مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحلام الضائعة
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2010

يقول فرانسيس بيكون :» الإنسان إذا بدأ باليقينيات فإنه سينتهي بالشكوك والريب ، ولكن إذا ما قنع بأن يبدأ بالشكوك فإنه سينتهي إلى اليقينيات « . هذا ما يشهد به عالم الفكر كما يشهد به عالم الواقع . ولا شك أن (عالم الفكر) الإسلامي اليوم هو عالم مُتخمٌ باليقينيات والقطعيات التي لا يصدر عنها غير الاضطراب ، وغبش الرؤية ، ولوم الآخر ، وأخيرا ، انتحار اليائسين بشتى صور الانتحار ، ولو كان انتحارا خافتا ومشرعناً يتمظهر في حالة الانكفاء على الذات بدعوى الأصالة أو التأصيل ، أو العودة إلى الزمن الجميل !.
لا يخفى على أحد أن هناك رعبا وهلعا وغضبا من كل محاولات التفكير في التاريخ الإسلامي ، كما في الفكرة الإسلامية المجردة ، تلك الفكرة التي تجسدت فكرا بواسطة العقل البشري النسبي الذي حاول تأويل المتعالي المطلق بقدر ما يستطيع .
إن من الواضح أن هذا الهلع والرعب والغضب من حصار القراءات الناقدة الفاحصة لا تشمل طيفا واحدا من أطياف الظاهرة الإسلامية ، كما لا تشمل مذهبا واحدا ، وإنما هي ظاهرة تكاد أن تكون (حالة عامة) تتلبس واقعية الفكر الإسلامي (بما في ذلك تصوراته التاريخية والعقائدية والفقهية) ، كما تتلبس واقع المسلمين .
إن هذا الرعب والغضب اللذين يبديانه سدنة التقليدية (التقليدية في كل مذهب ، وفي كل فرقة ، وفي كل تيار) تجاه كل صور المراجعة ، بل تجاه كل محاولات القراءة النوعية ؛ ولو من داخل الصف ، لا ينبئان عن يقين ، ولا عن مستوى متقدم من الإيمان ، وإنما ينبئان عن شك واضطراب يحتلان أعمق الأعماق ، إلى درجة قد لا يتصور السادن التقليدي المعطوب بكل هذا حجم ما يعاني ، بل ربما تصور نفسه ، من حيث مستوى العقل الواعي ، سليما منه ، بل ربما وصل بنفسه إلى درجة مطلق الإيمان .
يقول هنري بوسكو : « حين يكون البيت قويا ؛ تكون العاصفة ممتعة « . وهذا ما نراه واقعا . فعندما تكون واثقا من قناعاتك التي عرضتها مرارا وتكرارا على الفحص ؛ فستكون سعيدا بكل القراءات النقدية المُراجِعة ، حتى تلك التي قد تسعى لنقض قناعاتك
عندما تكون واثقا تمام الثقة من يقينياتك ، لا تجفل عن التفكير فيها بنفسك وباستمرار ، بل لن تغضب عندما يحاول الآخرون تفحصها بأقصى درجات التفحص والاختبار . عندما تكون حقائبك وأنت عائد من السفر خالية من الممنوعات (ولو كان الممنوع كتابا يتيما!) فإنك لن تقلق ولن تضطرب ولن تغضب عندما يُلح رجال الجمارك على تفتيشها بدقة واحترام !. لكن ، لو كانت حقائبك تحتوى بعض الممنوعات ، فستستشعر حينئذٍ بالقلق ، وربما يبدو عليك الاضطراب . وطبعا ، كلّما زادت خطورة الممنوعات ؛ كان شعورك بالقلق والاضطراب والغضب أكبر . وهذا قد يقود الآخرين إلى توقّع أنك تخفي كثيرا من الممنوع الذي يجب أن يبقى طيّ الكتمان ؛ حتى ولو كان ما تخفيه أقل من توقعاتهم بكثير .
إذا كنت واثقاً من جودة بضاعتك ، فلن يضرك ولن يُغضبك أن تمر هذه البضاعة على اللّجان الفاحصة ، بل سيسعدك هذا ؛ لأنها في النهاية ستكشف للجميع ، وبشهادات علمية موثقة ، جودة بضاعتك ، كما ستكشف ، من ناحية أخرى ، رداءة بضاعة الآخرين ، مما يعني أنك (إذا ما كنت حقا واثقا من جودة بضاعتك وسلامتها) الرابح الحقيقي ؛ جراء قيام هذه اللجان الفاحصة / الناقدة بعملها بكل أمانة وإخلاص .
