محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المسؤولية الاجتماعية» تنظم محاضرة عن القانون والواقع ودور القطاع الخاص
ناقشت محاور مهمة للمسؤولية والدوائر التي تتحرك فيها
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2011

أقامت إدارة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع بالشؤون الصحية بالحرس الوطني محاضرة بعنوان المسؤولية "الاجتماعية بين القانون والواقع ودور القطاع الخاص " والتي أقيمت صباح أول أمس الاثنين في قاعة الدكتور سمير بن حريب بمدينة الملك عبد العزيز الطبية واستضافت المحاضرة كلا من الدكتور سعود الشمري عضو مجلس الشورى والمختص القانوني المعروف , طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية . وقد أستهل سعود الشمري بتعريف المسؤولية الاجتماعية وقسمها إلى مسؤولية عقدية وتقصيرية , وأوضح الدوائر التي تتحرك فيها المسؤولية الاجتماعية من خلال هذين التقسيمين.
ثم تطرق إلى التعريفات العالمية للتنمية المستدامة للمسؤولية الاجتماعية ودور المؤسسات غير الربحية لتحفيز دور المسؤولية الاجتماعية.
بعد ذلك تحدث أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية في ورقته إلى دور المسؤولية الاجتماعية في المصارف السعودية التي سلط الضوء فيها على دور لجنة الإعلام والتوعية في البنوك السعودية على ممارسة دورها في المسؤولية الاجتماعية , ثم عرج إلى مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات حسب البنك الدولي والغرفة التجارية العالمية السعودية ومعوقات تطبيقات المسؤولية الاجتماعية ونجاحها.
طلعت حافظ خلال المحاضرة
ثم فتح باب النقاش الذي استهلته سميحة الحيدر مديرة إدارة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع بالشؤون الصحية حيث رحبت بالضيوف والمشاركين وأكدت على الدور المناط بالجهات المعنية بتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية , ثم انهالت النقاشات من الحاضرين حول مفهوم المسؤولية الاجتماعية وعلاقته بالأطر القانونية الحاكمة له وواقع تطبيق المفهوم في المجتمع العربي السعودي.
وحول ذلك أشاد طلعت حافظ أشاد بدور المسؤولية الاجتماعية للبنوك السعودية اثناء انهيار سوق الأسهم المالية في الأزمة العالمية , وتضلعها بدور المسؤولية الاجتماعية , حيث حققت بهذه الجهود إلى اعتراف محلي وخليجي وحصد للعديد من الجوائز واعتبرت مرجعية مصرفية للعديد من الجهات.
ثم تحدث عن تحديات المسؤولية الاجتماعية في البنوك السعودية وطالب بوجود جهات تنسيقية تنظيمية تقوم بالتنسيق بين القطاع الخاص وبين الجهات المعنية بتقديم خدمات المسؤولية الاجتماعية مثل إمارات المناطق لتلبية الاحتياجات التنموية للمجتمع.
وأضاف أن المملكة من أكثر الدول في العالم التي تحتضن العديد من قوانين حماية الآخر وحفظ الحقوق.
كما أكد على ضرورة رفع الثقافة الحقوقية للمواطن والمقيم بإحتياجاتة وحقوقه , وعزا ذلك لعدم البحث عن المعرفة من قبل الناس , وأهاب بضرورة التعرف على حقوقه بداية من قراءة كتالوج السيارة إلى عقود البنوك التي يقوم الكثير من الناس بالتوقيع عليها دون قرأتها والتدقيق فيها وطلب التوضيح في حالة اللبس.
وهذا الأمر يقع على عاتق المستهلك في معرفة حقوقه وتطوير ذاته , وخاصة أن المعلومة بات متاحة للجميع.
كما اكد على دور الجمعيات الأهلية التي تحفز دور المسؤولية الاجتماعية, كما تمت مناقشة الخلط الوارد بين الناس حول بعض مفاهيم المسؤولية الاجتماعية والقانونية مثل قوانين السعودة حيث يعدها البعض من ادوار المسؤولية الاجتماعية وهي مفهوم قانوني بحت نصت علية قوانين نظام العمل والعمال.
ثم قدم الأستاذ عبد الله العماري مدير عام التشغيل بالشؤون الصحية والأستاذة سميحة الحيدر الدروع التذكارية للضيوف المشاركين في تلك المحاضرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.