لم تشأ إذاعة صوت الخليج – وهي التي آلت على نفسها ان تكون هي الإذاعة والجمهور في آن معا من خلال شعارها الدائم ( صوت الخليج الصوت صوتك ) ان يمر ميلاد صوت الأرض ومعزف الحب طلال مداح مروراً عادياً حيث قدمت حلقة احتفائية استثنائية وخاصة بل وتاريخية عن الفنان الراحل طلال مداح وأثرت قرابة الساعتين ذائقة مستمعيها وجمهور طلال بأغانٍ تبث لأول مرة حيث إنها تسجيلات خاصة يمتلكها السيد حمد الكواري أحد الأصدقاء المقربين من طلال مداح. وتأتي قيمة هذه الاحتفائية من كونها تضمنت شهادات تاريخية عن قيمة طلال الفعلية على خارطة الغناء العربي وأكدت آراء كبار الملحنين السعوديين ريادته وتفرده عمن سبقه ومن لحقه وكانت اولى المداخلات من الموسيقار سامي احسان الذي استهل حديثه بقوله: الملحن سامي إحسان بدأ مداخلته قائلاً:( اذا كان عيد ميلاد طلال اليوم فهو عيد ميلاد الأغنية الحديثة ) الأغنية التي صنعها طلال بداية من اغنية «وردك يا زارع الورد» مشكلاً بذلك شكل الأغنية وما وصلت اليه الآن وواصل سامي قائلاً: قبل طلال كان هناك اجتهادات ولكن عمل منظم ومرتب اخذ شكل الأغنية الحديثة كان من خلال وردك يا زارع الورد وارجع الموسيقار احسان هذا التفرد لطلال بقوله: انه يحمل رؤية وفنا مغايرا عمن سبقوه لتبدأ رحلته داخل البلاد وخارجها ثم استعرض بعدها علاقته بالراحل الكبير قائلاً: طلال هو استاذي وساهم في تقديمي وهذا لازم اذكره للتاريخ ففي مسلسل الأصيل في منتصف الستينات عملت له لحنين وهذا شدّني الى الأمام فالرجل هذا استاذي كان بسيطاً جداً وكريماً جداً وبيته مفتوح للجميع واللي في جيبه ما هو له كان عطوفاً حبوباً كما اشار الى تعاونه معه في أغنية ( مرت ولا حتى تلتفت مرت ) ذاكراً أن هذا النص كان لدى ملحن كبير في ذلك الوقت سلمه إياه الشاعر الأمير محمد العبدالله الفيصل إلا أن الأمير الفيصل لم يعجبه اللحن فسلمه لإحسان والذي قام بدوره بتلحينه وتقديمه لطلال مداح. من جانبه تحدث الملحن د. عدنان خوج هو الآخر عن مداح واصفاً إياه بالفنان الذي لن يتكرر وقال انني عشقت صوت طلال منذ ان صدح بأغنية «ورد يا زارع الورد» التي ابهر بها من سمعها رغم تواضع الفرقة في مسرح التلفزيون وقتها الا ان طلال لفرط جمال صوته اوصلها «فصوته يرحمه الله فرقة لوحده» كما اشار الى تفرده في أداء الموال الحجازي وقال: انا سمعت فنانين كثير لكني لم اسمع النبرة المرهفة او اللي يعملها طلال « واضاف: وردك يا زارع الورد لما نزلت كانت تباع في منتصف الستينات بستين ريالاً وكان آنذاك سعرا ضخما لم ينافسه فيه حتى طارق عبدالحكيم في اوج مجده ومع ذلك كانت اسطوانة طلال مطلوبة بعد نفادها من السوق. وبالحديث عن أغنية « المعازيم « التي سمعها منه طلال وأعجب بها ذكر أنه قبل أن يسمعها لطلال في لندن كان قد سجل اللحن مع الفنان محمد عبده. مع الفنانة نجاح سلام في بيروت- الثمانينيات الهجرية من جهته قال الملحن صالح الشهري إن طلال صوت نادر وحلم أي موسيقي ان يتعامل معه وانه هو من شعرنا بقيمة الفن الحديث وقيمة الأغنية السعودية والخليجية معه واضاف ان من أهم أحلامه الكبيرة كانت التعاون مع مداح مضيفاً أن من بين أبرز المواقف التي تعرض لها حين جعله طلال ينتظر في جمهورية مصر العربية لما يقارب العشرين يوماً من أجل تسجيل اللحن . أم خالد ( زوجة طلال مداح الثالثة) تحدثت هي الأخرى عن طلال الأب والزوج وكيف أنه كان يحضر لها الهدايا عند عودته من السفر مشيرة إلى أنها تمتلك عقداً وخاتماً من طلال لا يمكن أن تفرط فيهما مدى العمر كما تطرقت إلى سبب رفض مداح للحفلات في سنواته الأخيرة حيث قالت إن ذلك يعود إلى وفاة متعهد الحفلات الذي كان يتعامل معه طوال ثلاثين عاماً حيث إنه لا يريد أن يتعامل مع غيره من المتعهدين إضافة إلى أنه كان يرى أن أسعار التذاكر مبالغ فيها إلى حد كبير مما يرهق من يسافر ليسمعه وان الأفضل كما تفيد:» يشتري الواحد شريط بعشرة ريال ويسمع طلال طول اليوم بدل السفر». الشاعرة هتان كان لها مداخلة متميزة تحدثت فيها عن النص الذي تعاونت فيه مع طلال مداح تحت عنوان ( ألف شكراً)، وبدأت حديثها وكأنها تود البكاء ولكن مقدم البرنامج تلافى ذلك وتحدث معها عن نقطة أخرى هي أن مداح قد أشاد بالنص الذي كتبته الشاعرة هتان قائلاً لأحد أصدقائه وهو الصحفي وحيد جميل أنه يشعر « أي طلال « وكأنه هو من كتب هذا النص ، كما تحدث الصحفي وحيد جميل كثيراً عن مواقف طلال والعلاقة الوطيدة بينهما ، حيث كان يرافقه كثيراً في سفراته بل ويدافع عنه من معجبيه .