السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    وطن بلا مخالف.. ضبط 22716 وترحيل 12101 غير نظامي    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    مآقي الذاكرة    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا زِين قولة صباح الخير يَاخِي من شفاياه
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 19 - 10 - 2011

الشاعر الجهني حامد الصيدلاني من مواليد الجابرية في ينبع النخل عام 1337ه كما يشير إلى ذلك الأخ حامد السناني في كتابه « شعراء من الحوراء »، والحوراء منطقة تمتد من ينبع البحر متجاوزة أم لج إلى الشمال، وقد عرف الشاعر بابداعه الشعري في الكسرة ومحاوراتها والشعر الشعبي بعامة محاوراته ومراسلاته ومطولاته من القصائد، وقد خلعت ثقافته على شعره تفوقا في كل ميادين الشعر وبخاصة حفظه للقرآن الكريم في صباه، فقد نشأ الشاعر في مجتمع يحب الشعر ويحتفي به ويكاد الشعر يكون لسان حال الخطاب بين أبناء الينبعين وما جاورهما.
أدرك الشاعر أواخر مرحلة الكفاح والتغرب وأعمال الفلاحة والبحر وأوائل مرحلة التحولات الاجتماعية والاقتصادية والنزوح من القرية إلى المدينة، وكانت مدينة جدة مهوى كثير من أبناء الينبعين الذين لم يتعودوا البعد عن ينبع، تلك المنطقة التي تضرب في البعد الحضاري وتمتاز بمزارعها وعيونها وثرائها الثقافي، والمسافة القصيرة بين ينبع وجدة تمنح القلوب المتعلقة بمرابع الصبا فرصة استنشاق أكسير الحياة التي تشدهم إلى ينبع ولا تجعل حياتهم في جدة تمثل غربة شاقة، ومع ذلك فقد شهدت هذه الفترة معاناة المولعين بديارهم فكان الشعر متنفساً لهم يبثون من خلاله مشاعرهم وانطباعاتهم وأشواقهم وحنينهم عبر مراسلات بين النازحين والباقين بين عروش النخيل والينابيع التي أخذت في الانحسار، وكانت منازل الينبعيين في جدة منتديات للشعر الجميل الذي ينقل انعكاسات التجربة الجديدة. وأعذب الشعر ما كان غزلا أو حنيناً أو نقلاً لثقافة جديدة، ومع التشابه الكبير بين الحياة في ينبع البحر وجدة إلا أنها تختلف عن ينبع النخل قرية الشاعر ذلك المجتمع الريفي المحافظ، مما جعل شاعرنا يشده بثقافة المجتمع الجديد في جدة ، وما استطاع أن يحجب ذلك عن أصدقائه، فكان يزودهم بانطباعاته وتساؤلاته عما جد من بعده ، ويشركهم بشيئ من تجربته.
والشاعر عرف بشفافيته وسرعة تأثره بما يدور من حوله من أحداث، حتى ولو كانت بسيطة ولا تثير غيره، وقد كان وقاره في قريته يمنحه هيبة مخاطبة بعض مواطنيه له لوقع القيم وتأثيرها في الناس، ومغبة تفسيرات ما يحدث من ذلك وتأويلاته، فالتحرز والتهيب هذا لم يكن سائداً في مجتمع جدة المنفتح على ثقافات العالم ، فعندما كان الشاعر يعبر شارع السيد في الحي الذي يقيم فيه تلقى عبارة: صباح الخير بلهجة مختلفة عما تعود في قريته، فراقت له هذه العبارة وبلغ من تأثيرها أنه شغل بها وشده بتأويلها فنقلها إلى أحد أصدقائه في ينبع عبر الأبيات التالية:
وَيْلي على من تولاّنا وحنّا ما وليناه
سلّط علينا سهوم الود لاما صَوَّبنّي
الصُّبْح يا ابو دخيل فْشارع السيِّد صدفناه
جدّد عليّ الجروح اللي من الماضي بَرَنّي
