طفلة محمد صلاح تظهر في مسلسل رمضاني    منتدى الأحساء 2025    خطوة هامة لتعزيز الأمن الغذائي !    مسؤولية بريطانيا التاريخية أمام الدولة الفلسطينية !    وزير الخارجية: العمل السعودي الإنساني مستمر.. ومشروع «مسام» ساهم في تخفيف معاناة اليمنيين    رئيس هيئة حقوق الإنسان: السعودية حريصة على نصرة القضايا العادلة    ما هذا يا جيسوس ؟    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحتفل بيوم التأسيس    الرواية وجائزة القلم الذهبي    وزير الدفاع يصل إلى واشنطن في زيارة رسمية    إسرائيل تتمادى في انتهاكاتها بدعم أمريكي    بقيادة الشرع سوريا في مسار الإصلاح والعدالة    العروبة يعمق جراح ضمك في دوري روشن    هل تبرم أوكرانيا مع أمريكا اتفاق المعادن؟ ترمب يجيب    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية في جازان تحتفي بيوم التأسيس لهذا العام 2025م    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    محافظ الطائف يكرم الجهات المشاركة في كأس الطائف للصقور    "مفوّض الإفتاء بمنطقة حائل" يلقي محاضرة بعنوان "نعمة تأسيس الدولة السعودية"    جامعة خالد تستحضر الأمجاد في يوم التأسيس    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    ختام ورش مساحات العمل الصحية    ترمب: نجري مباحثات جدية مع بوتين    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    أقدم حفل موسيقي    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    الجلاجل يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري يعلن عن مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    ماذا فعل ريال مدريد بالسيتي!!    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دلالة النص تنفي استنتاج الدكتور الصويان
شاعر الجناح الذي وجد الذهب في رغيف البر
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2009


جار الزمان بتفريق المحبينا
يا ليت شعري به الأيام تنبينا
يا ليت الأيام تخبرني أوايلها
ماذا يجي في تواليها بتبيينا
كاف ٍ كفاها الى طقت بناجذها
من شدت الغيظ تؤلمنا وتشقينا
كل ما صفت كدرت مشروب صاحبها
لو كان فوق التخوت من السلاطينا
تحط ناس ٍ من العليا وتجعلهم
منازل الذل لو كانوا عزيزينا
من عاش فيها فلا يأمن دغايلها
سوا يفاجيه منها ما يفاجينا
تزينت وامنتنا بزينتها
وتغيرت ما حزينا فعلها فينا
يا زين عصر ٍ مضى قبل الفراق لنا
ايام زرع الصبا زهره مغطينا
والدار جامعه والعين هاجعه
والنفس ساجعه طرب بتفنينا
ودع ذا يا مرتحل فوق ناجيه
كزارق الموج تسبق جارح العينا
من فوقها نادر ٍ صعب عزايمه
يشق ثوب الدجى بالعلم يشفينا
كز القلوص لمن تهوى ويممه
صوب الشمال وسر باليوم يومينا
أمامك الجدي من دار القصيم
الى دار العراق ترى به من ينابينا
الى لفيت به و فاخت غاربها
يجيك ناس ٍ برد العلم مشفينا
انشر سلامي على ناس ٍ نعرفهم
من قبل ذا وانهم عنا منيسينا
واشهر بحسك يا من شاف لي حسن
اني رسول ٍ لابوه وانه موصينا
يقول يا ولدي بالعمر تأصلني
وتفك عني اوسار العسر والدينا
ابو محمد يا ولدي ويا سندي
ومعزتي مع سلاحي للمدينينا
والله من روحتك ما طاب لي
معاش ٍ ولو نمت اني ساهر العينا
كاف ٍ كفاها إلى مست محقرتي
عند العشيره ياريف المقلينا
اسم الشاعر وعصره:
جاء في مخطوط قديم لجامع مجهول "مما قال محمد الحسن راعي الجناح بولده" وجاء عند ألبرت سوسين" واحد من أهل الجناح جناح عنيزة تاجر راعي بساتين.." وجاء عند اليحي في مخطوط لباب الأفكار في غرائب الأشعار" كان رجل اسمه شايع من أهل الجناح تابع لعنيزة.." وسماه منديل الفهيد "شايع بن حسن.. "وفي كلام الفهيد دلالة على انه ناقل عن الربيعي، وبالنظر في الأقوال السابقة نجد أن الاختلاف فقط في الاسم الأول ولذلك نأخذ بالمصدر الأقدم الذي سماه محمد الحسن خاصة وان في النص بيت للشاعر يخاطب فيه ابنه بأبي محمد وقد اعتاد الأبناء أن يكنوا بأسماء أبائهم:
أبو محمد يا ولدي ويا سندي
ومعزتي مع سلاحي للمدينينا
وعند الجمع بين هذه الأقوال ربما يكون الاسم الصحيح محمد بن شايع الحسن، وعصر شاعرنا ليس هناك نص واضح عليه أو دلالة قوية وقد ذهب الصويان في كتاب (الشعر النبطي) إلا ان الشاعر عاش في منتصف القرن الثاني عشر الهجري معتمداً على انه مدح رشيد بن محمد بن حسن الذي تولى إمارة عنيزة من 1154ه وحتى مقتله في 1174ه وقد ذكر اسم (رشيد) في البيت التالي حسب ما جاء عند اليحيى:
زين المعاني رشيد نعم من زبنه
ولا غير الدين من خوف الموازينا
فيما ألبرت سوسين لم يسميه بينما أجد في مخطوط قديم لجامع مجهول أن اسم الممدوح يرد هكذا (رشيدان)، كما أن هناك بيت يرد عند الجميع يذكر أن الممدوح (ولد علي) ورشيد ليس ابن علي ويتبعه بيت أخر للشاعر ينسبه في أولاد مطعم، ومطعم لقب لرجل من الجناح اسمه عثمان ويلتقي مع الشاعر في النسب، فيما رشيد لا يلتقي مع الشاعر في النسب، ولم يرد عند اليحيى البيت الذي فيه ذكر مطعم وهذه هي الأبيات كما جاءت في مخطوط لجامع مجهول:
زين المعاني رشيدان نعمٍ بمن
ما غير الدين من خوف الموارينا
ولد علي على ساس جوده ما تغيره
خبث السنين ولو خبثت ليالينا
أولاد مطعم الى عض الزمان بنا
وضاعن الآريا فهم الكريمينا
وبهذا فإن ما اعتمد عليه الصويان في تحديد عصر الشاعر ليس صحيح، ويبقى عصره مقترن بتحديد زمن الممدوح رشيدان بن علي ابن مطعم (الطعيمي).
مناسبة القصيدة:
تتفق الروايات على المناسبة التي كتبت فيها هذه القصيدة، ومن ذلك ما جاء عند اليحيى، وتتلخص في أن الشاعر كان مزارعا ذا ثروة ومكانة في قريته ثم ذهبت ثروته ولم يتبق له منها سوى ارض ذات نخل وكان له ابن يسمى حسن عندما رأى ما آلت إليه حالة والده سافر إلى العراق طلبا للرزق وبقى الوالد في نخله وتكالبت عليه الظروف فأخذ دينا من تاجر ورهن النخل فيه وذات يوم جاء التاجر وأخرجه من النخل بعد أن وضع عليه وكيلا حتى يتحصل ثمره ويسدد منه الدين، وعند ذلك كتب شاعرنا هذه القصيدة وأرسلها إلى حسن في العراق وعندما وصلت القصيدة إلى الابن قرأها فبكى فقال حامل الرسالة وما يبكيك؟ قال بكيت على والدي يظن أن لدي مالاً ونحن في بغداد ليس لدينا سوى خبز البر، وكان قد اتفق الابن مع جار ٍ له على أن يسأله بحضرة الرجل المرسل فدعا جاره وطلب منه أن يدينه مالا فقال الجار انك لم تسدد الدين القديم حتى أعطيك جديداً وأنت رجل معدم فقال حسن للرجل اسمع الكلام وانقل ما رأيت لوالدي وأريد أن أرسل له معك رغيف بر فواعده يوماً لذلك فقام حسن وعمل عجينة ضخمة جعلها قريبا من النار حتى اشتدت جوانبها فجوفها وجعل في داخلها ذهباً ثم سده بعجين آخر وقربه من النار حتى اشتد فإذا بالرجل قد أتاه فأراه خبز البر فقال انظر فيه جيداً ثم البسه قماشا وخاطه وجعله في خرج راحلة الرجل وكتب رسالة لوالده وقال للرجل سلمه الخبز والرسالة وكان شاعرنا يخرج كل صباح إلى خارج القرية منتظراً قدوم الرجل وذات صباح فإذا به يراه مقبلاً فيعارضه قائلاً "بشر عسى الأمور على ما ظننت "فيرد الرجل بل هي دون ذلك، فيأخذه معه إلى منزله ويسلمه الرسالة وخبز البر فيجد الوالد الذهب فيه ويسدد جميع دينه ويستعيد نخله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.