يقول هنري بوسكو : « حين يكون البيت قويا ؛ تكون العاصفة ممتعة « . وهذا ما نراه واقعا . فعندما تكون واثقا من قناعاتك التي عرضتها مرارا وتكرارا على الفحص ؛ فستكون سعيدا بكل القراءات النقدية المُراجِعة ، حتى تلك التي قد تسعى لنقض قناعاتك ؛ لأنها مجرد عواصف . صحيح أنها قد تكون عواصف قوية ، لكن ما يحدد درجة خطورتها ليس قوتها وقدرتها على التدمير ، وإنما الذي يحدد ذلك هو : قوة بيتك وقدرته على الصمود . بل إن درجة قوة العواصف ، هي ما سيمنح بيتك ، في النهاية ، شهادة متانة وصلابة ، وستشهد هذه العواصف بقدرته على تحمل كل الأخطار ؛ مهما كانت درجتها . كما ستمنح أهل البيت أمانا أكبر ، إذ سيدركون بأن هذا البيت القوي سيبقى قائما بوظائفه التي يحتاجون إليها ؛ رغم ما يكتنفه من أخطار.
إذن ، بحجم الشك الذي ينطوي عليه مُدّعو اليقينية ؛ تكون درجة الغضب التي يبدونها تجاه القراءات النقدية ، أو القراءات التي تحاول مراجعة ما حدث في زمن البدايات .
إن البدايات عند كل الفرق وكل المذاهب وكل الطوائف وكل التيارات هي بدايات ملتبسة ، إنها بدايات تقول أشياء ؛ لتسكت عن أشياء ، وتظهر أشياء ؛ لتخفي أشياء أخرى . وكل فريق صنع عالمه الافتراضي لأتباعه كما أراد ، وقام بكثير من التعديلات ، سواء بالإضافة أو بالحذف ؛ ليظهر ، لأتباعه على الأقل ، أنه الذي يحكي منطق الشرع بشهادة منطق التاريخ . ولا شك أن هذا قد تسبب في تغييب منطق الشرع ، وغياب منطق التاريخ . وتواري هذا وذاك ، هما سبب كل ما كان من ضياع ، بل ، وهو الأهم ، هما سبب استمرارية هذا الضياع .
لا شك أن الفتوحات الأولى أدخلت الإسلام بصورة مفاجئة في الواقع ؛ بينما كان حمَلته لم يكملوا رحلة تَمَثله ، بالدرجة الكافية ، لا على مستوى التّعقل العقلي ، ولا على مستوى الاستلهام الوجداني . حاول الراشدون رضوان الله عليهم وبدرجات متفاوتة ، تسريع رحلة التَّمثل من خلال محاولة التحكم بالواقع . لكنهم اصطدموا بضراوة الواقع وشراسته . ولهذا لم يكن نجاحهم النسبي الذي تحقق في حدود الأطر الزمنية التي تحكموا بها كافياً لنقل بعض ملامح التجربة الإيجابية ، بل كان الارتداد عن التجربة فظيعا ومحبطا ، بل وقاتلا ، لكل ما بُني على مثاليّة التجربة من آمال .
لقد نتج عن هذا الارتداد المحبط والفظيع كثير من التشظيات على أرض الواقع ، وهي تشظيات باتت تبحث لنفسها عن شرعية ؛ بواسطة قراءات تأولية لهذا الحلم المُجْهض الذي لم يتحقق . إنه الحلم الذي أومض ولم يمطر يقيناً ، إنه الحلم الذي تلاشى ؛ بينما كانت الذات الإسلامية حائرة في تفسيره بين كونه واقعا، وبين كونه حلما في حكم المستحيل .
إذن ، لم يخضع الحلم ، كما لم يخضع الواقع ، لقراءة واحدة ، بل كانت هناك قراءات متعددة ومتباينة لهذا الحلم المستحيل الذي يطمع بزمن مستحيل .
ومن المعلوم أن هذه القراءات المتباينة هي التي أنتجت الفرق الإسلامية التي تختلف على أرض الواقع بقدر ما تختلف القراءة ، كما أن القراءة من جهة أخرى تختلف بقدر ما يتحدد مصيرها في الواقع .