يا زِين قَوْلَة صباح الخير يا اخي من شفاياه
تْتوّه القلب لو انه حَجَرْ يرجع يحنِّ
الله وَهَبْه الجمال وثانياً بالعقل رَسَّاه
والله يا اخُوْيْ لا قبله ولا بعده فتنِّي
الجاهل اللي غريب الشكل ما شفنا حلاياه
أَيْ والذي مْوَرّش الأشجار واخْضَرْ كل فنِّ
جدّد وسوم الهوى من بعد ما قلنا نسيناه
واستاسر القلب يا مْحمد بليَّا راي منِّى
أبو عيون كحيلة تجرح العاشق وتبلاه
لِيَاطالَعَنْ هِنْ عجلات القدر ما يَرْحَمنِّ
عز الله انى قتيله يا محمد كَسْبْ يمناه
وان راحت الروح خَبِّرْ كل من هو سال عني
وقل لهم راح مجروح الهوى وانّا إلى الله
والثار لا يدوّرونه عند خلِّي لو قتلني
رحم الله الصيدلاني وغفر له، رسالة سردية تضمنت غزلاً رقيقا ورفيعاً يحمل المنهج الذي عرف به الشعر الشعبي الحجازي، سهل التناول بيّن المعاني، بعيداً عن وحشي المفردات والعبارات الضاربة في الرمزية المرهقه، وله موسيقى تستدعي تداعي الشجون واستحضار الزمان والمكان وملامح المجتمع عاداته وقيمه ورموزه ومناهجه في التعبير. ولا شك في تلقي الشاعر رداً من صديقه أبي دخيل محمد بن دخيل الإبراهيمي ولعلنا نعثر على الرد، فمن أدب المراسلات ألا يهمل المتلقي شكوى المرسل العزيز.
إن تناول هذه الأبيات يأتي في إطار الحديث عن الأدب الشعبي موضوعاته ومعالجاته غريبة ونوادره وعلاقته بالحياة الاجتماعية ونقل تقاليدها وقيمها وأساليب الخطاب الأدبي الشعبي باعتبار أنه من أشكال التعبير التي يبدعها الشاعر للكشف عن خلجاته ومعاناته بأداة تعبيرية رفيعة تختلف عن الخطاب الدارج.
وما دفعني إلى إيضاحه اليوم تساؤل المراقب الذي علق على طرحي السابق لهذا عن معاناة شاعر تعذر عليه رفد أصدقائه في مناسبة زواج أحدهم لضيق ذات اليد، وتمثيل ذلك مشكلة لدى الشاعر، واعتبار المراقب أني أقدم مجتمعاً مثالياً يستغرب وجوده.
ومهما يكن من غرابة فإن المجتمع الذي أتحدث عنه أكثر ما يكون معاصراً للنماذج الشعرية التي تصاحب تلك الأحداث وذلك الطرح والتي أرى أنها ما يهمنا من الشعر الشعبي باعتباره مصدراً معرفياً ويحمل حساً أدبياً من حيث الفنية الأدبية، فالشاعر الشعبي يختار هذا الشعر لأنه لا يملك أدوات التعبير بالفصحى مثلما يملك الجوانب الفنية للشعر ، ومع ذلك يتواضع حين يعترف للفصحى ويقر بقصوره عن بلوغها مهما ارتفع المستوى الفني لشعره عن شعر الفصحى، وأنا لا أميل إلى تشجيع الشعر الشعبي في زمن أدرك أكثرنا من العلم ما يمكنه من التعبير بالفصحى، فقد انتهت مرحلة الشعر الشعبي، ولم يبق إلا أن نهتم بالقديم منه الذي سد فراغاً كبيراً في نقل تقاليد الماضي أحداثاً وتأريخاً اجتماعياً، وتعبيرا فنيا فيه من الصور والخيال والبيان ما يسمه بالأدب.
والمجتمع القديم الذي أنقل شيئاً عنه هو مجتمع صغير غير معقد التركيب، وغير متنوع الثقافة، وهو مجتمع مستقر يعرف أفراد بعضهم بعضاً، ويهتمون بفضائل الأعمال وتجسيد أواصر الجوار ووشائج القربى، وإشاعة الفضيلة، وأنا أقدم نماذج من هذا وذاك، وقد أتفاعل مع ما يروقني من جيد الشعر وجميل التجربة، فتظهر الذاتية في الطرح بما لا يسلب الواقع حقه، ولعل لي عودة إلى الإيضاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.