مدخل: تحدثنا كما تحدث الكثيرون عن بعض الظواهر السلبية التي تفشت في الساحة الشعبية خلال القرن الخامس عشر الهجري كظاهرة السرقات الأدبية بأنواعها وظاهرة بيع الشعر وظاهرة التقليد وغيرها إلا أننا عندما نرجع إلى أدبنا الشعبي الخالد بأصالته عبر التاريخ نجد نماذج لعدد من الشعراء الأفذاذ الذين عرفوا بقدراتهم الفائقة وقرائحهم المتوقدة فلا يحتاجون معها إلى دعم فكري ولكنهم عندما يضطرون إلى تضمين لفظ أو اقتباس معنى أو استقطاب فكرة قد سبقوا عليها وهم يعلمون عنها، فإنهم يبادرون مباشرة إلى ما تقتضيه الأمانة العلمية بالاعتراف بفضل الشاعر السابق أولاً، ثم حفظ حقوق الملكية الفكرية ثانياً بذكر اسمه بل إنهم يشيرون إليه حتى وإن كانوا يجهلون اسمه؛ هكذا كان لشعراء النبط في القديم مساهمة سجلتها أشعارهم في حفظ الحقوق الفكرية لزملائهم قبل أن تنبري لها الهيئات والمنظمات الدولية التي لن تستطيع حماية الشعراء من لصوص الشعر، نعم لقد كان لدى شعراء النبط تلك المبادئ الأخلاقية التي لا يعترف بها كثير من الشعراء المحدثين الذين يحاولون تورية سرقة الأفكار بطريقة أو بأخرى على أية حال سنعرض هنا لبعض النماذج التي إضافة إلى حمايتها للأفكار فهي لا تخلو من دلالات تاريخية في معرفة الفترة الزمنية التي عاش خلالها الشعراء ومعرفة المتقدم والمتأخر منهم في ظل غياب المصادر التي تؤرخ لذلك. قال منديل الفهيد رحمه الله (160/10): "من حرص العرب تجنبهم عن نسبة شعر غيرهم لهم ولا يأخذون من الأشعار التي قيلت من قبل" العبارات المستخدمة لحماية الملكية الفكرية : درج الشعراء النبطيون على طبع عبارات معينة في سياق قصائدهم التي يستفيدون فيها من أفكار زملائهم الشعراء الآخرين ؛هذه العبارات تشير إلى المصدر الأصلي للفظ أو المعنى أو الصورة واستخدمها شعراء النبط لتحقيق هدفين : الهدف الأول: كما أشرنا في مدخل حديثنا حفظ الحقوق الفكرية للآخرين،والهدف الثاني :أن الشاعر بهذه الطريقة ينزه نفسه عن تهمة السرقة الأدبية التي ربما يصفه بها الآخرون ومن هذه العبارات: 1- (قلته على بيت قديم سمعته) هذه العبارة سجلها أحد الشعراء حين استشهد بكلام لشاعر سبقه ولكنه يجهل صاحبه، فلم يجعل الجهل سبباً في سلب حقوق الآخرين حيث قال الشاعر الأحسائي مهنا أبوعنقا(ت 1265ه) في رثاء الإمام عبدالعزيز بن محمد: قلته على بيت قديم سمعته والأمثال ترث من قديم غرايبه (نفس إذا حدثتها أريحية شياطينها عند المروات غايبه) 1قال إبراهيم اليوسف البيت للشاعر راشد الخلاوي من قصيدة طويلة منها: نفس إلى حدثتها أريحية شيطانها عند المروات غايب أبو كلمةٍ لا قالها ما تغيرت كنك على ما قال بالخمس قاضب ومثله قول الشريف بركات وإن كان الاقتباس هنا للمعنى وليس للفظ كما في النموذج السابق: فقلته على بيتٍ قديم سمعته وهو مثل ما قال التميمي لصاحبه إذا الخلَ وراك الصدود فورّه صدودٍ ولو كانت جزال مواهبه وهو بذلك يشير لقول ابن عبدالرحيم التميمي: الاقفا جزا الاقفا ولا خير في فتى يريد هوى من لا يريد هواه لقد كان بإمكان الشاعر بركات التحايل أو التجاهل ولكنه مبادئه الأخلاقية فرضت عليه هذا التوثيق بالإحالة إلى مصدره الحقيقي وهو الشاعر الذي سبقه إلى هذا المعنى . 2- (قلته على بيت .....) هذه الصيغة استخدمها الشعراء حيث يكونون على علم باسم الشاعر فيشيرون إليه بهذه العبارة بل هم يؤكدون إلى أن الأشعار الحكيمة لا يستوعبها ويستفيد منها إلا الفطين من الناس ومن الأمثلة على ذلك : ما جاء في شعر رميزان التميمي( 1079ه) حيث قال: قلته على بيت الجميلي فيصل والأمثال يرثاها من الناس فاهمه يعد الف بالملاقى وكم وكم قرى الالف في عسر من الدهر زاحمه وكذلك نجدها في شعر شاعر آخر مغمور في حياته وشعره ولكنه مشهور بأمانته وفكره وهو الشاعر ابن عجلان حيث قال: فقلته على بيت ابن مهدي مهمل والأمثال ما تغبا فطين مجيبها الأجواد أمثال الجبال الذي بها شراب وزبن للذي يلتجي بها وابن عجلان لا يكتفي