كان الأبناء قديما يرفضون فكرة الزواج الثاني لأحد والديهم، ويزداد رفضهم أكثر إذا كانت الأم هي العروسة، ويرون الصعوبة في عدم تقبلهم للرجل أو المرأة الذي سوف يحل محل والدهم أو والدتهم، وعلى الوالدين الراغبين في الزواج في تلك الفترة تقبل مشاعر أبنائهما والعمل على تقليصها تدريجيا، بتبيان أن هذا الأمر أحله الشرع وحق من حقوقهما، وأن أنانيتهم بمنعهما من الزواج خصلة نهى عنها الإسلام، ودائما ما كانت محاولاتهم مع أبنائهم تؤول إلى بالفشل، حيث يواجهون الرفض القاطع لهذه الفكرة والتي يعدونها (خيانة) بحق والدهم أو والدتهم. أما المرأة فكانت وما زالت تحس أن زواج زوجها عليها من أكبر المصائب، يؤكد ذلك القصة المشهورة لامرأة توفى والدها وأراد إخوتها أن يخبروها بطريقة لا تجعلها تحس بالصدمة، فقالوا لزوجها (دبِّر) لها أمرا يهوِّن الأمر عليها، فجاءها زوجها وأخبرها رغبته الزواج من امرأة أخرى وأن رجلا من أقاربه تكفل بزواجه، فبدأت المرأة بالبكاء والنواح، واسترسل الزوج في إكمال خطته قائلا: ستذهبين إلى بيت أهلك الفترة القادمة، فلما همَّ بإيصالها إلى بيت أهلها أخبرها أن هذا الزواج كذبة منه وأن الحقيقة أن والدها قد توفى، فقالت: الحمد لله على كل حال، اللهم اغفر وارحم أبي..والأهم أنك لن تتزوج! . في الوقت الحاضر تغيرت نظرة المجتمع للزواج الثاني، حتى أن بعض متزوجي الزوجة الثانية أصبح يقيم مأدبة زواج يدعو فيها أقاربه ليحتفلوا معه، عكس ما كان عليه سابقا حيث الخفية هي عنوان الزواج الثاني، كما أن الأبناء قد تغير أغلبهم وأصبحوا ينظرون للأمر نظرة إيجابية في عين والديهم سلبية عند أمهاتهم، وبينوا ل "الرياض" هذه الرؤية من خلال بعض المواقف التي قاموا بها أثناء زواج آبائهم على أمهاتهم. يقول الشاب عبدالله العنزي: أراد والدي أن يتزوج بعد طلاقه لأمي، فاتجهت وأخوتي بأمر من أمي إلى زوجته الجديدة وأصبحنا نتباكى أمامها ونكذب عليها أثناء سؤالها لنا عن سلوك والدنا تجاه والدتنا، وسرعان ما صدقت كلامنا رافضة إتمام الزواج بأبي، ونجح مخطط أمي، حيث أفسدنا على أبي زواجه! وبعدها بفترة ندمنا على فعلتنا وذهبنا إلى والدنا وأخبرناه بما قمنا به معتذرين، بعدها تزوج أبي وحضرنا جميعنا حفل زواجه. وتتحدث الفتاة عائشة عن رضاها من زواج والدها على والدتها والسبب كما تقول: إن والدتها كانت لا تهتم بأمر والدها، فاجتمعت وإخوتها مع أبيهم ذات يوم وطرحوا له فكرة؛ وهي أن يقوموا بترويج شائعة مفادها أن والدنا يبحث عن امرأة أخرى، ووافق الأب على مقترحهم علَّه يفيد في والدتهم ويغير من شأنها، وبعد فترة انتشرت الشائعة، وبدأت الأم بالانتباه لوضعها إلا أن قطار الوالد قد فاتها حيث صدُقت الشائعة، معلنا الأب زواجه امرأة أخرى. ويقول فهد المطيري: أيدت أن يتزوج أبي من امرأة بعد وفاة أمي، لكن تأييدي كان مشروطا بأن يزوجني قبل أن يتزوج، يقول: طالبت أبي عدة مرات أن يزوجني لكنه رفض متحججا بحجج واهية، وذات يوم سمعت من أحد أعمامي أن هذه الليلة هي ليلة زواجه، وبينما هو يتجهز للذهاب للزواج قمت بإقفال باب الغرفة عليه وعلا صوتنا حتى حضر أعمامي وقلت له هؤلاء أعمامي بجانبي فأعطني كلمة بأنك ستزوجني وإلا لن أفتح الباب فوافق أبي مضطرا حتى أتمم عليه ليلته، ولم يكن حبسي له دلالة رفضي لزواجه وإنما لينفذ ما أرغب فيه. ويقول الشاب ممدوح: كنت أدعم فكرة زواج أبي من امرأة أخرى لكن عندما علمت أمي بما أقوم به توقفت عن التأييد، يقول: كان أبي دائم الترديد لأمي أنه سيتزوج من امرأة ثانية ليرى موقفنا من ذلك، وعندما سمعته ذات يوم أعلنت له تأييدي لخطوته وتكفلي بغرفة النوم إن تزوج، وبإقامة مدة أسبوع في أحد فنادق الرياض، فطار أبي فرحا إلى أمي وأخبرها بما تكفلت به، فنلت من أمي جزاء فزعتي غضب أسبوع كامل وسط ضحكات أبي علي، وقلت في نفسي: هذا جزاء الفزعة!. ومن خلال القصص التي سمعناها وغيرها نرى أن الجيل الجديد من الأبناء قد تغيرت نظرته للزواج الثاني، مما يحفز الأزواج على التعدد ويزيد على النساء خوفهن خاصة أن اليد الطولى التي كان لها التأثير في الأب وهم الأبناء قد لانت واستحسنت الأمر.