قبل ما يقارب من خمسين عاماً وصل مدرس اللغة الإنكليزية البريطاني الجنسية إلى عنيزة لتدريس طلاب المرحلة الثانوية، ومكث فيها خمس سنوات، ثم غادرها مضطراً بسبب تحفظ بعض الأهالي على وجوده هناك، واندماجه الاجتماعي مع الطلاب، وهو غير مسلم. الآن يعود إلى عنيزة زائراً ومسلماً وباسم جديد (يوسف). ما دفعني لكتابة هذا المقال هو الحوار المتميز الذي أجراه الأخ صالح الجهني مع المعلم جيمس ونشر في جريدة الرياض يوم الاثنين30/4/1432ه. في هذا الحوار أتوقف عند الخطوة الأولى وهي أن جيمس كانت لديه رغبة في التدريس في إحدى الدول العربية حتى يرفع مستواه في اللغة العربية التي كان يدرسها في لندن، وعندما قرر الذهاب إلى السعودية وتم اختياره للتدريس في عنيزة فإنه قبل سفره بحث وقرأ ماكتب عنها وقرأ تحديدا في كتب الرّحالة الإنجليزي (داوتي) الذي زار عنيزة وكتب عن أهلها وعاداتهم وتقاليدهم. هناك إذن تحضير ثقافي وتخطيط سبق سفر المعلم جيمس إلى عنيزة، وهذا ساعده على التأقلم، والاندماج مع أهلها وخاصة الطلاب في وقت قياسي، حتى إنه كان يشارك الطلاب في (كشتاتهم) ونشاطاتهم، هذا التفاعل الطلابي يفسر لنا كيف أن (جيمس) رغم وجود من يعارض بقاءه في عنيزة لكونه غير مسلم ومن ثم مغادرته لها إلا أنه يتفهم هذا القرار ويقول إن ذلك عائد إلى طبيعة التغيرات التي تحدث في أي مجتمع، ويؤكد أن ذلك القرار لم يكن له أي آثار تمحو روعة ما لقيه خلال الأعوام الخمسة. غادر عنيزة وبقي على تواصل مع اصدقائه وطلابه، ولا شك ان استمرار هذه العلاقة كان لها تأثير إيجابي إلى جانب عوامل أخرى في التحول إلى الإسلام. وفي الحوار مع (جيمس) نقاط تستحق التوقف ومنها إشارته إلى أن الإنسان لايزال يحافظ على جذوره، مبدياً دهشته من المهارة الاجتماعية لدى الأهالي لدرجة يصعب تصورها، وقد لايصدقها أي غربي حسب تعبيره. لكن شيئا واحدا لم يتوقع ان يجده بعد هذه الغيبة الطويلة وهو مطاعم (مكدونالدز) ونقول للصديق جيمس إن هذه احدى نتائج العولمة الغذائية التي نقلت الوجبات السريعة الينا، لكنها لم تنقل الجريش والمرقوق والقرصان الى ما وراء البحار لأسباب يطول شرحها. إن تجربة جيمس هي حالة تستحق التأمل والتحليل من زاوية دينية، وتربوية، واجتماعية، يستطيع من يدرسها ان يستنتج منها الكثير من الأفكار حول اسلوب التعامل مع الاجانب، ومع غير المسلمين، وكيف يؤثر التعامل، والسلوك مقارنة بالخطابات الإنشائية وأهمية طرق باب الإيجابيات والبحث عنها وتعزيزها وتحفيز السلوك الإنساني للتفاعل الإيجابي. ومن المؤكد وجود تجارب من هذا النوع في كثير من مناطق المملكة. وكم أتمنى من وزارة التربية والتعليم إثراء مناهجها التربوية بمثل هذه التجارب الواقعية فهي أبلغ اثراً من الحشو الإنشائي غير المدعوم بالتجارب العملية. تحتاج الوزارة في إعداد المقررات واختيار النصوص الى فريق متخصص يتابع ويلتقط من الحياة العملية تلك المواقف التي تدعم الفكر النظري وتخدم التاريخ والجغرافيا والادب والثقافة الاسلامية. تحية للطلاب الذين قدموا صورة جميلة عن وطنهم، وتعاملوا مع الآخر بمبدأ التفاعل الثقافي، وفتحوا الأبواب والنوافذ للحوار والتواصل..