بذلك بل يكرره مرة أخرى وبنفس الطريقة بل في نفس القصيدة : ذرى الجار عيد الضيف في حزة القسا إلى قل من در الخلايا حبيبها فقلته على بيت ابن عثمان راشد يمينه ما يشكي عياها قريبها لهم كل درب يوجب الحمد منهج وعن كل ضيم جارها يتقي بها(2) 3- (قلته على ما قال ...) فهذه العبارة من العبارات الجارية في ألسنة شعراء القرن الثالث عشر الهجري كانت كعلامة تطبع في ثنايا القصيدة لحفظ حقوق الشعراء الآخرين مثل قول الشاعر الخمعلي: والى حصل مس الرشا واكترابه لااقفيت واستسلمت نفسك به عيب قلته على ما قال متعب ركابه رايه يحل محلكمات اللواليب(3) وهو هنا يحيل إلى بيت شهير استلهمه الشعراء قديماً وحديثاً نردفه هنا بأخيه البيت المكمل له وهما للشاعر المعروف عبيد العلي الرشيد : أضرب على الكايد إلى صرت بحلان وعلى الولي وصل الرشا وانقطاعه إما تجيب عقود حص ومرجان وإلا إبليس العود طار بشعاعه وبخصوص بيتي عبيد الرشيد فقد ذكر منديل الفهيد رحمه الله أن حمود العبيد الرشيد في إحدى قصائده استشهد ببيتي أبيه هذين وبيّن ذلك زاعماً أن الذي لوالده له الحق فيه حيث قال: يقطعك يا ناسٍ ضعوفٍ وذلاّن ما يجدعون نفوسهم بالمهافي إما يجيب عقود حصٍ ومرجان وإلا لعله للعنا والذلافي البيت قبلي قايله ذرب الأيمان لا شك (نايف) قال مامن خلافي والمقصود بنايف (نايف بن شعلان ) في قصة ليس هنا مجال لبيانها، وبغض النظر عن فلسفة حمود العبيد فهو في الحقيقة قد التزم الأمانة العلمية ولم يترك الأمر مفتوحاً. والحقيقة أن أغلب ما يكون التضمين والاقتباس في الشعر النبطي في أبيات الحكمة الشهيرة والتي تسير بين الناس كالأمثال التي يستشهدون بها إذا دعت المناسبة لذلك كأبيات عبيد الرشيد السابقة وغيرها من الأبيات ولا غضاضة على الشاعر في تضمينها في قصيدته ولكن ينبغي على الشاعر مراعاة مقتضى الأمانة وحق الشاعر الآخر. 4- (قلته بأثر .....) أو (البيت قبلي قد بداه ...) أو ما شابهها من العبارات التي لجأ إليها الشعراء كأحد الشعراء المتأخرين عندما استشهد ببيت أشبه بالمثل للشاعر راكان بن حثلين (ت 1313ه) حيث قال فهد بن صليبيخ يمدح عقيل الجربا : ياشيخ علمك سار بين الدياوين وجيناك ياجزل العطا والحميدي قلت اقرضوني قال ماتعطين شين ياشيخ وصلت فوق حبل الوريدي والهرج يكفي عن كثيره نياشين ماقل دل وزبدته للمفيدي قلته باثر راكان زبن المقفين ثاني ورا الصابور عنق الفريدي البيت قبلي قد بداه أبوحثلين ياشيخ وردنا المثل بالقصيدي(4) وهو يعني بيت راكان الشهير : ما قل دل وزبدة الهرج نيشان والهرج يكفي صامله عن كثيره وفي الختام فإن قدماء شعراء النبط حين عنوا بحفظ حقوق الآخرين لم يغفلوا عن حقوقهم فقد كانوا سباقين إلى مهر قصائدهم بأسمائهم منذ بدايتها توثيقاً لها ومنعاً لضياعها أو سرقتها كقولهم (يقول الخلاوي والخلاوي راشد) أو (يقول جري وأشرف اليوم مرقب) وغيرها من الصيغ الأخرى التي درجوا عليها في مطالع قصائدهم، وأما اليوم فنحن في زمن العلم والتوثيق والتقنية والاتصال فالقصيدة التي تقال في الشرق تصل إلى الغرب في دقائق معدودة بل تصل إلى العالم بأسره فيجب على كل شاعر محدث أن لا يستغفل الناس ويلتزم بما تمليه عليه الأمانة العلمية ولا يزعم أنه أتى بما لم يستطعه الآخرون قبله وهو قد استلبه استلاباً مكشوفاً وليعلم أن الكلام بعضه من بعض كما قال صاحب العقد الفريد.. "وأكثر مايجتلبه الشعراء ويتصرف فيه البلغاء فإنما يجري فيه الآخر على سنَن الأول. وقلَّ ما يأتي لهم معنى لم يَسبق إليه أحد، إما في مَنظوم وإما في مَنثور؟لأن الكلام بعضه من بعض، ولذلك قالوا في الأمثال: ما ترك الأول للآخر شيئاً ألا ترى أنّ كعب بن زُهير، وهو في الرَّعيل الأول والصدر المتقدم،قد قال في شعره: ما أرانا نقول إلا مُعاراً أو مُعاداً من قولنا مَكءرورا @ هوامش:1 - الفهيد 267/3 - الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص ،سعد الصويان ص 3583- الفهي43د - قطوف الازهار 134