أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    من هو المستشار الألماني الجديد؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    الدكتور الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تحديات العمل الإنساني ومعالجتها    25 طنا من التمور لبلغاريا    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    نمو تمويلات المصانع    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيح أن الولع يأتي من الصدفات ( 2- 2)
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2008

* كثيراً ما يبلى المرء في المودة، بعد أن تعمر القلوب بمشاعر الود الذي ظن أنه لن يتصدع كما يقول متمم بن نويرة في رثاء أخيه مالك:
وكنا كندماني جذيمة حقبة
من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكاً
لطول اجتماع لم نبت ليلة معاً
ولكن صروف الليالي والأيام كثيراً ما تخذل المتوادين، وتعصف بجمعهم، وللشاعر الجهني سالم بن سليم الفايدي قصيدة من أعذب شعر التصبر، وهي من النماذج الشعرية التي تحاكي هذه الأغراض في شعر الفصحى، وقد وردت هذه القصيدة في كتاب "شعراء من الحوراء" لمؤلفه محمد حامد السناني، وتمتاز القصيدة بالسهولة في التعبير وحسن اختيار المفردات التي لا تستعصي على أي متلق في البلاد العربية، وهي تعالج موضوعاً شائعاً، يجد فيه كثيراً من المعاني ومن عبارات السلو والتأسي ما يخفف من ألم الفرقة. أما القصيدة فهي:
يارجل عن تبع المقفين قفي
اللي يقفي عنك لا تتبعينه
لا تتبعين اللي خياله مقفي
خليه وارتاحي بأمان وسكينه
وكفي عن المسيار يارجل كفي
مادام هو خلاك، لا ترتجينه
مالك ورا المقفي منافع وشف
شفك مع اللي بالوفا تحترينه
الصدق واضح ما قفه ما يخفي
والغدر من نظرة حجاجه وعينه
ويارجلي ارتاحي ويانفس عفي
واللي كذب ياعين لا تنظرينه
لا تنظرين اللي ورا الحيد هف
خلي حزاب الضلع بينك وبينه
صفي حسابك مع أهل الغدر صفي
سوي على فرقي المغاشيش زينه
واستسعفي باللي لعهده يوفي
اللي علامات الرضا في جبينه
حياً لنيران الضمائر يطفي
هذاك ما يستاهل اللي يهينه
وعلاقات الود تؤلف صروحاً من الآمال والأماني وتعمر بها القلوب طويلاً، في سعادة يخيل لمن يعيشها أنه لا يقوى على تقويضها قوة فاعل، ثم يفاجأ أحدهما بتصدع جدار العلاقة لأوهى الأسباب التي قد لا يكون لها أساس من الصحة، فتذرو الرياح كل ما كان من عذب الحديث، وكل ما عقد من عهود، وكأن هذه العلاقة نشأت صدفة وتعمقت بحسن الظن، تزول أيضاً بعامل الصدفة ويوري شتاتها سوء النية الذي ينسي ما كان من لذات المناجاة والمصارحة وانفتاح القلوب بالبوح. وشاعرنا الذي يسري عن نفسه بهذه الأبيات يصف لنا في أبيات كيف يقع المرء في الهوى والوله والولع فيقول:
صحيح اللي يقول ان الولع يأتي من الصدفات
تعرض للمشقى صدفة ما هو بها داري
انا اللي جيت ماشي واعترضت لصدفته بالذات
غزالا غرته يسري على مصباحها الساري
تصادفنا بلا ميعاد ما اصعبها من اللحظات
هذيك اللحظة اللي جددت جرحي وهو باري
لحظي بالعيون اللي سهمهن بلغ الطعنات
طعني طعنة الذباح لولا دبره الباري
أنا كاتب وقاري مير ماني حاسب الاوقات
ولا ينجا من المكتوب لا كاتب ولا قاري
من الملاحظ أن شعراء ما بين الحرمين الشريفين يستخدمون التنوين بالفتح لإقامة الوزن مثلما يستخدم التنوين بالكسر في مناطق أخرى. والصدفة حالة تهتبل في الشعبي والفصيح كأنما هي تبرير للوقوع في حالة العشق. وينوه الشاعر عن أهمية التعليم بأنه وقاية للمرء من الوقوع في المحاذير، إلا أنه يشير الى ألا مفر من القضاء والقدر الذي يقع على المتعلم والأمي وذلك في البيت الأخير من أبياته.
وفي الأبيات التالية ينقل لنا الشاعر صورة جميلة، لا يرى هذا الجمال غير من عاش حياة القرية والبادية فتعلق قلبه بالسروح وعينه بمشاهدة الرعاة وهم يغادرون المضارب في طريقهم ومواشيهم الى المراعي والعودة منها. وقد تشهد المراعي أعمق من الصدفة في نشأة العلاقات الودية التي تجعل بعض الرعاة يتأخر في مغادرة الحي حتى يرى أين يتوجه من يحب من الرعاة ليسلك الاتجاه نفسه، ويذكر أحدهم أن جاراً لهم تأخر ابنه في المسراح ليعرف اتجاه من يحب، وقد أدرك الوالد ذلك فنهر ابنه قائلاً:
اللي يتحرى "سندا"
يبطي يزوك حماره
لابدها من زندا
تعطي لها معكارة
والحب كما يصور شاعرنا في الأبيات التالية قد يستوطن القلوب فلا يبرحها، أثير لديها عامرة به، حتى يطرق من المواقف ما يحرك الشجن فلا يملك المعاني ما يمنع البوح. يقول الشاعر:
أول دله قلبي وطابن جروحي
والسر خافي للمخاليق ما بان
واليوم هيضني حماماً ينوح
يجر بأصواته على خضر الاغصان
يسمع نياحه كل من كان يوحي
وازريت اكن، وجاوب القلب عجلان
الصدر به ناراً وهجها يفوح
وقلبي على حسن التماثيل ولهان
خلاني ابدي كل سري وبوحي
واجاوب الالحان مع كل فنان
وراع الهوى لا شاف برقاً يلوح
يخيل البراق في غر الامزان
يذكره بمنشرين السروح
اللي شروق الشمس يسرح مع الضان
كان سعيداً بوده، يكنه في صدره، دالها عن المعاناة، حتى أثاره حمام يغرد على أغصان الشجر، أثار شجونه فأنشأ هذه الأبيات تناغاماً مع هديل الحمام، ولا ندري لم الشعراء يفسرون التغريد بالنواح بدءاً من أبي فراس ومن قبله ووصولاً الى هذا الشاعر وغيره؟ فهل ياترى يأتي شعراء يفسرون التغريد بأنه غناء يعبر عن الفرح والابتهاج؟ أم انها حالة المعاناة التي يعيشها الشاعر يعكسها على الحمائم المغردة ظناً بأنها تشاركه مأساة الحزن والمعاناة، وهذا ما ألمح له الشاعر في البيت ما قبل الأخير، وبرره في البيت الأخير مثار الوجدان، وتحديد مثاره من يسرح بالضأن، كأنما يحدد سن من يهوى، فمن يسرح بالضأن هو من لا يقوى على صعود الجبال لوعورتها ورقته، فالضأن لا تتجاوز سفوح الجبال علواً ولهذا يرعاها الفتيات المترفات. ولا أعلم لم كتب "شروق"في البيت الأخير بدلاً من "شريق"؟ قد يكون النقل او التدوين، فالمعروف ان التصغير يصاحب أعذب الكلام لأنه للتمليح والاشفاق، وشعراء الغزل يفضلون ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.