هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    السماح باستخدام مسحوق الحشرات في الأغذية    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    تحتال على أقاربها بزوج وهمي    محمد رمضان يشوق جمهوره بمدفع رمضان    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    السيتي والريال.. مواجهة نار في ملحق دوري الأبطال    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    نائب أمير الرياض يشرّف حفل سفارة إيران    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    هزيمة النصر مطلب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    عرب الصمت !    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعض الاجتهاد حرف المعنى والصويغ نقل عن مصدر مجهول
دالية الخلاوي في دراسة مقارنة بين ستة مصادر (2-4)
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2009


يقول الخلاوي والذي ما يكوده
جديد البنا من غاليات القصايد
ولي من قديم العمر نفس ٍ عزيزه
أعض على عصيانها بالنواجد
قد أوزمتها ما كاد خوف ٍ إلى بدا
علي من أيام الردى لا تعاود
فقلت للعواد من هاشل الخلا
إلى جو يدزون المطايا التلايد1
أيا عيد يا عواد ان شاملت بكم
كبار الهوادي ناحلات المقاود2
كفرق القطا صفر الجلابيب ساقها
سموم ٍ من الجوزاء كحامي الوقايد3
الى منهل ٍ عاديته جاهليه
وفجن الشبا عن كوكبن ماه بارد
الى جيت يا عواد عنا منازل
خلا ربعها من حينا يا ابن فايد4
دار ٍلا كن الحي ما وقفوا بها
ولا شببوا فيها جحيم الوقايد5
فعج لي بها لاعاقك الله ساعه
فحبل المنايا للبرايا قلايد6
فقل يا ليالينا القدام التي مضت
بالقبال هل لي في لقاكن عايد
وصات صديق ٍ ما وطا فيك زله
وعانيك بالدنيا وعانيه واحد
وانت النقا عندي من الف ٍوماية
ولا الف علم ٍ ينتقي منه واحد
وانت دليل الناجيات إلى اختفت
معاليمها والنابيات الفرايد
وأجزت الدياميم الذي مدلهمه
وطيرت بالظلما قطاها اللوابد7
على عيد هي أو على عيد هيه
حداكم ما بين النجيرين قاعد
بتيهاً يسل القيظ 8 فيها سيوفه
على الحي إلا الجازيات الرواغد
يزيد نجيب الخال فيها جلاده
وتزداد فيها الاَيمات الجلاعد9
فيا ابن الندى والجالي الهم أن ضوا
على عدم بعض الجلاعيد صايد10
بزرقاً طهاها ما طهاها وساقها
مع الحكم نقض ٍ من بنان ٍ وساعد11
إلا ما لفيتوا بالمطايا تقيد
سقاه الحيا سيل الرعون الشواهد12
شمالي أعطاف النقا عن تقيد
الى ما التقا راياتها والحدايد
فقل لمنيع ٍ كاسب الحمد والثنا
الى ما القنا لولت عليه المطارد13
فمن موجبات الشيب في لمة الفتى
الى ما لقا من رمعة السو زايد14
قل الله لي من رمعة ٍ يابن سالم
لها خادرت قلبي هموم ٍ تصاعد15
لفاني بها من لا ساعد الله ركبه16
الى ساعد الركبان مع من يساعد
على شان سلطاني عقيل ٍكليهما
زمان القسا يشقي قراه الولايد17
سريع القرا سرحانها بومحمد
وعيد اللقاوى سيد الناس واحد18
الشاعر:
هو أبو محمد راشد الخلاوي العجلاني عاش في الفترة الزمنية من 720ه إلى820ه تقريباً.
دراسة القصيدة:
يذكر الشاعر منازل صباه في (تقيد) ويذكر منيع بن سالم وقد ذهب نحو شمال الجزيرة العربية ويرثي أثنين من أقرباء منيع من أمراء بني عقيل ويلقبهما(سلطاني عقيل)، وقد أوردت القصيدة وفق ما جاءت عند (ألبرت سوسن) واعتمدتها كأساس وهو أقدم مرجع يوثقها مقتصرة على غرض واحد، ولم أجد في أبياتها أن الخلاوي أوصى ابنه أو أشار إلى مواقيت الزراعة، بينما في المصادر الأخرى يخلطون بين القصائد الثلاث، وتمتاز القصيدة في هذا المصدر بالترابط وتسلسل الفكرة الواضح وتبلغ ثمانية وخمسين بيتاً وعند المقارنة بينها وبين ما جاء في المصادر الأخرى نخرج بما يلي:
1- الصويغ(قلت لعواد من هاشل الخلف )،الربيعي(اوصيك يا عواد في هاشل الخلا – لا جوا يحثون المطايا البلايد)،العمري(فقلته لعواد امنا هاشل الخلا – الى جوا يحثون المطايا البلايد)،ابن خميس(فقلت يا عواد يا هاشل الخلا – الى جو يدزون المطايا البلايد)،والأرجح ما جاء عند(ألبرت سوسين) كون الشاعر يخاطب (العواد) (فقلت للعواد من هاشل الخلا) وهم الزائرون القادمون من الصحراء ثم يوضح في الأبيات التالية أسماؤهم وهم (عيد وعواد)بينما الصويغ أخطأ نتيجة نقله عن غيره بدلالة أن (الخلا)رسمها(الخلف)ففقدت معناها، بينما اجتهد الربيعي وحرف البيت عن معناه الأصلي فأصبح وكأن الشاعر يوصي (عواد) وهذا لا يتسق مع السياق المعنوي للنص، فيما نجد العمري حوره بما يفهم انه يخاطب (عواد) ويمتدحه بأنه مقصد الضيوف، وجميع الاجتهادات السابقة مقبولة ضمن السياق المعنوي للبيت فقط ولا تتسق مع سياق النص إلا أن اجتهاد (ابن خميس)حمل التضاد في المعنى بين الخطاب الموجه للمفرد( يا عواد) والجمع (يا هاشل الخلا إلى جو يدزون المطايا البلايد).
