الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    مؤثرو الغفلة    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العريفي .. من الوعظ إلى المحاكمة !
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2011

لِيم الأفراد المحتسبون في معرض الكتاب قبل أيام، ونُظر إلى عملهم على أنه اجتهاد في غير محله؛ لكن رحم الأحداث جادت لنا بما لم يكن في الحسبان، جاد لنا تقادم الزمن بقولٍ، قفز من ضفة الاحتساب إلى ضفة الاتهام والإدانة، كنّا نستغرب عمل المحتسبين فجاءنا العريفي بما لا طاقة لنا به، جاءنا عنه قول، أضحينا نترحم على أولئك المحتسبين، ووعيهم وخلل منهجهم، ودارت في أذهاننا تلك المقالة الجماهيرية: من جرّب غيري عرف قدري!
كنّا مع أولئك نتجاذب على توتر بيننا أطراف الحديث والحوار، يغلب بعضنا بعضا، ويرد بعضنا على بعض، تقودنا العواطف حينا، وتحجزنا العقول حينا؛ لكن العريفي أغلق أبواب الحوار والمساجلات الفكرية، وفتح أبواب الطعن والاتهام، فأراد لنا ولن نقبل منه أن نحتسب على الناس من جديد؛ لكنه احتساب يفتقد روح الاحتساب وشكله، أراد منا أن نحتسب على الناس في إلصاق التهم بهم وإضفاء الإدانات عليهم، أراد منا ولم يوفق أن نتحول من دعاة خير إلى مروجي إدانات وموزعي أحكام، حين سمعت منه ذاك تذكرت قول أوس بن حجر:
أيتها النفسُ أَجْملي جَزعا
إنّ الذي تحذرينَ قد وقعا
إنّه احتساب أعمى، نسف منظومة الاحتساب والدعوة وبنودهما، ألقى بمنطق الدعوة، واستعاض عنه بمنطق التهمة والمحاكمة، وأقبل كجمل هائج، يطأ هذا، ويُرهب ذاك، وهل ثمة سبيل آخر بعد إغلاق نوافذ الحوار بمثل عمالة من تُحاوره سوى أن تفعل به ما يفعله ذلكم الجمل الهائج؟
لم يكن النقد للصحافة والصحفيين في بلدنا شيئا جديدا، فثمة مناوشات من هنا وهناك؛ لكن جديد العريفي أن لَفّ النقدَ بلباس العمالة، فأصبحت صحفنا اليومية وكتابها المختلفون والقادمون من كل مشرب ثكناتٍ عسكرية لدول قريبة أوبعيدة، إنّ جديد العريفي أنْ تحوّل في خطابه من العزف على وتر الدين إلى الضرب على وتر المواطنة للدولة، كان هو وأمثاله بالأمس يقولون: علماني، ليبرالي، كانت تلك كما يظنون حربا باسم الإسلام والولاء له، واليوم بدأ نسج خيوط معركة جديدة، قوامها الدولة والمواطنة، من الولاء للدين إلى الولاء للوطن، هكذا يتشكل خطاب العريفي وغيره حسب رياح الأحداث، كان الإسلام قلب الحدث فأضحت المواطنة قلبه، عجزوا عن ارتحال الدين، فآثروا رواحل المواطنة، لعلهم أن يظفروا بمحاكمة مخالفيهم؛ لكن حالهم مع المواطنة لم يكن بأحسن من حالهم مع توظيف الإسلام.
إذا كان الانفتاح الإسلامي الذي يعيشه المسلمون في أرجاء المعمورة اليوم أفشل مشاريع ذوي خطابات المحاكمة والاتهام، وأظهر للناس أنّ الأمر أيسر من هذا الوعي الضيق، فقد كشف أيضا أنّ ما يجري من تسخير مفهوم العمالة للخارج ليس سوى تجريب أسلحة جديدة لهدف واحد، لم يتغير بعد، إنه محاكمة الآخرين والمخالفين وليس دعوتهم وتقديم النصح لهم لقد أفاء الانفتاح على المسلمين وعالمهم شيئا من الهدوء والرزانة، فأصبحوا يؤمنون بالتنوع، ويؤمنون أيضا أنّ ثمة سبلا كثيرة لمعالجة هذا التنوع والاختلاف عدا سبيل التهمة وسوء الظن.