بطل الراليات السابق محمد بن سليم تحدث عن بداية علاقته بطلال وقال إنه كان يريد من طلال أن يغني في عرسه ولم تجمعهما أي علاقة في ذلك الوقت ، إلى أن قام الفنان أبو بكر سالم بتعريفهما ببعضهما البعض ، ومن هنا نشأت علاقة الصداقة القوية ، كما أنه ذكر موقفا طريفا بينه وبين طلال حيث كانا في لندن وأثناء خروجهما من المنزل كان المطر يهطل بقوة ، وقام المداح بقيادة السيارة وكانت قيادته ضعيفة حيث صدم الرصيف ، فما كان من ابن سليم إلا أن نزل وأخذ مكان طلال قائلاً له وممازحاً إياه « سنتركك للفن واتركنا لقيادة السيارة «. هذا وتحدث الفنان محمد عمر عن أهمية طلال مداح الفنية في المملكة وكيف أنه لا يزال يحظى بجماهيرية عارمة ، مشيداً بدوره في نقل الأغنية السعودية إلى مجال إقليمي رحب ، ومشكلاً منعطفاً مهماً في مسار الأغنية ، كما أن الحلقة تضمنت مداخلتين مهمتين الأولى للشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن والفنان محمد عبده أثناء استضافتهما في إذاعة صوت الخليج عبر برنامج سهرة خاصة وفي حلقتين منفصلتين حيث قال البدر ضاحكاً وهو يسرد قصة معرفته بالراحل: «طلال كان ماخذ وهجه وشهرته انا كنت اجري وراه لين الله هداه وقبل ان يغني لي وان شاء الله انها تكون صدفة سعيدة كما اشار الى تعاوناته المختلفة بدءاً من «عطني المحبة» الى آخر مسيرتهما الذهبية المتوهجة. الأمير بدر بن عبدالمحسن اما نجله الأكبر عبدالله طلال مداح فقد كشف في مداخلته عن الجانب الثقافي لدى والده وحرصه على تنمية ملكة القراءة لدى ابنائه من خلال تزويده بكتب ادبية وثقافية مختلفة ساهمت في تشكليه الثقافي واشار الى هديتين غاليتين من والده هما المصحف الشريف الخاص بجده وكتاب اسمه «اشعار العرب». بدر بن عبدالمحسن: كنت أجري خلف طلال..( لين الله هداه وغنى لي) شهدت الحلقة تقديم قصيدة «يا معزف الحب» التي كتبها الشاعر طاهر زمخشري في طلال مداح بالاضافة الى تقديم مجموعة من الأغاني النادرة والتي كانت مفاجأة عبر صوت الخليج تلك الأغاني هي « قالت لي الليلة ترى ليلة سهر « هذا النص الذي لحنه طلال مداح ولم يكن يعلم أن الملحن د.عبدالرب إدريس قد قام بتلحينه من أجل أن يغنيه الفنان عبدالكريم عبدالقادر، فقام طلال بتسجيل اللحن وقدمه هدية للأمير محمد العبدالله الفيصل والذي بدوره أخبر طلال أنه قد تنازل مسبقاً للفنان عبدالكريم عبدالقادر ، فما كان من طلال إلا أن يقوم بإيقاف العمل على هذه الأغنية مشيراً إلى أنها حق من حقوق عبدالكريم عبدالقادر خاصة أنه يكن له كل تقدير واحترام، كما تم بث أغنيتين للموسيقار محمد عبدالوهاب بصوت طلال مداح ، « هان الود عليك « و» قلي عمل لك إيه قلبي « ، وهما من نوادر طلال مداح وموجودتان الآن في صوت الخليج فقط. كذلك تم تقديم أغنية « على العقيق اجتمعنا « وهي أيضاً نادرة من نوادر طلال وبُثت في الحلقة للمرة الأولى، كما أن هناك مجموعة أخرى من نوادر الفنان سوف تقوم إذاعة صوت الخليج بالعمل على تنقيتها لبثها بجودة عالية ومناسبة خاصة أن التسجيل فيها كان تسجيلاً خاصاً في منزل طلال ولم يكن بجودة عالية. طلال مداح»رحمه الله» طلال يلبس العقال المقصب في سن التاسعة تابعية طلال مداح طلال مداح1379ه طلال في الصف الثاني متوسط طلال مداح1962م في سن العشرين سامي احسان علي بن عبدالحميد مداح صالح الشهري في سن الواحد والعشرين