.. فيما يحافظ الجيران القاطنون في القرى على سمات التواصل فيما بينهم، تُفكك المدن ذلك، من خلال السكن في شقة وعدم معرفة الجار عن جاره شيئاً، ويرى متخصصون اجتماعيون أن "المَدَنِيّة" والحياة الحديثة ليست إلا انعكاساً تقدمياً للمجتمعات، ولا تمثل حالة من القطيعة الاجتماعية، إلا أن بعض الذين يعيشون الفارق بين ما هو سابق وما هو حالي ينظرون للمسألة بشكل واقعي. لن يكون أبدياً يقول "أشرف العباس" الذي يقطن في شقة يستأجرها: إن فكرة عدم وجود منزل يستقر فيه الشخص طوال حياته تجعل مسألة "الجيرية" عنده مختلفة، خاصةً وهو يدرك أن هذا الموقع لن يكون أبدياً له، بل إنه سينتقل منه في القادم من الأيام. وعلى الرغم من أن "العباس" لا يزال يقطن في بلدته "العوامية" التي تتميز كغيرها من بلدات المحافظة بمواصلة التواصل بين الجيران بشكل عام، إلا أن آخرين يقطنون المدن الكبرى كمدينتي الدماموالخبر والظهران يعانون من التغير في تواصل الجيران. الإنشغال بالعمل ويؤكد "فهد القحطاني" أن المدن بطبيعتها تكرس مفاهيم جديدة، كما أن حجمها يجبر الأشخاص على عدم التواصل، بحكم أنهم منشغلون في حياتهم اليومية، مستدركاً: "هذا لا يعني أن الناس تعيش من دون تواصل، بيد أن البعض لا يتعرف على جيرانه، لأنه يكون مشغولاً أو أنه لا يعود من العمل إلا في أوقات متأخرة من المساء، فيعمد للجلوس مع عائلته التي تنتظره بفارغ الصبر". الحياة تتعقد ويرى "عبدالإله التاروتي" المختص الاجتماعي، أن الحياة في المدن تتعقد أكثر من تلك "البساطة" التي تكون عليها الحياة في القرى، مضيفاً أن المدن الناشئة والتي يكون عمرها في أقل تقدير 50 عاماً فما فوق، تجبر الذي يعيش فيها على تغيير نمط حياته الذي ألفه في المنطقة التي جاء منها، والتي ربما كانت تتميز بالتواصل بين الجيران، لافتاً إلى أن تباعد المكان، وظروف ونظام العمل الصارمين تلعب بشكل مباشر في حالة التغير في الحياة التي نعيشها، وهذا لا ينعكس فقط في المدن، بل إن القرى والبلدات لا تسلم منه، مستدركاً: "إن الحياة في البلدات والقرى تحافظ على بعض وسائل التواصل التقليدية، كما أنها تبتكر وسائل جديدة، مثل جوالات الأندية الاجتماعية والخبرية، والتي تجعل الناس يتواصلون، فيتفاعل الشخص مع أي شيء يرسل عن منطقته أو حيه أو جاره". الحداثة السبب وشدد "التاروتي" على أن الحياة التي تخلفها المدنية ليس من الواقعي تحميلها مسؤولية القطيعة بشكل عام والجيران في شكل خاص، ذاكراً أن الفارق الذي صنعه التطور خلال العقود الماضية في المملكة، ساهم في تغير الحياة لصالح الحداثة، ففي السابق كان الناس يعملون بشكل حر في الحقول أو تربية الماعز أو الجمال، وفي الوقت الحالي يذهب الشخص لعمله ويعود وفقا لما يراه هو في غالب الأحيان، مشيراً إلى أن ذلك الحال تغير، ف"عالم اليوم" أصبح فيه عمل مرتبط بدوام، ولا يمكن لك أن تترك عملك وتعود وقتما تشاء حتى لو كنت تاجراً أو رجل أعمال، لأن بعض الأعمال لا تحتمل التأجيل، وهذا الواقع يفرض عليك أن تلتزم بعملك على حساب أمور أخرى منها التواصل مع الجيران والجلوس لساعات معهم. عوامل مصطنعة وأوضح "التاروتي" أن هناك عوامل أخرى مرتبطة بالعمل، إذ لا تستطيع أن تأخذ إجازتك وقتما تشاء، وهذا يعني أن السفر سيتحول إلى نمط عائلي، بدلاً لما جرت عليه العادة سابقاً، إذ كان الجيران يفضلون السفر سوياً بحكم أنهم يتحكمون في وقتهم، مضيفاً: "إن تغير الحياة لأنماط جديدة لا يعني أن هناك قطيعة أو إلغاء لأفكار السابقة، بقدر ما أن هناك واقعاً جديداً ساهمت المدنية في صنعه"، مشيراً إلى أن الدين الإسلامي يحث على المحافظة على الجار، وهذا يدل على أن الجميع يحرص على عدم تقصد القطيعة، ذاكراً أن العوامل المصطنعة بأيدينا تكمن في تلك التي يمكن أن نسيطر عليها، مثل أمور التقنية التي تشغلنا في باقي وقتنا، فتجعلنا غير متواصلين مع أحد، وذلك نشهده في وسائل عدة تجعلنا نبتعد عن التواصل مع الجيران، مثل ألعاب التقنية التي تجعل الأولاد لا يتعرفون على أولاد جيرانهم، فتتحقق القطيعة. تواصل اجتماعي "ماجد الشبركة" الذي يشرف على أخبار المجتمع في أحد الجوالات، يؤكد أن أي خبر ينشره النادي لمشتركيه يسهم في التواصل الاجتماعي، وبخاصة فيما يخص الجيران، حيث يقول: "إن بعض الناس يتصل بنا حينما يعلم أن الخبر تناول مسألة لجاره، وهذا يؤكد بأن الوسائل الحديثة تمكننا من خلق نوع من التواصل عن طريق الالتفاف على الحياة الحديثة وبوسائلها". موعد مسبق وترى "فاطمة علي" أن الزمن تغير، وبالتالي حصلت بعض التغيرات في العادات والتقاليد، وهو ما سبب قطيعة بالمعنى الحقيقي للجار، مضيفةً أن الظروف تصنع الإنسان، ومن المؤسف أن نشير إلى بعض العادات الجميلة التي تغيرت والبعض منها تلاشى، والبعض يعيش حالة الاحتضار، وهو ما ينطبق على عادة التزاور بين الجيران، إذ تقول: "سابقا الجار يزور جاره في أى وقت يشاء ومن غير تكلف، أما الآن لابد من أخذ موعد مسبق، وقد يحالفه الحظ لاستكمال الزيارة أو لا يحالفه. تولد التنافر وتعود "فاطمة" لتتفق مع آخرين، قائلةً: إن من الملاحظ أن تكون حالات القطيعة متواجدة بكثرة في المدن، بحكم أنها أكبر والكل يأتي إليها من كل حدب وصوب، ذاكرةً المثل الشعبي: "التم الشامي على المغربي"، مضيفةً أن القطيعة تولد التنافر بين الجيران، وعدم المساعدة فيما بينهم، بل وعدم الاكتراث لما يحدث للجار، مبينةً أنه في السابق كنا نعيش في أحد الأحياء، وكنا متواصلين مع الجيران والعلاقات طيبة معهم، وبعدها انتقلنا إلى حي آخر، وتغيرت الجيران، مستدركةً: "إننا كعائلة نحاول الانسجام معهم عن طريق التواصل والزيارات المسبقة المواعيد. بريد الكتروني ويرى "علي آل ثنيان" بأن هناك حقيقة يجهلها كثير من الناس، مضيفاً: "إن تلك الحقيقة تكمن في الفرق بين الآداب والأخلاق، فالأخلاق هي ما تعارف عليه الناس من قيم موجودة منذ القدم، إذ أنها وجدت في خط متواز مع وجود الإنسان كالكرم والتواضع والاحترام، وما التواصل مع الجار إلا مصداق من مصاديق الاحترام"، مبيناً أن قيمة التواصل بين الجيران موجودة إلى الآن، وطبيعة تغير الزمان والمكان فرضا تغيراً في طريقة التواصل، إذ أنه أمر اعتيادي، فلم تختفِ القيمة بل تغيرت الطريقة، حيث أنك تلاحظ أن بعض الجيران مثلاً ومواكبة لمحدثات هذا الزمن يتواصلون عن طريق البريد الالكتروني، أو عن طريق برامج المحادثة. لنا زماننا وأوضح آل ثنيان" أن التواصل عن طريق البريد الالكتروني، لا يعني انتفاء القيمة مطلقاً في التواصل الحسي المادي، بل فرض الواقع المتغير أمر لابد منه، حيث أننا لا نستطيع بأي حال من الأحوال أن نعيش كنسخة من سابقينا، فلهم زمانهم ولنا زماننا بما فيه من صخب المدنية وغزو الحضارة المادية، لافتاً إلى أن تراثنا الديني يحث على احترام تغير الزمان، شرط أن يكون التغيير يرضاه الدين.