إنّ من عجائب الأحوال أن يتم تصنيف الناس أمام الدولة التي يعملون لها، ويسعون في مصالحها، إنّ من الغرائب أن يتبرع خطيب جمعة في تعريف الدولة بعمالة صحفها الرسمية وكتابها، لقد فطن لأدواء، لم يفطن لها الراعي الرسمي.
إنّ المحتسبين في درب إلباس الناس مصطلحات الاتهام والمحاكمة يصطدمون بأبجديات الاحتساب الشرعي، إنّ هذا وذاك من جملة الوعاظ الذين حين يقع منهم التصنيف يُلامون أشد اللوم، فهم أهل هداية ورشاد، فكيف ضلت بهم السبل، فسلكوا مسارب التهمة وسوء الظن، كيف ينفع الواعظ مع قوم، يتهمهم ويسيء الظن بهم؟ يكفي المرء إن أعوزته الحيلة أن يطرح ما يرى الناس تركوه، أوخالفوه، عليه أن يسدّ النقص، وما أكثره فيه وفي غيره، فلو كنا نحتكم إلى ما تركناه وأخللنا به، لخرجنا جميعا من الميدان ضلالا غير أوفياء، لو كنا جميعا نعتسّ (نطوف ليلا) خلف النقص والإخلال لما بقي أحد خارج دائرة الظن والتهمة، وصدق بشار حين قال:
كلُّ حي يقالُ فيه وذو الحِلْمِ
مُريحٌ وللسفيهِ الشقاءُ
ليس منّا مَنْ لا يُعابُ فأغضي
رُبَّ زارٍ بادٍ عليهِ الزَّراءُ
لم يكن العريفي إن أبى في هذه القضية منطق الدعوة، ومال إلى منطق المحاكمة مضطرا في التعبير عن رأيه أن يركب منبر الخطابة، الخطابة التي جُعلت للناس فيما يصلح دينهم ودنياهم، فتذهب به الأحوال إلى تفريغ شيء من حرارة عاطفته تجاه مَنْ يخالفه في الرأي، فتفقد الخطبة هدفها الديني، أوشيئا منه، إن الرجل قد أخطأ مرتين؛ الأولى حينما عيّر إخوانه بمثل تلك الأوصاف، والثانية حينما وظّف خطبة الجمعة في تحقيق هدفه، فخرج بها عمّا وُضعت له.
إنّ ما قاله العريفي وليس يختلف عنه كل من رضي بنهجه من أي طيف كان حرب على الحوار، وحرب على حرية التفكير والاختيار، التي ترسم الدولة لها طريقا، يعود عليها وعلى مواطنيها بالنفع والثمرة، إنّ من أهم ما تعنيه كلمة الحوار الوطني أن ينأى المرء بنفسه عن الاتهام، مهما كانت هوامش الاختلاف منداحة، فلكلٍ سبيلٌ يفصح به عن رأيه، ولكلٍ حق أن يتمثّل بقول الشاعر:
أَقولُ بما صبّتْ عليَّ غمامتي
وجَهْديَ في حبلِ العشيرةِ أحطبُ
فليس مطلوبا من الإنسان أنْ يتبرّع بوصم مخالفيهم وإدانتهم، فمن سلك مثل هذا الدرب لم يكن له حق في بحبوحة الحوار، كيف وقد لغّم أجواءه، وكهْرب حواشيه، وصعّد في لغته؟
إنّ استغلال منبر ديني في ترويج منطق التهمة يفتح الأبواب والنوافذ لبعض الناس أن يُمارسوا هذا الدور، ويسوّغ لكل صاحب رأي أن يسم مخالفه بمثل تلك التهمة، فيخرج الجميع من رزانة الحوار والاختلاف إلى صفاقة الاتهام والإدانة، فهل هذا ما تسعى إليه الدعوة، ويدعو إليه منطقها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.