2-الصويغ(وساع الجواشن ناحلات المقاود)،الربيعي(وساع الجواشن ناحلات المقايد)،العمري(ياعيد ياعواد وان زرفلت بكم – كبار الجواشن ناحلات المقايد)ابن خميس(كبار الهوادي ناحلات المقاود) والأرجح ما جاء عند (سوسين)
3- الربيعي والعمري وابن خميس(صفر الحلاقيم ساقها)
4- الصويغ (تفكر يامامون في ربع دمنه – خلا ركنها من سكنها يابن فايد)،الربيعي(تفكر يا ميمون في ربع دمنه – خلا ربعها من حيها يابن فايد)،العمري(تفكرت ياميمون في ربع دمنه – خلا ربعها من حينا يابن عايد)ابن خميس(تفكر ياميمون في ربع دمنه – خلا ربعها من اهلها يا ابن قايد)
5- لم يورده (سوسين) وإنما ورد عند الصويغ والربيعي والعمري وابن خميس،وأثبته كونه لا يخرج عن السياق المعنوي للنص.
6- الربيعي(عجالي بها لاعاقكم داهي الدهر – حبال المنايا للبرايا قلايد)العمري(فعج لي بها لاعاقك الله بالردا – فحبل المنايا للبرايا قلايد)ابن خميس(فعج لي بها لاعاقك الله بالنيا – فحبل المنايا للبرايا قلايد)
7- الربيعي(ونفجت صيد بالمجاحر رواقد) الأرجح (سوسين)
8- الربيعي(يسل الموت) الأرجح(سوسين)
9- الربيعي(وتزداد فيه الراقلات الجلايد)،العمري وابن خميس(اللايمات الجلايد) والأرجح ما جاء عند سوسين وأعتقد أن الشاعر يقصد بقوله(الايمات الجلاعد)أي النياق الشديدة الصلبة والتي لم يقربها الفحل أكثر من حول.
10- الربيعي(يابن الندى حالي من الهم كملت – على غير مابعض الجلاعيد صايد)،العمري (يا ابن الندى حالي من الهم انطوت – على غير ما بغض الجلاعيد صايد)ابن خميس (يا ابن الندي يا جالي الهم ان طووا – على عد من بعض الجلاعيد صايد) الأرجح ما جاء عند (سوسين) لجلاء المعنى واتساقه.
11-العمري(عن الحكم..)،ابن خميس(بزرقا لاهلها ماطهاها وسادها – مع الحكم نقضي من بنان وساعد)الأرجح ما جاء عند(سوسين) لجلاء المعنى واتساقه.
12-الربيعي(الى مالفيتوا بالمطايا ابحيها – سقاه الحيا يسقي الرعون الشواهد)العمري(الى مالفيتوا بالمطايا تقعده – سقاها الحيا يقن الرعود الشواهد)،ابن خميس دمج البيت مع الذي بعده(شمالي اعطاف النقا من تقيد – سقاها الحيا سيل الرعود الشواهد).
13- الربيعي(قل يامنيع كاسب المدح والثنا – الى مالفنا قد حل يوم المطارد)، العمري وابن خميس(قل يامنيع كاسب الحمد والثنا – الى ما القنا الوت عليه المطارد) الأرجح ما جاء عند(سوسين) لجلاء المعنى واتساقه.
14- العمري(لمة البنا)،ابن خميس(فمن مفجيات الصيد في لمة الصبا)
15- الربيعي( همه بقلبي بين حادر وصاعد)،العمري(لها حدر قلبي هموم فصاعد)ابن خميس(قل الله لي من دمعة يابن سالم –لها حادر قلبي هموم وصاعد)
16- العمري(لفاني بها لاساعد الله ركبه)وكذلك ابن خميس تبعه في ذلك.
17-الربيعي والعمري(على شان صلطان عقيل كريمها – زمان القسا يشقي اقراه الولايد)ابن خميس(على شان سلطاني عقيل كميتها – زمان القسا يشفي قراه الولايد)والارجح ما جاء عند (سوسين)لاتساق المعنى.
18-الربيعي(سريع القرا سرحان بن محمد – عيد المقاوا سيد الناس ماجد)،العمري(سريع القرا(صلطان/مرجان)ابن محمد – وعيد المقاوى سيد الناس ماجد)،ابن خميس(سريع القرى للضيف في ليلة الشتا-وعيد المقاوي سيد الناس ماجد) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.