سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
إمام وخطيب المسجد الحرام : رؤية الهلال أصل شرعي ولا يُمنع من الاستفادة من المستجدات العصرية أكد أن القمر آية من آيات الله لا يجوز امتهانها ولا الاستخفاف بها
أوصى إمام وخطيب الحرم المكي الشريف الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل حق التقوى والاستمساك من الإسلام بالعروة الوثقى . وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها يوم أمس بالمسجد الحرام : مخلوق عظيم من مخلوقات الله له وقع في نفوس العباد وفيه إطلالة ونور يشعلان الحياة بوجودنا كما أنه آية من آيات الله الظاهرة ذكره الله في كتابه سبعاً وعشرين مرة وأقسم به في ثلاثة مواضع في كتابه الكريم وسمى سورة كاملة باسمه هو مضرب الأمثال في تحريك مشاعر الحسن والبهاء والوصف والجمال للشعراء، معه غدوة وروحة، فيه من صفات الإنسان مرحلة تكوينه حيث يبدو وليدا فلا يزال ينمو إلى أن يتم ويكتمل ليتلقى سنة الله في النقصان بعد الكمال إنه القمر الفاضل على سائر الكواكب، والذي يشير إليه النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع من سنته حال التفضيل بين الأشياء وذلك بقوله : كفضل القمر على سائر الكواكب. وأفاد فضيلته أن القمر آية من آيات الله يخوف به عباده بخسوفه في الدنيا وخسوفه في الآخرة وموضحا أنه من العيب الاستهانة بالقمر، ومن الانحراف المشين التوقيت والتاريخ بغيره، كما أن من الخطأ تنشئة الصغار على التعلق بالرسوم سواء أكانت ثابتة أم متحركة والتي يبرزون من خلالها القمر له عينان وأنف ونحو ذلك أم أن له فما أو أنه يضحك ويبكي، فهو آية من آيات الله لا يجوز امتهانها ولا الاستخفاف بها، إنما هي للاعتبار واستشعار عظمة الله عز وجل مبيناً أنه وقع في قديم الزمان وحديثه لدى بعض الأمم والشعوب اعتقادات خاطئة في القمر خروج بها عما خلقه الله من أجله، فمنهم من ظن أنه يخسف لموت أحد أو حياته وقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، وقد كان المنجمون والسحرة قديما وحديثا يقحمون القمر في أمور الناس مشيرا إلى أنه قد يعجب البعض حينما يعلمون أن دراسات نفسية معاصرة لدى غير المسلمين كونوا منها اعتقادا باطلا، وهو أن للقمر تأثيرا على مزاج الإنسان وأن الجرائم تزداد عندما يكون بدرا ويعللون لذلك تعسفا منهم أن القمر له علاقة بمد البحار وجزرها، فكذلك الإنسان لإن الماء يمثل ثمانين بالمائة من وزنه ويزداد العجب حينما يغتر بعض المسلمين بذلك ويطوع النصوص الشرعية لتوافق اعتقادا خرافيا أبطله عقلاء أولئك القوم، فكان من تطويع بعض المغترين من المسلمين لهذه النصوص أن ربط بين الحكمة من صيام أيام البيض وتأثير القمر في الإنسان حال الإبدار وذلك للإقلال من الجرائم مؤكدا أن القمر خلق من خلق الله يسجد له كما يسجد بنو آدم . وقال إمام وخطيب المسجد الحرام انه ذكر جمع كثير من أهل التفسير أن بعض الصحابة سأل النبي صلى الله عليه وسلم ما بال الهلال يبدو دقيقا ثم يزيد حتى يستوي ويستدير ثم ينتقص حتى يعود كما كان، فأنزل الله (( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج )) مضيفا أن هناك من رؤوا أن الرؤية الشرعية لا تتفق مع الحساب وأنها ظن ونقص أمام الوسائل العصرية في حين أن الحساب يقين في الدقة والصحة، والجواب هو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن عاجزا عن التفاصيل وإن كان أميا فهو يوحى إليه، لأنه صلى الله عليه وسلم يخبر بما هو أعظم من ذلكم فقد وصف السموات السبع ومن فيها من الأنبياء في قصة الإسراء ونعت المسجد الأقصى كما هو وإنما كان جوابه صلى الله عليه وسلم مختصرا لكون رسالة أمته وحاجتها للعبادة والطاعة وللأثر الفعلي للأهلة لا النظري كانت الإجابة أنها مواقيت للناس والحج، فهذا هو ما ينفعهم فيها مشيرا إلى أنه من ادعى أن في جوابه مخالفة لما في علوم الفلك فقد أعظم على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الفرية فكتاب الله جل وعلا أكبر من أن يكون كتابا فلكيا أو كيميائيا أو فيزيائيا كما يحاول بعض المتحمسين أن يقصروا همتهم في الخوض فيها بعيدا عن كونه هداية ونورا ونجاحا ولربما وقعوا بسبب ذلكم في محاذير ثلاثة أولها التراجع النفسي الذي يخيل إليهم أن العلم هو المهيمن على القرآن وأن القرآن تابع له، فيحاولون تثبيت القرآن بالعلم وإن كان القرآن خلافه، وهذه طامة كبرى وثانيها سوء الفهم بحقيقة القرآن ورسالته، وأن حقيقته نهائية لا تقبل التغيير والفحص، لأن قائلها هو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، وثالثها الوقوع في التأويل المتعسف والتكلف في توجيه نصوص القرآن بمعلومات ونظريات مستجدة قد تنسخها أخرى لاحقة، مؤكدا أن هذا لا يعني بداهة عدم الانتفاع بالمستجدات العلمية في توسيع مدلول الآيات وإظهار إعجازها لتكون هي تابعة للقرآن لا العكس . وأوضح فضيلته أنه ينبغي لنا بهذه المناسبة أن نؤكد على سعة الصدر فيما يتعلق بالحديث عن الأهلة وأن لا يكون اختلاف المطالع سببا للتنازع والتدابر وأن يؤخذ الأمر على العفوية والاجتهاد الموصل إلى الهدف المنشود وأن نتقي الجدال العقيم دون لغط أو تناوش مذموم فالرؤية أصلها شرعي وينبغي أن لا يكون هذا الأصل مانعا من أي استفادة من المستجدات العصرية التي لا تنقض ذلك الأصل ولا تعارضه كالمكبرات البصرية والحساب المعين على تحقيق الرؤية وبذلكم تتفق وجهات النظر ويقل الخلاف وتقصر المسافة.