية في قالب مبسط مناسب للفئة العمرية المتلقية.
وتمثل الفئة المستهدفة عنصراً من برنامج واسع النطاق موجّه للأطفال تحت اسم «المستثمر الذكي» وهو برنامج أعدّته الهيئة وتشرف عليه وينطلق من عدة دراسات واستطلاعات حول العالم تؤكد أنّ التوعية المالية والاستثمارية في سن مبكرة قد تسهم بدرجة كبيرة في تجنيب المستثمرين وأسواق المال والاقتصاد بعض الأزمات خاصة التي تنشأ عادة من عدم الوعي بدرجة المخاطر التي تواجه الاستثمارات. ووسّعت الهيئة نطاق البرنامج استناداً إلى ردود الأفعال والاستجابة المرتفعة من المختصين والماليين وعموم الاقتصاديين تجاه مجلة «المستثمر الذكي» التي تعدّ أول مجلة صادرة بالعربية توجّه محتواها لتوعية الأطفال بالثقافة الاستثمارية والمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.