إنه ، ورغم كثرة الفرق ، أو كثرة القراءات ، إلا أن الذي اشتهر منها ، واستطاع استقطاب الأتباع ، هما فرقتان أو قراءتان :
الأولى : حاولت شرعنة ما حدث من ناحية كونه في نظرها ضرورة قدرية ، لا ضرورة شرعية . أي أنها في النهاية تُشرعن ما حدث ، وتمنحه وإن لم تقصد مباركة القدر الإلهي . ولا شك أنه إذا تقرر أن ما حدث كان حتميّ الحدوث ؛ مهما كانت درجة ممانعة الفعل الإنساني ، فإن ذلك سيخفف من درجة الإدانة التي لابد أن تصدر بحق أولئك الذين سرقوا الحلم الواعد بحد السيف . وهذا ما حدث بالفعل ، إذ أصبح أولئك رموزا في التاريخ ، رموزا في التاريخ على الأقل ؛ رغم إدانتهم على مستوى التنظير الشرعي ، ذلك التنظير الذي رأى في سلوكياتهم الانقلابية على النظرية الإسلامية مجرد سلوكيات عملية خاطئة ، لا تمس معالم النظرية بسوء . وغاب عن هذا التنظير أن الفعل العملي هو في عمقه تنظير عملي ، يبقى أثره عميقاً ، بل أعمق مما تطرحه أمثل وأكمل ، بل وأقدس النظريات .
لكن ، ومع كل محاولات التبرير ، لم يستطع هذا الفريق إكمال شوط التبرير الواقعي المشرعن بالقدر إلى النهاية ، بل حاول الانفلات منه بين الحين والآخر ببعض التفريعات التي لا تنقض أصل النظرية ، بل تكتفي بالتهميش الاعتراضي عليها . وهذا ما ظهر في صورة الكتابات التنظيرية لما يجب أن يكون عليه الإمام / الحاكم العادل ، والدولة العادلة ؛ بحيث بدأ التنظير يبتعد كثيرا عن التبرير .
إن هذا التهميش الاعتراضي على النظرية التبريرية أنتج ما هو أخطر ؛ عندما امتزج بالإحباط المدني الحديث ، أقصد الإحباط الذي نتج من مقارنة فشل الأنا الذريع بنجاح الغرب في إقامة دولة العدل في الواقع . فعبر الطروحات الطوباوية التي تتقدم بها الإسلاموية المعاصرة من أجل بناء عالم إسلامي جميل ، عالم يعد بكل الحلول ، عالم / زمن مستحيل ، يمكن ملاحظة الجدلية الخجولة بين النظرية الأصل (= التبريرية) ، وبين ما أحدثه ذلك التهميش .
الثانية : حاولت نقض الواقع ورفضه بالاصطدام الحاد معه . وبما أن الواقع له قوانينه التي لا تستجيب للأحلام ، فقد كان نصيبها الفشل الدائم . كما أن عدم تسامحها ، بأية صورة ، مع الحركة الارتدادية ، جعلها تعيش حالة مأساة دائمة ، مأساة لا أفق للخروج منها إلا بحلم أسطوري عريض ، حلم يتحقق على يد شخصية أسطورية لا تنتمي إلى الواقع إلا بمقدار ما تبتعد عنه ، شخصية سيتحقق على يدها ذلك الذي حلُم به الجميع : الزمن المستحيل .
هاتان القراءتان / الفرقتان ، كلتاهما مارستا عملية تنكر للواقع ، الواقع الذي يجب العمل من خلاله ، لا الهروب منه بتبريره ، ولا الهروب منه باستجلاب حلم يخرج على قوانينه . ولعل في هذا التنكر ما يفسر الفشل الذريع الذي كان من نصيب كلتا القراءتين / الفرقتين في إقامة فضاءات عادلة على ضوء إمكانات الواقع ، الواقع الذي سقط من يد الأولى ، كما هرب من يد الثانية ؛ رغم محاولاتهما الإمساك به بواسطة الأحلام والأساطير .
إنه لأمر محبط أن تحضر الأساطير والأحلام ، ويغيب الواقع ، عند أكبر فرقتين مسلمتين تتنازعان الحقيقة الإسلامية .
إن حاضر المسلمين ومستقبلهم رهين بما تنتجه هاتان الفرقتان من تصورات عن الواقع وعن المستقبل . ولا شك أنه سيبقى في المدى المنظور رهين الفشل الذريع المتمثل بدوران الأحلام والآمال والطموحات حول زمن مستحيل..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.