المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلبي عليه من الوله فيه دكاك ** والحال مني خلصت بالحساير
العشق عند الشعراء.. بين الرضا ومرارة الهجر
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2008

منذ القدم والعشق متأصل في قلب الإنسان، ولعل الشاعر يتميز في هذه الخاصية لأنه يصور ويجسد ماينتابه من علامات في قصيدة وينثر وجدانه من على شرفات الآه والحزن تاره والفرح والسرور تارةً أخرى.
ويأتي الهيام في أعلا درجات العشق، حيث يهيم الشاعر ويتألم لفراق محبوبته مثلاً أو لهجرها له.. وهنا صوَّر الشعراء تلك المعاناة.. يقول قيس بن الملوح:
إليك عني فإني هائم وصب
أما ترى الجسم قد أوى به العطب
لله قلبي ماذا قد أتيح له
حر الصبابة والأوجاع والوصب
ضاقت علي بلاد الله ما رحبت
يا للرجال فهل في الأرض مضطرب
هنا هيام قد برح بالشاعر بصدق المعاناة التي تتضح في تلك الصورة، وعلى أننا في زمن العشق لانكاد نرى أو نسمع مثل تلك الأبيات في قوتها ودقة الوصف،إلا أننا وفي نفس الوقت نستذكر ماقاله شعراؤنا القدامى في هذا المجال من الشعر أو لنقل شعر الوجدان والبوح والهيام. يقول الشاعر - حمد المغلوث:
قلبي عليه من الوله فيه دكاك
والحال مني خلصت بالحساير
يازين شفني من غرامك وفرقاك
كني على جلٍ من الهم حاير
صورة العشق الممزوجة بالفراق تأتي هنا من أعماق الشاعر بمصداقية واضحة.
وعلى أن الشعراء قد أبدعوا في قصائد العشق منذ القدم،إلا أنهم وفي نفس الوقت قد أوضحوا لنا مدى مصداقيتهم في بث مشاعرهم وصورة آلامهم وأحزانهم التي هي أساساً بسبب العشق.
معظم الشعراء يمتاز شعرهم بالعاطفة الجياشة والرقة وهذا دليل على تأصيل (العشق) في داخله.. يقول ابن الدمينة شاعرالعشق في العصرالأموي:
وقَدء زَعَمُوا أَنَّ المُحِبَّ إذا دَنَا
يَمَلُّ، وأَنَّ النَّأءيَ يَشءفِي مِن الوَجءدِ
بِكُلِّ تَداوَينا، فلم يُشءفَ ما بِنا
على أنَّ قُرءبَ الدّارِ خَيءرٌ من البُعءدِ!!
على أَنَّ قُرءبَ الدَّارِ لَيءسَ بنافِع
إذا كانَ مَنء تَهءواهُ لَيءسَ بِذِي وُدِّ
هنا صورة العشق الصادق الذي يتكئ على مصداقية الحب والوفاء، ولعلنا نلاحظ مدى الدقة وقوة المفردات التي جعلت من الشاعر مبدعاً.
وعندما تأتي البيئة وهي ملهمه للشاعر، فإنها تجسد في نفس الشاعر إثارة مشاعره خصوصاً في عشقة الممزوج بالحزن والآه،الذي من خلاله يكتب الشاعر بملء مساحات طبيعته بكل معاني الوجد والألم خصوصاً في فراقه لمحبوبته وعتابه عليها.. يقول أيضاً الشاعر - حمد المغلوث:
ياعين لاتبكين هذا ولا ذاك
إلا ولا فرقا الأهل والعشاير
أبكي على سمح النبا حسن الأسلاك
اللي عليه مغوز الدمع فاير
ألم وحزن وبكاء في زمن العشق الصادق يتضح من خلال هذه الأبيات العذبة التي تأخذنا إلى عالم من الجمال الكتابي في فضاء الشعر، وهنا تجسيد حقيقي لمدى العشق الذي ينتاب الشاعر ومدى ما يحمله من هم وألم من جراء ذالك الفراق.
ويأتي وجدان الشاعر ممزوجاً بعشقِ ووصف يتغلغل في زمن الحب،ليأتي إلى مايريده من خلال كتابته لنصه الشعري.. يقول الشاعر العذب محمد العبدالله القاضي:
الا ياحمامٍ ناح في راس مانبا
بالألحان مطربني على النايف العالي
مرابي مرابي الزين والدل والنوى
مغاني العذارى اليوسفيات بإكمالي
جميلٍ يسر العين زاهي جماله
على مفرعة يبدي لي ألوان وأشكالي
صورة جميلة تنم عن عشقٍ رائع يبديه الشاعر مع وصفٍ عذب أيضاً لتلك المحبوبة الذي يحكي عنها في مفردات قوية ورائعة.
وعندما يأتي الوجد والتوجد وهو يعكس صورة العشق الذي كثيراً ماكان الشغل الشاغل للكثير من الشعراء خصوصاً القدامى لكنهم يبثون شعرهم صدقاً يحكي معاناتهم وهيامهم وآهاتهم، فإن ذلك مايجعلنا نهتم بالعشق عندهم،ونستعرضه لنعيش ذكراهم ونتخيل كيفية العشق الممزوج بالفراق والوداع المشوب بالألم عندهم يقول الشاعر عبدالله بن حمود بن سبيل في إحدى روائعة:
يوم الركايب عقبن خشم أبانات
ذكرت ملهوف الحشا من عناية
ليته رديف لي على الهجن هيهات
أما معي والا رديف اخويايه
أخذت لي في ماضي العمر سجات
يوم الهوى قايم وأنا أتبع هوايه
صورة العشق التي بها الألم والفراق نجدها هنا عندما تنتثر مشاعر الشاعر بكامل إحاسيسه ولوعته التي نتجت من فراقه لمحبوبته التي غادرت لتتركه يتألم.. هذا الألم ماهو إلا نتاج عشقٍ كبير تغلغل في داخل الشاعر.
وللعشق صورة أخرى تتكيء على روح المعاناة والألم والوصف، كل تلك الأشياء تجتمع في داخل الشاعر ليجسدها في قصيدته يقول الشاعر الفذ محسن الهزاني:
نابتات من مطر سحب الوداد
بالتمني والتوجد مورفات
اشتكي لك من هوى نجل العيون
يوسفيات المها حم الشفات
سالبات للملا تلع الأرقاب
خردات بالبيوت مخفرات
قاصرات الطرف عنهن البدور
لوتبين جنح ليل كاشفات
ويقول:
يحسبني عن مودتهن سليت
لاوعما والضحى والمرسلات
انهن بخاطري يقضٍ ونيم
خاشرني في ركوعي والصلاة
صورة عذبة تنم عن مدى عشقة الممزوج بالآه في زمن الحب، هو كذلك عندما يدخل الوصف الدقيق في قصيدته، ومن هنا نجد مدى تأثر الشاعر بموضوع النص الذي أثبت من خلاله مدى مايمتاز به من عشقٍ كبير وقوي لتلك المحبوبة.
وبعد يظل العشق عند الشعراء علامة بارزة من علامات إبداعهم الذي إمتازوا به والذي يتضح جلياً لنا في قصائدهم العذبة والصادقة التي تُعبر عن عشقهم الأبدي الذي أخذهم إلى عالم من الجمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.